رئيس التحرير: عادل صبري 09:39 صباحاً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

صور| تمهيداً للعرض.. المتحف الكبير يستقبل 30 تابوتاً خشبياً من الأقصر

صور| تمهيداً للعرض.. المتحف الكبير يستقبل 30 تابوتاً خشبياً من الأقصر

ميديا

توابيت خشبية أثرية

صور| تمهيداً للعرض.. المتحف الكبير يستقبل 30 تابوتاً خشبياً من الأقصر

سارة القصاص 11 نوفمبر 2019 14:00

تمهيدا لعرضها، وصلت أمس إلى المتحف المصري الكبير  من الأقصر توابيت خشبية "خبيئة العساسيف" التي عثرت عليها البعثة المصرية في أكتوبر الماضي .

 

و أوضح دكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار إن رحلة نقل التوابيت من الاقصر الى المتحف المصرى الكبير تمت باستخدام سيارات مغلقة مجهزة و مزوده بوحده للتحكم في درجة الحرارة و وسائد هوائية لحماية التوابيت من الاهتزاز أثناء عملية النقل.

 

و صرح اللواء عاطف مفتاح المشرف العام علي مشروع المتحف المصري الكبير و والمنطقة المحيطة أنه سيتم تجهيز قاعه خاصة لعرض توابيت الخبيئة تبرز قيمتها الأثرية و التاريخية و الفنية.

 

و قال دكتور عيسي زيدان مدير الشؤون التنفيذية لترميم و نقل الآثار بالمتحف الكبير إن عملية النقل بدأت بعد قيام المرممين والأثريين بالمتحف المصري الكبير بالتعاون مع نظرائهم بمنطقة آثار الأقصر بأعمال التوثيق و التسجيل الفوتوغرافي وإعداد تقرير حاله لكل تابوت على حده.

كما تم استكمال اعمال الترميم الاولى لبعض التوابيت التي كانت بحاجه الى تثبيت وتقوية وتدعيم لبعض الرسومات الملونة الموجودة عليها، مضيفا الي ان اعمال التغليف تمت باستخدام الاسلوب العلمي و مواد خالية من الحموضة حيث تم تغليف كل تابوت داخل صندوق خاص به مبطن بالفوم الخالي من الحموضة أيضا و استخدام الورق الياباني في اعمال التغطية والتدعيم حتي لا تتأثر الوان التوابيت باي ضرر أثناء عمليه النقل.

 


و سوف يبدأ فريق العمل بفض تغليف التوابيت وفحصها والتأكد من خلوها من أية إصابة حشرية ثم يتم ادخالها الى معمل ترميم الأخشاب للبدء في أعمال الترميم والصيانه وتجهيزها للعرض عند افتتاح المتحف.


جدير بالذكر أن "خبيئة العساسيف" تضم مجموعة متميزة من 30 تابوت خشبي آدمي ملون لرجال و سيدات و أطفال ،في حالة جيدة من الحفظ والألوان والنقوش كاملة، حيث تم الكشف عنهم بالوضع الذي تركهم عليه المصري القديم، توابيت مغلقة بداخلها المومياوات، مجمعين في خبيئة في مستويين الواحد فوق الآخر، ضم المستوي الأول 18 تابوت و المستوي الثاني 12 تابوتا.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان