رئيس التحرير: عادل صبري 08:11 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

نجاح الموجي.. «الخارج عن النص»

نجاح الموجي.. «الخارج عن النص»

ميديا

الممثل الراحل نجاح الموجي

نجاح الموجي.. «الخارج عن النص»

سارة القصاص 25 سبتمبر 2019 14:40

ممثل عرف بموهبته.. بالرغم من أدواره القليلة لكنه ترك علامة مميزة في الأفلام والمسرح، كان يسلك منهجًا مختلفًا في الفن، لذلك خرج عن النص بأدواره ووجهة نظره الفنية.. إنه  نجاح الموجي الذي تحل اليوم ذكرى وفاته.

 

البداية 

 

ولد  بمحافظة الدقهلية، وحصل على درجة البكالوريوس من المعهد العالي للخدمة الاجتماعية.

 

حاول التقدم للمعهد العالي للفنون المسرحية عدة مرات لكنه رسب في الاختبارات، لكنه لم يستسلم لذلك واتخذ مسرح الجامعة مكانا للمارسة هوايته المفضلة.

 

وبدأ حياته الفنية من خلال المسرح الجامعي، ثم من خلال العمل مع فرقة "ثلاثي أضواء المسرح"

 

اسمه الحقيقي "عبد المعطي"، ويحكي الموجي أن شقيقه الأكبر اسمه "نجاح"، قرر أن يستعير اسم شقيقه كاسم فني له .

 


بدأ الموجي حياته مع ثلاثي أضواء المسرح في أواخر الستينات، عندما أسند إليه المخرج محمد سالم والفنان جورج سيدهم دورًافي مسرحية "فندق الأشغال الشاقة" عام 1969.

 

كان أول خروج له عن النص عندما جازف وقرر ترك فرقة ثلاثي اضواء المسرح، ليقدم رواية بعنوان "عيل وغلط" .

 

ويحكي عن هذه التجربة قائلا "تسرعت بشكل كبير لاثبات نفسي لكنى كنت ابكي كل ليلة  بعد فشله الذريع وقرر عدم الموافقه على أي عمل إلا اذا توفرت في عناصر النجاح".

 

نظرة مختلفة 

كان للموجي نظرته المختلفة في اختياره للأدوار، وفلسفته الفنية،  في أحد حواراته قال  إنه يحب اللعب على الكمبيوتر الخاص بأولاده لأنه يملأ به وقت فراغه معلقا : "ألعب على الكبيوتر أحسن من إني امثل في أفلام المقولات.. الفلوس مش مهمه أوي ".

 

اتفضل من غير مطرود

خروج الموجي عن النص لم يكن مقتصرًا فقط على قول إفيه أو إضافة جملة بل في اختياره للأدوار وتجلى ذلك في فيلم "أيام الغضب" مع نور الشريف .

 

وحكى الموجي كواليس دوره في أحد حوارته،  قائلا " أن دوره  في ايام الغضب رفضه  6 ممثلين، لأنه كان مشهد واحد فقط، لكن عندما قرأت السيناريو شعرت أنه الدور جيد ومنها الأغنية التي شهرت بعد ذلك".

 

وقال الموجي انه طلب من المخرج في وقتها أن تكون الأغنية بشكل كوميدي وخفيف كفاصل بين الأأحداث التراجيدية للفيلم، وبالفعل استعان بسيد حجاب لكتابه هذه الأغنية.

 

 ومن كلمات الأغنية الشهيرة والتي تعتبر علامة في السينما "هتسيب مستشفى المجانين..وتعيش مع مجانين تانيين..ما هي دنيا تِجن العاقلين

إوعى تروح بقى في الباي باي..دنيا بتدي للهبيش..ويا عيني علينا يا رافيش..نشقى عشان حبة ملاطيش..ميكفوش العيش والشاي..دنيا ودايرة خلف خلاف..والمجانين فيها أصناف..كله لازمله قميص لاكتاف..مِن أوطى ما فيهم للهاي".

المسرح

 

قال الموجي أنه يفضل لعب الأدوار الكوميدية في المسرح، لأنه تقديم المأساة يكون صعب على المسرح خاصة أنه لن يقدم  هاملت ولا أوديب، مؤكدا الضحك اصعب من التراجيديا،  مؤكدا "عشان تقول أفيه يحتاج صناعة دقيقة له، وله زمن..  أما التراجيديا موجودة في حياة الناس وصفحة الحوادث بالجرائد بها الكثير".

 

الخروج عن النص

 

كان نجاح الموجي يرى أن خروج الممثل عن النص يشبه استعانه المطرب بعرب أثناء غنائه، فكان يرى  الخروج أنه مهم للمثل الكوميدي، فلا يوجد دور مكتوب بشكل كامل، وأنه عندما يلعب شخصية يدخل إليها وبالتالي هناك تفاصيل لا يهتم بها المؤلف لكن الممثل عليه اضافتها.

 

أشهر ايفهاته

من أشهر أدواره المسرحية "مزيكا" في المتزوجون ومن جمله الشهيرة بهذه المسرحية ،  عندما قال له جورج سيدهم  "تعرف إيه عن سياسة الوفاق يا واد يا مزيكا"، قاله: "سياسة الوفاق، يعني يا بخت من وفق راسين في الحلال".

 

أيضا من أدواره التي لا تنسى كان " الهرم" في فيلم "الكيت كات" ومن أشهر أفيهاته عندما قال له ضابط الشرطة: "إنت ياض بتتاجر فى المخدرات قطاعى، صح ولا هتنكر"؟، ليرد  "صح، بس هنكر".

 

وفي فيلم آخر كان له جملة كوميدية شهيرة "حرام إيه يا جدع.. إحنا مبنروحش للحرام، الحرام هو اللى بيجى لحد عندنا".

 

الغناء

قدم الموجي خلال اعماله عدد من الأغاني الكوميدية التي لاقت نجاحا كبيرا منها "حنكورة حكلنا حكاية"، و"اتفضل من غير مطرود"، بستك ناو".

 

وفي أحد الحوارات التلفزيونية عندما سأله المذيع عن عدم خوفه من الغناء بسبب صوته  رد قائلا" مش عارف شاغلين بالكوا ليه ..فين المشكلة إننا كلنا نغني بأصواتنا الحلوة والوحشة وتكون متداخلة مع بعضها".

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان