رئيس التحرير: عادل صبري 10:36 صباحاً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

تفاصيل ملتقى القاهرة للشعر العربي.. الدورة الخامسة تنطلق في هذا التوقيت

تفاصيل ملتقى القاهرة للشعر العربي.. الدورة الخامسة تنطلق في هذا التوقيت

ميديا

الشعر العربي

تفاصيل ملتقى القاهرة للشعر العربي.. الدورة الخامسة تنطلق في هذا التوقيت

كرمة أيمن 24 سبتمبر 2019 19:07

يُنظم المجلس الأعلى للثقافة؛ بأمانة الدكتور هشام عزمي، ملتقى القاهرة الدولي الخامس للشعر العربي بعنوان "الشعر وثقافة العصر". 

وتحمل دورة هذا العام اسم الشاعر "إبراهيم ناجي" والشاعر "بدر شاكر السياب"، وتقام خلال الفترة من 16 حتى 19 ديسمبر المقبل، بمقر المجلس بالقاهرة بمشاركة عدد كبير من الباحثين والشعراء والنقاد المصريين والعرب. 


وكانت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزير الثقافة، أصدرت في يناير الماضي قرارا وزاريا بتشكيل لجنة عليا لتنظيم الدورة الخامسة من الملتقى بإشراف الأمين العام للمجلس ومقررها الأستاذ الدكتور محمد عبد المطلب. 

واختارت اللجنة عنوان وشخصيتا الدورة وأطلقت في الأسبوع الماضي عددًا من المحاور الرئيسية والمحاور الفرعية.



وتدعو اللجنة المهتمين للمشاركة من خلال تقديم مختصر للدراسة المقترحة في أحد المحاور الرئيسية أو الفرعية التي اعدتها اللجنة والتي تضمنت المحور الأول "الشعر وثقافة العصر" ويناقش عدد من المحاور الفرعية هي: "القراءة الثقافية للشعر" ، "الشعر والفنون" ، "الشعر واللغة والهوية المعاصرة" و"مستويات التناص والاستدعاء في الشعر العربي". 

ويحمل المحور الثاني عنوان "الشعر وتحولات الواقع العربي" ويناقش ركائز الشعرية العربية، الشعر والسلطة، الشعر والنسوية وتحولات الشكل الشعري.

ويناقش المحور الثالث "الشعر والتكنولوجيا"، ويتضمن النشر الإلكتروني، الشعر من الشفاهية إلى الرقمية، الشعر والدراما إلى جانب الشعر والترجمة. 

ويناقش المحور الأخير، الشعر والنقد من خلال الشعر ومستويات التلقي، تحولات الصورة الشعرية، شعرية الجسد في القصيدة الحديثة والشعر والتأويل. 

وتختتم فعاليات الملتقى بالإعلان عن اسم الفائز بجائزة القاهرة للإبداع الشعري في دورتها الخامسة. 


يذكر أن، اللجنة المنظمة تضم عدد من المتخصصين والنقاد والشعراء منهم: "الدكتور محمد عبد المطلب ، الشاعر حسن طلب، الشاعر أحمد سويلم، الشاعر محمد سليمان، الشاعر حسين القباحي، الشاعر شعبان يوسف، الدكتور عبد الناصر حسن، الدكتور أسامة البحيري، الشاعر أحمد عنتر مصطفى ووائل حسين.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان