رئيس التحرير: عادل صبري 02:57 مساءً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

حياة اللقطاء وسلبيات المجتمع.. حكاية البشرية في رواية «خلق إنسانًا»

حياة اللقطاء وسلبيات المجتمع.. حكاية البشرية في رواية «خلق إنسانًا»

ميديا

حفل توقيع رواية "خلق إنسانًا"

حياة اللقطاء وسلبيات المجتمع.. حكاية البشرية في رواية «خلق إنسانًا»

كرمة أيمن 02 أغسطس 2019 12:07

بحضور عدد من المثقفين ومحبي الأدب، احتفلت الكاتبة عنان المحروس، بتوقيع ومناقشة روايتها "خلق إنسانًا" الصادرة حديثًا عن دار "الغاية للنشر والتوزيع". 

 

حضر حفل التوقيع، الذي أقيم بمكتبة عبد الحميد شومان العامة، ضمن برنامج قراءات في المكتبة، المؤلف د. فادي الخضير، وأدار الحوار مع الحضور المهندس لؤي شديفات.

 

تتطرق الرواية، بحسب مؤلفتها المحروس إلى سلبيات وسلوكيات مجتمعية تتمثل في انتشار الجهل، والأمية، والسرقة، والقتل، والفقر، وانتشار ظاهرة أطفال الشوارع، وما يتعرضون له من خلال الشخصية الرئيسية في الرواية "آدم"، وشخصيات أخرى مثل "مريم".

 

وتابعت: "شخصية الرواية "آدم" ينتمي إلى طبقة المسحوقين، وعاش حياته مشردا إلى أن واجه مصيره، وأن حكايته هي: حكاية البشرية التي تتسم بصراع البقاء، وتدور في دوامة الوجود، وظلم الإنسان لأخيه الإنسان".



 

واستفتح المؤلف د. فادي الخضير، مداخلته في الحفل، ما قاله الكاتب العالمي بيير جيرو: "إن الإنسان يتذكر (10%) مما يسمعه و(30%) مما يقرؤه، و(80%) مما يشاهده"، مضيفا "هنيئا عنان.. على هذه الصورة التي ستمثل في الوجدان عن حجم المحبة التي يكنها لك محيطك الإنساني".

 

وبيّن الخضير، أن الرواية تشتمل على ومضات مكثفة تعكس عمق الوعي وسعة الخيال: فـ"الحلم العاجز يبخره الواقع الكئيب، ويبقى الحلم شهوة المحروم.. واستسلام الضعفاء هو الوقود الامثل لظلم الطغاة.. الشجاعة شحنة ايجابية تستطيع من خلالها منح نفسك ثقة المارد.

 

واعتبر أن الروائية مارست تسريع السرد وإبطاءه، من خلال تبدل لوحات الحكاية، فمرة تستبق الأحداث لترينا صفحة تقويم في نهاية العام 2018، وأخرى تسترجع الأحداث لتجعلنا نعيش مناسبة زواج آدم ومريم في العام 2008، كما تتطوف بنا بين "زمن الكازينوهات" و"زمن الخراب".

 

ولفت الخضير، إلى أن "عنان" صنعت من الواقع صورة متخيلة تتصل بالواقع بمقدار ما تلامس حكاياتها الواقعة (من فقر وتشرد وتيه في الشوارع وعمالة أطفال، وتوصيف لحياة اللقطاء)، وتنفصل عن الواقع بمقدار ما تتطلب ذلك لعبة السرد والتخييل.

 

وبحسبه، نسجت المؤلفة نصها الروائي بلغة طافحة بالبساطة من جانب، وغنية بالصورة من جانب آخر، فكانت الرواية عينا على الواقع بلغة "تخييلية" سردية أجادت الإمساك معها بخيط السرد وهي تلونه بالحوار والوصف، كلما استدعى المقام ذلك.

 

وزاد "فبين بداية النهاية ونهاية البداية؛ طوفت بنا عنان في دواخلنا ودواخل الشخوص، وعرجت بنا الى ظروفهم وتحدياتهم، تتمثل في النص فكرة الضحية والجلاد، فكرة الانوثة والرجولة، فكرة الحياة تحت السطح والحياة فوقه، حياة الخرابة وحياة الكازينوهات.



 

من جهته، قال لؤي شديفات، في تقديمه للاحتفالية: "وخلق انسانا.. إذ أن الإنسانية أصل الخلق وكل ما نمر به من حالات ضعف وقوة.. خير وسر يعود إلى إنسانيتنا وادميتنا المجبولة بالذنب والندم، وكيف تكون القاضي والمتهم، والمذنب والضحية معاً".

 

وأضاف "هذا ما تقدمه لنا في تجربة فريدة من التأمل والفكرة الكاتبة عنان محروس في (شيزوفينيا خلق انسانا)، التي اكتشفت خلالها سيل من التساؤلات التي لا تنتهي عن ماهية النفس البشرية".

 

يذكر أن، عنان المحروس، كاتبة أردنية، صدر لها مجموعة قصصية بعنوان "أغداً ألقاك"، ومسرحية توعوية بعنوان " الجوكر".

 

و"شومان" ذراع البنك العربي للمسؤولية الاجتماعية والثقافية، وهي مؤسسة ثقافية لا تهدف لتحقيق الربح، تعنى بالاستثمار في الإبداع المعرفي والثقافي والاجتماعي للمساهمة في نهوض المجتمعات في الوطن العربي من خلال الفكر القيادي والأدب والفنون والابتكار.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان