رئيس التحرير: عادل صبري 11:42 صباحاً | الثلاثاء 23 أبريل 2024 م | 14 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

«الموسيقى والمجتمع» محور مؤتمر الموسيقى العربية 28.. هذه شروط التقديم

«الموسيقى والمجتمع» محور مؤتمر الموسيقى العربية 28.. هذه شروط التقديم

ميديا

مؤتمر مهرجان الموسيقى العربية

«الموسيقى والمجتمع» محور مؤتمر الموسيقى العربية 28.. هذه شروط التقديم

كرمة أيمن 08 يوليو 2019 19:16

"الموسيقى والمجتمع في الوطن العربي" العنوان الذي أعلنت دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتور مجدي صابر، اختياره للمؤتمر المصاحب لمهرجان الموسيقى العربيةالـ28. 

 

ويتناول مؤتمر مهرجان الموسيقى العربية، 3 محاور بحثية أعدتها اللجنة العلمية للمؤتمر، الذي تديره الفنانة جيهان مرسي. 

ويأتي المحور الأول لمنافشة "جدلية العلاقة بين الشباب العربي وتراثه الموسيقي" ويدور حول اهمية تنشيط حركة إحياء التراث الموسيقي العربي وإعادة تقديمة بشكل يواكب التغيرات المجتمعية المتلاحقة ويتوافق مع الذائقة الجمالية للشباب العربي. 

ويتحقق المحور الأول من خلال البحث في سبل إحياء وإعادة تقديم الأنماط الغنائية التي انحسرت منها: "الدور الغنائي، القصيدة، المونولوج الدرامي، النوبة، القدود، تراث المسرح الغنائي وغيرها". 
 

ويربط هذا المحور الشباب العربي بتراثهم الموسيقي الأصيل إلى جانب البحث في سبل تعريف الشباب بالآلات الموسيقية العربية التقليدية والشعبية وتشجعيهم على تعلم العزف عليها والإبداع الموسيقي لها مع تناول تجارب الشباب الموسيقية في عالمنا العربي والكشف عن مدى اقترابها من التراث الموسيقي العربي أو اغترابها عنه، وكذلك تأثرها بموجات وافدة أو روافد اجنبية.

 

ويناقش المحور الثاني أثر الحراك المجتمعي على إبداع المرأة في الموسيقى العربية من خلال أثر الظروف السياسية والاجتماعية والثقافية المختلفة على الإبداع الموسيقي للمرأة العربية، والخصائص الفنية المميزة لأعمال أهم المبدعات في الموسيقى العربية في مجالات الغناء والعزف والتأليف والتلحين، أفاق الإبداع الارتجالي والتصرف اللحني لديهن في الأعمال الألية والغنائية العربية الحرة والمقيدة. 

ويتضمن المحور الفرق النسائية ودورها في تقديم الاشكال الغنائية والالية التي ارتبطت بالموسيقي العربية، المنسيات من المبدعات في الموسيقي العربية والاسهامات النسائية الرائدة في مجالات تعليم الموسيقي والبحث العلمي الاكاديمي وادارة المؤسسات الموسيقية في عالمنا العربي، أثر هذه الاسهمات في مسيرة الإبداع الموسيقي العربي والاسباب والظروف والسياقات المجتمعية التي أدت إلى بروز أو انحسار هذا الدور.


ويعالج المحور الثالث موضوع الموسيقي والطفل العربي بين الماضي والحاضر من خلال تناول الخصائص الفنية لأغنية الطفل العربي في التراث الموسيقي الاذاعي والتلفزيوني في القرن العشرين، المنتج الموسيقي المقدم للطفل في الوقت الراهن في الوسائل الاعلامية المختلفة وفي القنوات الفضائية المتخصصة للطفل العربي، المسابقات التي تنظم من قبل المؤسسات الرسمية والاهلية والاعلامية لتقديم الطفل العربي الموهوب موسيقيا وغنائيا ومدي ايجابية الدور الذي تلعبه في رعايته والحفاظ علي موهبته وتطويرها. 

 

وتضمنت شروط التقديم أن يكون البحث جديدًا ومرتبطًا بمحاور المؤتمر ولم يسبق عرضه فى اى منتدى او مؤتمر او دورية علمية او على مواقع الانترنت ولا يزيد عن 20 صفحة. 

 

هذا إلى جانب ضرورة أن يتضمن المصادر والمراجع والتدوين الموسيقى للنماذج التى استعان بها الباحث والعرض التقديمى للبحث من امثلة موسيقية ونماذج سمعية او مرئية مرتبطة بالموضوع في مدة لا تزيد عن 15 دقيقة. 

ويختتم بملخص يوضح موضوعه فيما لا يزيد عن صفحة واحدة ويرفق به السيرة الذاتية للباحث ويرسل على البريد الاليكترونى للمهرجان musicfestivaleg@gmail.com فى موعد اقصاه 20 سبتمبر المقبل .


يذكر أن، اللجنة العلمية للمؤتمر المصاحب لمهرجان الموسيقى العربية الـ 28 تضم الدكتورة رشا طموم الاستاذ بقسم النظريات والتأليف بكلية التربية الموسيقية بجامعة حلوان ( رئيساً ) وعضوية كل من الدكتور زين نصار استاذ النقد الموسيقى بالمعهد العالى للنقد الفنى باكاديمية الفنون، كريمان حرك الناقدة الموسيقية ونائب رئيس تحرير جريدة المساء، الدكتورة هدى احمد استاذ الغناء ووكيل المعهد العالى للموسيقى العربية باكاديمية الفنون. 

 

كما تضم اللجنة الدكتور محمد شبانة استاذ ورئيس قسم فنون الاداء الشعبى بالمعهد العالى للفنون الشعبية باكاديمية الفنون، الدكتورة شيرين عبد اللطيف استاذ الموسيقى العربية ووكيل كلية التربية الموسيقية بجامعة حلوان  الدكتورة نجلاء الجبالى استاذ الموسيقى العربية بكلية التربية الموسيقية بجامعة حلوان، الدكتور احمد يوسف الطويل استاذ ورئيس قسم علوم الموسيقى بالمعهد العالى للموسيقى العربية باكاديمية الفنون، الناقدة الموسيقية الدكتورة ايناس جلال الدين مدير عام بالبرنامج الثقافى بالاذاعة المصرية .

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان