رئيس التحرير: عادل صبري 06:05 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

«زهور العشق في حديقة الله».. عادل حمودة يبحر في ثنايا الصوفية

«زهور العشق في حديقة الله».. عادل حمودة يبحر في ثنايا الصوفية

ميديا

الصوفية

«زهور العشق في حديقة الله».. عادل حمودة يبحر في ثنايا الصوفية

كرمة أيمن 24 مايو 2019 11:54

"الصوفية تكمن فى جينات المصريين".. من هذه الكلمات قرر أن يبحر الكاتب الصحفي عادل حمودة، في ثنايا الصوفية ويتحدث عن عباداتها ويقترب من سيرة أقطابها ويفسر ما غمض من أفكارها، وذلك في كتابه الجديد "الصوفية.. زهور العشق في حديقة الله"، والصادر حديثًا عن سلسلة كتاب اليوم الثقافية. 

ويقول عادل حمودة، إن الصوفية تكمن فى جينات المصريين إلى حد إنتماء أكثر من عشرة ملايين مواطن لـ 77 طريقة جعلت من نفسها حائط صد ضد التنظيمات الإرهابية. 

وأشار المؤلف، إلى أن المصريين يعرفون أقطاب الصوفية الأربعة عن ظهر قلب وهم "أحمد الرفاعى، عبد القادر الجيلانى، أحمد البدوى، إبراهيم الدسوقي".
 

ويوضح المؤلف أن الصوفية ليست بجديدة على مصر، وعمرها يمتد إلى مئات السنين ولكن رغم ذلك هناك سوء فهم لكثير من مظاهرها وهناك اختلاف فى تعريفها، والأخطر تورث طرقها لمن لا يصلح لتولى شئونها.
 

ولفت عادل حمودة، إلى أنه عبر عن ما عرفه فى خواطر صوفية ونشرها تحت عنوان "لحظة نور" وجمعت بعضها فى كتاب يحمل العنوان نفسه. 

وتابع: "بعد سنوات وجدت نفسى مدفوعاً إلى التفكير من جديد فى الصوفية ورحت أقرأ ما وجدت فى طريقى عنها ولكن وجدت أن الأحساس بها أهم من القراءة عنها". 

وأضاف عادل حمودة: "كنت أتصور الصوفية نوعًا من البهدلة الذهنية، عزلة على رصيف عام وتمسح بمقابر رخام وانسحاب من الحياة إلى العزلة ومد اليد للحصول على عمله وكنت أتصورها شعوذة لا تعرف الجدية ولا تتحمل المسؤلية، وهذه الصورة ظلمت الصوفية وظلمت أنصارها وساهمت فى ترويجها أفلام السينما ومسلسلات التليفزيون". 

ويشير المؤلف أن هذه الصورة تحتاج إلى مراجعة خاصة أن في مصر ملايين من الصوفية يحملون شهادات عليا وهم خبراء فى مجالاتهم، محترمون فى تعاملاتهم ، طيبون فى حياتهم يتبركون بآل البيت يؤمنون بأن فى كل زمان أولياء يوسعون مساحة الرحمة فى زمن سيطرت عليه أخلاق الزحمة.


وأكد أن العقل الذي صنع الحضارات مهم في المحسوسات ولكن إذا شئنا الترقي بالروح فعلينا بالصوفية التي يحاول هذا الكتاب أن يحسم تعريفها ويتحدث عن عباداتها ويقترب من سيرة أقطابها ويفسر ما غمض من أفكارها. 

ومن جهته، قال علاء عبد الهادي؛ رئيس تحرير كتاب اليوم، إن هناك تعريفات كثيرة عن أصل معنى الصوفية والتصوف، وأهلها ، كل يبحث في الأصل، ويذهب به حسب هواه ومشاربه، بعضهم يعظم ، ويرتقى بالصوفية الى مرتبة يضعها فى أعلى درجات العبادة والتقرب من الله، والبعض الآخر ينعتها بأوصاف أقلها وأكثرها تهذبا يصف اهلها بالإبتداع، وادخال فى الدين ما ليس فيه.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان