رئيس التحرير: عادل صبري 10:40 صباحاً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

4 أفلام مصرية في «ميدفيست».. هذه الأعمال تعرض في الدورة الثانية

4 أفلام مصرية في «ميدفيست».. هذه الأعمال تعرض في الدورة الثانية

ميديا

الفيلم المصري "مع الأم" في ملتقى ميدفيست

لأول مرة في صعيد مصر

4 أفلام مصرية في «ميدفيست».. هذه الأعمال تعرض في الدورة الثانية

كرمة أيمن 06 ديسمبر 2018 00:23

بحضور السيناريست مريم نعوم، يستكمل ملتقى "ميدفيست" فعاليات دورته الثانية، في محافظة المنيا، وهي ثالث محطة له بعد القاهرة والإسكندرية، وذلك يوم الجمعة 7 ديسمبر، وذلك من الساعة الرابعة مساءً حتى الثامنة مساءً، في مكتبة مصر العامة، بجوار مجلس المدينة. 

ويعرض ملتقى "ميديفست" 12 فيلمًا قصيرًا، من بينهم 4 أفلام مصرية، والأعمال الأخرى من دول: "أمريكا، فرنسا، أيرلندا، الإمارات، والسعودية".

ويتضمن برنامج الملتقى، أربعة أفلام من مصر، هم:

"صباح الفل"، الفيلم مأخوذ من مسرحیة للكاتب داریو فو، بعنوان "الاستیقاظ"، وحصل على جائزة أفضل فیلم روائي قصیر فى مهرجان بورسعید الثالث للأفلام القصیرة.

فيلم "ابن بنوت" الذي ينتمي إلى نوعية الفانتزیا یعيش فيه الناس عالم افتراضى تسیطر فیه المرأة على الرجل وتتحكم في مصیره وقراراته.

فيلم "أحمر" يناقش قضية العنف المتزايد ضد المرأة.

و"أما أنا" الفيلم الذي يحكي قصة سيدة تدعى سامية، تقوم بعملیة استئصال للثدي، لتبدأ في التساؤل عن الجمال وصورتها عن نفسها، وعن الحب، العلاقات الانسانیة.



ومن أمريكا: تعرض ثلاثة أفلام، هي:
"ادفعي": یهدف لزیادة الوعي حول قضیة وفاة السيدات أثناء الولادة.

"مع الأم": ویناقش دور الدایات في جواتیمالا، إحدى بلاد أمریكا الوسطي التي تعتبر من أخطر الأماكن التي یمكن أن تلد فیها النساء في العالم، حيث تحكي سیدتان قصصهما الشخصیة، و تشاركان بتجاربهما في مساعدة ومساندة النساء في مجتمعهما.

فيلم "یائل": يحكي قصة فتاة كانت والدتها تعاني من اكتئاب ما بعد الولادة مما أودي بها الي الانتحار في النهایة، وهو ما تعرضا له تلك الفتاة بعد أن أصبحت أما، فهل ستترك أطفالها لنفس المصیر الذي تركته له والدتها؟.



كما يتضمن البرنامج فيلمين من الإمارات العربية المتحدة، وهما:
"أمنیة" ويلقي الضوء على ظاهرة الختان من خلال قصة موظفة استقبال تعيش في أبو ظبي، عانت من عملية الختان فس سن العاشرة، وقضت ثلاث سنوات من عمرها في العلاج النفسي.

وفيلم الرسوم المتحركة "كاروما" ويحكي حكاية فتى طموح یترك العیش مع والدیه سعیا وراء تحقیق أحلامه.

وتشارك المملكة العربية السعودية بفيلم "مصاصة" عن قصة فتاة سعودیة صغیرة تدعى تغرید، تشعر بالضغط من قیود مجتمعها الدینیة، و تحاول التمرد علیها بارتداء الچاكیت الرمادي المفضل لدیها فوق عبایتها، وعندما تصلها أول دورة شهریة لها، تتصاعد حدة المشاكل التي تواجهها.

ويعرض الملتقى فيلم صامت من فرنسا بعنوان "آما" یقدم أطروحات، ویترك لكل متفرج حریة تفسیرها بناءا علي تجاربه الشخصیة.



كما يشارك فيلم آخر من أيرلندا بعنوان "كیف كان یومك؟" الذي یناقش عاطفة الأمومة خلال قصة سیدة تترقب ولادة مولودها الاول.



ويقسم الملتقى الأفلام إلى مجموعتين، ويعقب كل مجموعة جلسة نقاش مدتها 45 دقيقة، يحضرها مجموعة من السينمائيين، والأطباء، والمعالجين النفسيين، أبرزهم السيناريست مريم نعوم، والدكتورة ألفت علام، استشاري علم النفس، والدكتور شريف الهراوي جراح عظام، وكاتب حر، ودكتورة زينب حيدة استشاري النساء والتوليد والصحة الإنجابية، والدكتورة هدى قنديل، المعالجه النفسية واستشاري تدريب الجندر والتعليم المدني.



والدورة الثانية من الملتقى تحمل شعار "عنها"، وتستهدف التركيز على صحة المرأة، من خلال مناقشة تناول السينما لموضوعات صحية تمس المرأة بشكل مباشر.

تأسس الملتقى في مصر من قبل الدكتور مينا النجار، أخصائي التغذية العلاجية، وعضو الجمعية الأوروبية للتغذية الإكلينيكية والبارإكلينيكية، والدكتور خالد علي، محاضر أول في طب الشيخوخة في برايتون، ومدرسة سكس الطبية، ومراسل إعلامي، وناقد سينمائي، بجريدة العلوم الإنسانية الطبية في المملكة المتحدة.

ويقام المهرجان بدعم من معهد جوتة الألماني، والمركز الثقافي البريطاني، والسفارة الأمريكية بالقاهرة، و شركة ماد سوليشينز للإنتاج الفني،والقوي الناعمة للإنتاج الفني.



  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان