رئيس التحرير: عادل صبري 09:43 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

سينما ودراما بتوقيع طه حسين.. هؤلاء جسدوا «عميد الأدب»

سينما ودراما بتوقيع طه حسين.. هؤلاء جسدوا «عميد الأدب»

ميديا

عميد الادب طه حسين

سينما ودراما بتوقيع طه حسين.. هؤلاء جسدوا «عميد الأدب»

سارة القصاص 28 أكتوبر 2018 13:51

 

 فتى فقير من صعيد مصر مولود فى محافظة المنيا، حرمه الفقر والجهل نور البصر، لكنه تعلم كيف يتجاوز محنة البصر المفقود، وواصل قفزات النجاح حتى أصبح عميد الأدب العربي طه حسين.

 

وفي مثل هذا اليوم  28 أكتوبر 1973، رحل عميد الأدب العربي عن عالمنا بجسده، مخلفًا أعمال وأفكار خلدت اسمه عبر الأزمان.

 

 كانت أعمال طه حسين الأدبية مصدرا ملهما لعدد من صناع السينما والدراما، كما أن قصة حياته الملهمة جسدت على الشاشة.

 

ونرصد في هذا التقرير اشهر أعمال طه حسين في السينما والدراما:

 

ظهور الإسلام

الفيلم كتب قصته طه حسين ومن إخراج براهيم عز الدين، وتناول العمل حياة شبه الجزيرة العربية قبل أن يظهر فيها الإسلام،  والجهل والفساد منتشر في كل الأرجاء، ثم تبدأ الرسالة المحمدية التى تدعو إلى عبادة الله وحده، لتبدأ حينها الصعاب التي تواجه الإسلام والمسلمون الأوائل.

 

العمل كان من بطولة "كوكا، عماد حمدي، عباس فارس، سراج منير، زكي إبراهيم، أحمد مظهر".


على هامش السيرة 

هو مسلسل مأخوذ من رواية للمؤلف طه حسين بنفس الاسم، ويهدف إلى إظهار بعض الحقائق التي حاول بعض المغرضين تكذيبها عن الإسلام وعن حياة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.

 

مسلسل من بطولة "أحمد مظهر ، شكري سرحان زهرة العلا، صلاح منصور ، محمد الدفراوي، سناء مظهر " ومن إخراج أحمد طنطاوي.

 

أديب 

 

 مسلسل مصري عن رواية بنفس الاسم لعميد الأدب العربي طه حسين، و هو من بطولة نور الشريف و نورا و صلاح السعدنى و إخراج يحيى العلمي.

 

و يحكي العمل عن قصة إبراهيم عبد الله شاب بالغ الذكاء لكنه مُصاب بتشوه خلقي في وجهه، مما يسبب له عُقدة في حياته، وحين يتقدم لخطبة إحدى قريباته، تفضِّل هذه الأخيرة أن تنتحر على الزواج بشخص دميم الخلقة مثله.

 

ومع ذلك يتمكن من الزواج من "حميدة"، والتي تحبه باخلاص، بعد ذلك يجد نفسه أمام فرصة للسفر ببعثة لدراسة الأدب في "باريس"، ومن شروطها أن يكون المبعوث غير متزوج، فيطلِّق زوجته، وفي باريس يتفوق إبراهيم ويظهر نبوغًا واضحًا، إلا إنه يعيش في معاناة دائمة من عقدة الذنب تجاه حميدة، والتي تخلى عنها رغم أنها الفتاة الوحيدة التي أحبته رغم تشوهه، ليقضي بقية حياته عرضة للحيرة والعذاب.


 

دعاء الكروان 

فيلم مصري ويعد من بين أفضل الأفلام التي قدمتها السينما المصرية، عرض  لأول مرة عام 1959.

 

العمل مأخوذ من  رواية أدبية بنفس الاسم للدكتور الأديب "طه حسين"، وإخراج "هنري بركات" وبطولة سيدة الشاشة العربية "فاتن حمامة".

 

تدور الأحداث عن هنادي خادمة عند مهندس الري، وتقع في حب ذلك المهندس الأعزب، لكنه يعتدي عليها ويحطم حياتها؛ فتُقتل هنادي أمام شقيقتها "آمنة" على يد خالها لتطهير عارها.

 

تقرر "آمنة" الإنتقام لأختها من ذلك المهندس، فتلتحق للعمل كخادمة في منزله بعد شقيقتها، ثم تشرع في إحكام خطتها للانتقام منه.

 

 الحب الضائع 

الحب الضائع فيلم مصري تم إنتاجه عام 1970، من إخراج هنري بركات وبطولة سعاد حسني وزبيدة ثروت ورشدي أباظة وقصة عميد الأدب العربي طه حسين.

 

القصة عن الصديقتين التي يفرقهما حب رجل واحد ، عندما تتزوح إحدى الصديقات وتسافر مع زوجها إلى تونس ، تحافظ على علاقتها بالصديقة الأخرى ، يموت الزوج في تونس.

 

تصمم الصديقة الأخرى على دعوة صديقتها للعيش معها والتخفيف عن وحدتها، وبعد مجيء الصديقة يتعلق بها زوج الأخرى ، الحب الذي يضع الجميع في مواجهة صعبة مع الصداقة والزواج.

 

فنانون جسدوا طه حسين

جسد النمر الأسود "أحمد زكي" دور عميد الأدب العربي طه حسين في واحدة من أهم المسلسلات التي قدمت على الشاشة المصرية وهو "الأيام".

 

مسلسل الأيام مسلسل تلفزيوني مصري،  يتناول قصة حياة عميد الأدب العربي طه حسين والتي كان قد كتبها في كتـاب يحمل نفس الاسم،  شارك ي البطولة كل من " محمود المليجي، أمينة رزق، حمدي غيث، حسين الشربينى، صفية العمرى، يحيى شاهين و سامي فهمي".

 

وقام الشاعر سيد حجاب بكتابة أغاني المسلسل ، وقام الموسيقار عمار الشريعي بتلحين الأغاني والموسيقى التصويرية للمسلسل.

 

كما جسد الفنان محمود ياسين في فيلم "قاهر الظلام" دور عميد الأدب طه حسين، العمل كان من تأليف كمال الملاخ وإخراج عاطف سالم.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان