رئيس التحرير: عادل صبري 09:42 مساءً | الثلاثاء 16 أبريل 2024 م | 07 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

لمرضى القدم السكري.. نظام غذائي وطرق الوقاية والعلاج

لمرضى القدم السكري.. نظام غذائي وطرق الوقاية والعلاج

ميديا

مرضى القدم السكري

لمرضى القدم السكري.. نظام غذائي وطرق الوقاية والعلاج

كرمة أيمن 01 أكتوبر 2018 21:00

صدرحديثًا عن سلسلة "كتاب اليوم"، كتاب جديد "بعنوان القدم السكري.. الجديد في التشخيص والعلاج" تأليف د. إيناس شلتوت أستاذ أمراض الباطنة ورئيس الجمعية العربية لدراسة أمراض السكر، ود. نزار الباش، استشارى الغدد الصماء والسكري بمستشفى أتيل ديو بفرنسا. 

ينقسم الكتاب إلى جزأين، كما يحتوي على التعريف بالمرض وأسبابه وطرق علاجه وعلاقة السكر بأمراض الكبد والضغط، والعين والأعصاب والحالة النفسية للمريض والغيبوبة، والإصابات والجروح التي تحدث في القدم بالإضافة إلى شرح مبسط بالصور.

يوضح الجزء الأول، الذي يحمل عنوان "مرض السكري والقدم"، ويقدمه الدكتور نزار، 

الإصابات والجروح التي تحدث بالقدم التى سرعان ما تتحول إلى "غرغرينة" تهدد قدم المريض إن لم تكن حياته، وكيف انتشر مرض السكر بشكل هائل وكبير في الدول النامية.
 

يصاحب فصول الكتاب صور شارحة أنواع الإصابة بالقدم السكري، والعوامل المؤدية لحدوث القدم السكري، وقرحة القدم الانسدادية والإلتهابية، موضحة كيفية العناية بالقدم السكري.
 

ويحمل الجزء الثاني، عنوان "المضاعفات المزمنة لمرضى السكر" للدكتورة إيناس شلتوت، تناولت فيه أنواع الإصابة بمرض السكر الناتج عن تدمر خلايا البنكرياس، ومنهم الأشخاص المعرضون للإصابة بالقدم السكري، وتأثير المرض على الكليتين والعين والأعصاب.
 

وتوضح شلتوت كيف يمكن تجنب مضاعفات السكر عن طريق العلاج المكثف والذي يؤدي إلى وصول نسبة السكر فى الدم إلى المستوى المستهدف، وكذلك وصول نسبة الهيموجلوبين السكري إلى أقل من 7% مما يقلل حدوث المضاعفات.
 

كما تقدم شلتوت العلاج  الدوائي عن طريق الفم والعلاج بالحقن والأنسولين، والعلاج غيرالدوائي والذى يشمل النظام الغذائي وأشهر الأكلات المصرية لمرضى السكر.
 

وتأتى خاتمة الكتاب لتقدم مجموعة من النصائح والإرشادات التى يجب أن يتبعها مريض السكر لتجنب المضاعفات.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان