رئيس التحرير: عادل صبري 07:50 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

إسرائيل تنصب على شركات إسبانية وترفض منحها أجهزة تنفس

إسرائيل تنصب على شركات إسبانية وترفض منحها أجهزة تنفس

صحافة أجنبية

بنيامين نتنياهو

إسرائيل تنصب على شركات إسبانية وترفض منحها أجهزة تنفس

أدهم محمد 15 أبريل 2020 21:40

رفض بنيامين نتنياهو رئيس وزراء دولة الاحتلال الإسرائيلي طلبا عاجلا من القائم بأعمال رئيس الوزراء البريطاني بمنح لندن عددا من أجهزة التنفس الصناعي، لمواجهة جائحة كورونا.

 

وقالت القناة "13" الإسرائيلية مساء اليوم الأربعاء، نقلا عن مسؤولين إسرائيليين لم تسمهم إن نتنياهو رفض طلب  دومنيك راب وزير الخارجية البريطاني المكلف بأعمال رئيس الوزراء بأن تسمح تل أبيب بمنح تصريحات استثنائية لتصدير أجهزة تنفس إلى لندن.

 

وبحسب التقرير اتصل "راب" بنتنياهو الأسبوع الماضي بعد دخول رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون العناية المركزة إثر إصابته بكورونا وطلب "مساعدة عاجلة لمواجهة كورونا".

 

وأوضحت القناة أن عدد من الشركات البريطانية حاولت الأسبوع الماضي الحصول على أجهزة تنفس من مصانع إسرائيلية، لكنها لم تتمكن من ذلك بسبب الحظر الذي فرضه وزير الاقتصاد الإسرائيلي "إيلي كوهين" على تصدير أجهزة التنفس.

 

ورد نتنياهو على المسؤول البريطاني قائلا إنه يتفهم الوضع لكنه مضطر للرفض لأن إسرائيل هي الأخرى بحاجة لأجهزة التنفس.

 

وقالت القناة إن إسرائيل رفضت أيضا طلب دول أخرى بالحصول على أجهزة تنفس، لافتة إلى أن وزيرة خارجية إسبانيا ماريا غونثاليث لايا، اتصلت الأحد الماضي بنظيرها الإسرائيلي "يسرائيل كاتس" وطلبت منه عدد من أجهزة التنفس.

 

وقالت الوزيرة لـ "كاتس" إن شركتين إسبانيتين، قامتا بشراء  نحو 30 جهاز تنفس من مصنع في إسرائيل قبل أن تقرر الأخيرة وقف التصدير.

 

لكنها أشارت إلى أنه ورغم دفع الشركتين جزءاً من ثمن الأجهزة إلى المصنع الإسرائيلي فلم تتمكنا من الحصول عليها بحجة صدور قرار منع التصدير.

 

وطلب الوزير الإسبانية من "كاتس" الحصول على الأجهزة التي تم دفع مقدم شراءها، لكنه لم يستجب لها ووعدها بدراسة الأمر، بحسب القناة "13".


الخبر من المصدر..

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان