رئيس التحرير: عادل صبري 10:08 مساءً | الخميس 18 أبريل 2024 م | 09 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

«يديعوت»: الليلة.. «اتفاق وحدة» بين نتنياهو وجانتس

«يديعوت»: الليلة.. «اتفاق وحدة» بين نتنياهو وجانتس

صحافة أجنبية

نتنياهو-جانتس

«يديعوت»: الليلة.. «اتفاق وحدة» بين نتنياهو وجانتس

أدهم محمد 28 مارس 2020 22:44

قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، إن احتماعا سيعقد الليلة بين رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته زعيم حزب الليكود بنيامين نتنياهو وبيني جانتس زعيم حزب "حوسن ليسرائيل"، لتوقيع اتفاق تشكيل حكومة وحدة بينهما.

 

وحتى قبل يومين كان جانتس زعيما لتحالف "أزرق أبيض" الذي ضم إضافة إلى حزبه حزبي "هناك مستقبل" بزعامة يائير لابيد و"تلم" بزعامة موشيه يعالون.

 

والخميس ، فجر جانتس زلزالا سياسيا في إسرائيل عندما ترشح لمنصب رئيس الكنيست "المؤقت" وتم انتخابه بدعم كتلة اليمين بقيادة نتنياهو، معربا عن عزمه تشكيل حكومة وحدة مع الأخير، وهو ما قوبل بالرفض من قبل حلفائه "لابيد" و"يعالون" وأدى إلى تفكك "أزرق أبيض".

 

ويدور الحديث عن حكومة لمدة 3 سنوات، يتناوب كل من جانتس ونتنياهو على رئاستها على أن يبدأ الأخير المهمة أولا لمدة 18 شهراً فيما يشغل جانتس منصب نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية أيضا.

 

وأوضحت الصحيفة أن الاتفاق سيشمل مصادقة الكنيست برئاسة جانتس على قانون يسمح لنتنياهو بأن يتولى بعد انتهاء مناوبتته (خلال الـ 18 شهرا الأولى) منصب نائب رئيس الوزراء وعضو المجلس الوزاري المصغر (الكابينت)، رغم لائحة الاتهام المقدمة ضده بقضايا فساد، وحتى صدور حكم نهائي ضده.

 

 

وفي وقت سابق من الشهر الجاري وعلى خلفية تفشي فيروس كورونا، أجل القضاء الإسرائيلي محاكمة نتنياهو بتهم الرشوة وخيانة الأمانة والاحتيال في 3 قضايا فساد إلى 24 مايو المقبل.

 

ويمنع القانون الإسرائيلي أن يتولى متهم قدمت ضده لائحة اتهام منصب وزيرأو أن يبقى وزير في منصبه بعد حدوث ذلك، إلا أن ذلك لا ينطبق على منصب رئيس الوزراء الذي يمكنه البقاء في منصبه حتى إدانته.

 

وقالت "يديعوت" إنه من المتوقع أن يصادق الكنيست على القانون الجديد خلال الأسبوع الجاري.

 

ولفتت إلى أن المحادثات بين الليكود وحزب جانتس، استمرت حتى دخول عطلة السبت، ومن المقرر استئنافها الليلة.

 

وأوضحت أن "اتفاق الوحدة" سيشمل توسيع التشكيل الحكومي إلى 30 وزيرا يتم تعيينهم بالتساوي.

 

وفي وقت سابق السبت، تظاهر مئات الإسرائيليين أمام مازل أعضاء كنيست في حزب جانتس، واتهموهم بخيانة ناخبيهم، وانتهاك وعود سابقة بإنهاء حكم نتنياهو.

 

وسبق أن تعهد جانتس لناخبيه بعدم الدخول في حكومة بقيادة نتنياهو "الفاسد"، إلا أنه برر تغيره المفاجئ بالقول إنه يأتي انطلاقا من حرصه على مصلحة إسرائيل التي تواجه أزمة شديدة ممثلة في تفشي فيروس كورونا.
.
 

وشهدت إسرائيل ثلاث انتخابات في أبريل وسبتمبر 2019 ومارس الجاري، دون تشكيل حكومة في ظل فشل كل من معسكر اليمين بقيادة نتنياهو ويسار الوسط بزعامة جانتس في الحصول على أغلبية 61 مقعدا بالكنيست (من أصل 120).

 

وحال تم توقيع "اتفاق الوحدة" بين نتنياهو جانتس الليلة، فمن المرحج تشكيل الحكومة خلال اليومين المقبلين، وفق ما أوردته القناة "12" الإسرائيلية.

 

 

 

الخبر من المصدر..

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان