رئيس التحرير: عادل صبري 04:22 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

حرب اليمن .. نساء يذقن الموت في سجون سرية

حرب اليمن .. نساء يذقن الموت في سجون سرية

صحافة أجنبية

الناشطة اليمنية هدى الصراري

إذاعة ألمانية:

حرب اليمن .. نساء يذقن الموت في سجون سرية

احمد عبد الحميد 18 مارس 2020 00:44

"تبدأ السنة السادسة للحرب في اليمن دون أي توقعات  لنهايتها، وفي حين يقاتل العديد من الرجال، تعتني النساء بالعائلة أو تبحث عن السجون السرية".. هكذا استهلت إذاعة دويتشلاند فونك كولتور، تقريرها.

 

نظرًا لقتل العديد من الرجال في الحرب في اليمن ،  النساء يقمن بأدوار جديدة

 

وأجرت الإذاعة مقابلة مع الناشطة اليمنية هدى الصراري، حول وضع المرأة اليمنية في ظل الحرب بين التحالف الذي تقوده السعودية والمتمردين الحوثيين.

 

وبحسب التقرير، ولدت هدى الصراري، في اليمن، ونشأت بأراضيها، حيث درست القانون والشريعة وتعمل كمحامية منذ عام 2011، وفي عام 2017  لعبت دورًا كبيرًا في الكشف عن شبكة من السجون السرية في مدينة عدن الساحلية اليمنية، ولهذا حصلت الآن على جائزة Martin Ennals ، وهي واحدة من أشهر جوائز حقوق الإنسان.

 

ونقلت الإذاعة عن الصراري قولها: "نحن كمدافعات عن حقوق الإنسان نقبع في وضع صعب للغاية ، ونتعرض لضغوط كبيرة ومهددين بالقتل".

 

وأوضحت الناشطة الحقوقية أن قوات الأمن قتلت ابنها في عام 2019 عندما كان عمره 18 عامًا، حيث انتقل إلى المستشفى بجروح خطيرة ثم توفي على إثرها بعد أربعة أسابيع بسبب سوء الرعاية الصحية في البلاد.

 

وأضافت أن موت ابنها دمر نفسيتها تمامًا، لكن هذا لم يحول دون متابعة عملها كناشطة حقوقية على الرغم من جميع المخاطر، مشيرةً إلى أنّ هدفها هو الكشف عن انتهاكات حقوق الإنسان، وكذلك مساعدة الشعب اليمني الذي يحتاج إلى الناشطين الحقوقيين لمشاورات قانونية.

 

وأشارت إلى أنّ رحلة البحث عن السجون السرية بدأت عندما تم تحرير مدينة عدن الساحلية من قبل الحوثيين، الذين احتلوا المدينة، وفي ذلك الوقت، كان الجميع يعتقد أن الحرب انتهت أخيرًا، لكنّها حمّلت دولة الإمارات بأنّها السبب في تفاقم الأزمة.

 

وكانت أبو ظبي قد نفت عن نفسها اتهامات وُجِّهت إليها من أطراف يمنية، بمن فيهم الحكومة الشرعية، بأنّها تعمل لأجندة خاصة بها، تخالف سياسات وأهداف التحالف العربي، كما وجِّهت إليها اتهامات بدعم تنظيمات في محافظات الجنوب، في إشارة إلى المجلس الانتقالي الساعي لفك الارتباط عن الشمال.

 

 

الناشطة اليمنية كشفت عن وجود سجون سرية في شمال البلاد، حيث يسيطر عليها الحوثيون، وقد هدد علناً زعيمهم عبد الملك الحوثي، جميع النشطاء والمدافعين عن حقوق الإنسان والصحفيين في خطاب تلفزيوني،  بعواقب وخيمة  إذا لم يوقفوا أنشطتهم "

 

وتابعت الناشطة: " توجد سجون نسائية سرية، وبها تتعرض النساء للعنف الجنسي،  وفي بعض الحالات يتم قتلهن أو يقتلن أنفسهن بسبب ذلك، ووفقا لتقديراتنا، هناك حوالي 17 ألف شخص تم القبض عليهم بشكل تعسفي واختطافهم، ويتم ذلك وسط تجاهل وصمت من  الدول الأجنبية".

 

 

رابط النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان