رئيس التحرير: عادل صبري 11:43 صباحاً | الثلاثاء 23 أبريل 2024 م | 14 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

قناة أمريكية: الأمطار الغزيرة في مصر دائمًا ما تثير هذه التساؤلات

قناة أمريكية: الأمطار الغزيرة في مصر دائمًا ما تثير هذه التساؤلات

صحافة أجنبية

أمطار غزيرة تضرب مصر

قناة أمريكية: الأمطار الغزيرة في مصر دائمًا ما تثير هذه التساؤلات

بسيوني الوكيل 12 مارس 2020 21:37

سلطت قناة" إيه بي سي نيوز" الأمريكية الضوء على الأمطار الغزيرة والعواصف الرعدية التي تتعرّض لها مصر اليوم الخميس، مشيرة إلى أنّ الفوضى التي دائمًا ما تصاحب الطقس السيئ تثير تساؤلات حول جودة البنية التحتية.

 

وقالت القناة في تقرير نشرته على موقعها الإليكتروني: إن العواصف الرعدية المحملة بالأمطار الغزيرة والبرق تسبب في سيول واسعة النطاق في أنحاء مصر الخميس، ما أدّى إلى مصرع 5 أشخاص على الأقل، وإصابة آخرين، بحسب مسئولين.

 

ولقي طفل مصرعه وأصيب 5 أخرون عندما دمرت السيول منازلهم في منطقة ريفية في محافظة قنا جنوب البلاد؛ حيث أشعل البرق عددًا من الحرائق، كما لقي سائق مصرعه عندما ألقت الرياح العاصفة بسيارته في قناة.

 

وفي محافظة الوادي الجديد، قتل فني صعقًا بالكهرباء عندما كان يحاول إصلاح عمود إنارة توقف عن العمل بسبب الأمطار.

 

وفي محافظة سوهاج، توفي أحد المارة يبلغ من العمر 35 عاما تحت أنقاض جدار دمرته الرياح، بينما توفي آخر يبلغ من العمر 60 عامًا صعقًا بالكهرباء بينما كان يسير في قريته في المنوفية بدلتا النيل.

 

وأعلنت وزارة الصحة إصابة 13 شخصا بجروح، الخميس، في تصادم قطارين من الخلف في القاهرة بين محطتي إمبابة (جنوب) ورمسيس (وسط العاصمة).

 

وقررت هيئة سكك حديد مصر، بعد وقوع الحادث بقليل "إيقاف كافة الرحلات على كافة خطوط السكك الحديدية (في مصر) نظرًا لسوء الأحوال الجوية، وحفاظًا على أرواح الركاب".

 

وعلى وسائل التواصل الاجتماعي، تم تداول صور ولقطات مصورة لطرق غمرتها المياه، وأخرى تظهر فيها بعض المدن وقد تحول فيها النهار إلى ليل، لاسيما في مدينتي الشروق ومدينتي شرق القاهرة.

 

وقال وزير التنمية المحلية محمود شعراوي إن موجة الطقس التي تشهدها مصر تسببت في غلق عدد من الطرق الرئيسية، وانهيار عدد من المنازل.

 

وأغلقت السلطات، الخميس، مطار الأقصر الدولي، المرفأ الرئيس للسائحين، إضافة إلى ميناء الإسكندرية وميناء شرم الشيخ على البحر الأحمر، كما علقت خدمات البواخر النيلية بين مدينتي الأقصر وأسوان.

 

كما أفادت شركة مترو الأنفاق، في بيان، بتوقف حركة القطارات بالخط الأول نظرا للأحوال الجوية.

 

وأضاف وزير التنمية المحلية "تم غلق عدد من الطرق الرئيسية خاصة في الصعيد مثل طريق قنا القصير وطريق قفط بسبب العاصفة الترابية الشديدة التي حجبت الرؤية".

 

 

وفي تعليقها على هذه الحوادث أشارت القناة الأمريكية إلى أن: "الفوضى التي دائما ما تصاحب الطقس السيئ في مصر، تثير تساؤلات حول البنية التحتية السيئة في البلاد وحول أنظمة الصرف الصحي المتداعية."

 

وتتعرض مصر، منذ مساء الأربعاء، إلى موجة من التقلبات الجوية غير المعتادة في هذا الوقت من العام، إذ تشهد أمطارا شديدة الغزارة في معظم المحافظات.

 

وتضرب مصر عاصفة قوية، أطلق اسم "التنين"، نتيجة تعرض البلاد لمنخفض جوي جراء تلاقي رياح ساخنة قادمة من ليبيا، مع رياح باردة قادمة من أوروبا.

 

وأشارت تقارير غرفة عمليات وزارة التنمية المحلية إلى أنه من بين المحافظات التي تعرضت للأمطار القاهرة، الجيزة، القليوبية، الإسكندرية، البحيرة، المنوفية، الغربية، جنوب وشمال سيناء، دمياط، الدقهلية، بورسعيد، السويس ، الإسماعيلية، البحر الأحمر، والوادي الجديد.

 

وفي أكتوبر، أغرقت الأمطار الغزيرة التي ضربت القاهرة وأجزاء أخرى من البلاد الطرق الرئيسية ، ما تسبب في اختناقات مرورية واسعة النطاق وسقوط ثمانية قتلى على الأقل، بينهم أربعة أطفال.

 

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان