رئيس التحرير: عادل صبري 06:48 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

صحيفة ألمانية عن نتنياهو: «المخطط البارع».. سيحصل على الأغلبية

صحيفة ألمانية عن نتنياهو: «المخطط البارع»..  سيحصل على الأغلبية

صحافة أجنبية

نتنياهو وغانتس

بعد انتخابات إسرائيل

صحيفة ألمانية عن نتنياهو: «المخطط البارع».. سيحصل على الأغلبية

احمد عبد الحميد 07 مارس 2020 21:22

بعد انقضاء الانتخابات البرلمانية الثالثة في إسرائيل، رأت صحيفة " أخكوت" الألمانية،  أن رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو،  الذي يبتعد بثلاثة أصوات فقط عن الأغلبية، سوف يستخدم حيله البارعة لإقناع ثلاثة من نواب الأحزاب الأخرى بالتحويل إلى حزبه الليكود، وبذلك يحصل على الأغلبية في البرلمان.

 

وأشارت الصحيفة إلى رغبة العديد من الإسرائيليين في تشكيل حكومة جديدة مستقرة وخاصة، بعد إجراء ثلاث انتخابات في فترة زمنية قصيرة.

 

وبرغم أن الوضع يعتبر معقدا بسبب الدعاوى القضائية التي يواجهها نتنياهو،  وإعداد  المعارضة حاليًا لقانون ينص على أن الأشخاص المتهمين لا يمكنهم تولي منصب رئاسة الوزراء، إلا أن الصحيفة الألمانية رجحت نجاح نتنياهو باعتباره سياسيا محنكا لدرجة كبيرة.

 

وأوضحت الصحيفة أن احتمال الانقسام السياسي في اسرائيل، ما زال باقيا، متسائلة: هل تستطيع الأغلبية المحدودة المحتملة لنتنياهو أن تزيل هذا الانقسام؟

 

وأشارت الصحيفة إلى أن الأحزاب الاسرائيلية انقسمت إلى عدة مجموعات  موزعة حسب الأصل (الروس ، العرب ...) ، والدين (الأرثوذكسية اليهودية ، العلمانية ، المسلمة) والوضع الاجتماعي.

 

وأضافت أن الطبقة الوسطى في تل أبيب و حيفا تصوت في الغالب لحزب غانتس، تحالف "أزرق أبيض"، بينما لدى حزب الليكود المحافظ مؤيديه في القدس ومدينة بئر السبع الصحراوية ومدينة سديروت الحدودية مع غزة.

 

ولفتت الصحيفة إلى أن مساواة تحالف "أزرق أبيض" مع الخضر مضللة، وبخاصة، أن نتنياهو وغانتس يتفقان إلى حد كبير على السياسة الخارجية والأمنية.

 

 بالإضافة إلى ذلك، ماتت مقترحات غانتس بشأن صفقة القرن، حيث  يفضل الآن الطرفان الرئيسيان خطة ترامب التي تهدف إلى السيادة الإسرائيلية الفعلية على القدس الشرقية ووادي الأردن.

 

 

وفيما يخص نفوذ إيران المتزايد في المنطقة، يتفق نتنياهو وغانتس على أن طهران تشكل تهديدا كبيرا لإسرائيل، مشيرة أن برامج الحزبين تعتبر مماثلة.

 

وأوضحت الصحيفة أن إسرائيل  نجت في العبور من أزمات مختلفة مثل المشكلة الأبدية المتمثلة في نقص المياه والتي تم حلها عن طريق تحلية المياه ، مضيفة أن الجيش وجهاز المخابرات الإسرائيليين يعتبرا الأفضل في الشرق الأوسط.

 

وبلغت نسبة المشاركة الانتخابية في اسرائيل 71٪ ، وهي أعلى نسبة منذ عام 1999.

 

وحصل الليكود على 36 من أصل 120 مقعدًا في الكنيست ، وأصبح الأقوى مرة أخرى، بينما حصل المتحدي بيني غانتس على 33 مقعدًا بعد فرز 99.5٪ من الأصوات.

 

 ومع ذلك ، مثلما حدث بعد الانتخابات في العام الماضي ، لا توجد أغلبية واضحة.

 

وبحسب الصحيفة، يتبع تحالف غانتس، الذي يضم وزراء سابقين وعسكريين سابقين معروفين،  أجندة اجتماعية ليبرالية عامة جنبا إلى جنب مع تحالف الأحزاب اليسارية.

 

وكان الهدف الرئيسي وأهم وعد انتخابي لغانتس هو الإطاحة بنتنياهو ، الذي يواجه دعاوى قضائية متعددة.

 

رابط النص الأصلي

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان