رئيس التحرير: عادل صبري 12:41 مساءً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

قبرص ميل: الغاز المصري في 2020 ..أرقام قياسية وتحديات عالمية

قبرص ميل: الغاز المصري في 2020 ..أرقام قياسية وتحديات عالمية

وائل عبد الحميد 03 مارس 2020 00:53

قالت صحيفة "قبرص ميل" في تقرير على موقعها الإلكتروني إنه رغم تحقيق مصر أرقاما قياسية في مجال إنتاج الغاز لكنها ليست بمعزل عن الظروف العالمية التي تمثل تحديات تواجه هذا القطاع.

 

ووصفت الصحيفة في التقرير الذي نشرته الأحد، عام 2020 بالمحوري والزاخر بالتحديات بالنسبة لصناعات النفط والغاز الطبيعي على مستوى العالم.

 

وفي مؤتمر طاقة استضافته مصر مؤخرا، أشار وزير البترول طارق الملا إلى نجاحات الدولة العربية الأكثر تعدادا سكانيا الذي حققته عام 2019 حيث ساهم قطاع النفط والغاز في 25% من إجمالي الإنتاج  المحلي المصري.

 

وخلال المؤتمر المذكور،  تم التوقيع على 29 اتفاقية دولية مما يعكس الفرص الواعدة في الدولة العربية.

 

وواصلت "إسكون موبيل" تعزيز مصالحها في شرق البحر المتوسط  في أعقاب الاستحواذ على مشروعات استكشافية في قبرص واليونان ومصر أثناء مؤتمر  EGYPS-2020.

 

وبعد يومين من المؤتمر، تم توقيع اتفاقيات أخرى مع "شيل " وشيفرون" و"بي بي" و"توتال" و"إكسون موبيل" لمشروع استتشكافي داخل المياه العميقة بالبحر المتوسط.

 

وخلال عام 2019،  أنجزت مصر 15 اكتشافا جديدا للغاز الطبيعي ورغم صغر معظمها لكنها مثلت  إضافة للاحتياطي المصري من الغاز.

 

ولفتت الصحيفة  إلى أن النشاط المصري  مستمر بلا هوادة عام 2020 حيث تأمل في في التوقيع على 17 اتفاقية استكشاف جديدة بالإضافة إلى حفر 86 بئرا.

 

وبلغت قدرة حقل ظهر الأكبر في مصر 76 مليون متر مكعب يوميا بنهاية 2019.

 

وقالت شركة  إيني الإيطالية  إن إنتاج الحقل سيصل إلى 90.6 مليون متر مكعب يوميا بنهاية عام 2020.

 

وحققت مصر في ديسمبر الماضي  رقما قياسيا في إنتاج الغاز حيث بلغ 204 مليون متر مكعب يوميا محققا فائضا 28 مليون متر مكعب يوميا. 

 

وتأمل "بي بي" وحليفتها DEA في استكنمال المرحلة الثالثة من مشروع غرب الدلتا بنهاية العام الجاري مما يضيف 40 مليون متر مكعب يوميا من الغاز في تعزيز هائل لإنتاج الغاز.

 

ومن المتوقع أن تحقق مصر فائضا متاحا للتصدير بقيمة 15 مليار متر مكعب في النسة المالية 2019-2020.

 

ونوه التقرير  إلى أن أكثر من 60% من الغاز الطبيعي في مصر يتم استهلاكه في قطاع الكهرباء بينما يستخدم الباقي في الصناعة والنقل والمنازل.

 

ومن المتوقع زيادة الفائض من الغاز تزامنا مع خطة الوصول إلى نسبة  42% طاقة متجددة بحلول عام 2035.

 

وتطمح مصر أن تكون مركز طاقة إقليمي وساعدها في ذلك استئناف صادرات الغاز إلى الأردن وبدء تدفق الغاز الإسرائيلي إلى مصر في يناير الماضي كجزء من اتفاق مدته 15 عاما يرتبط بـ 85 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي من حقلي تامار وليفياثون.

 

واستطردت قبرص ميل  أن التحدي الأكبر الذي يواجه مصر يأتي من حالة التخمة العالمية من الغاز وزيادة إنتاج الولايات المتحدة وتراجع الطلب الصيني مما أدى إلى انخفاض سعر الغاز إلى مستويات غير مسبوقة.

وتفاقم الأمر سوءا الآن بسبب فيروس كورونا.

 

رابط النص الأصلي
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان