رئيس التحرير: عادل صبري 07:01 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

في انتخابات إسرائيل.. «كورونا» يخسر

في انتخابات إسرائيل..  «كورونا»  يخسر

صحافة أجنبية

صورة من انتخابات إسرائيل

في انتخابات إسرائيل.. «كورونا» يخسر

وائل عبد الحميد 02 مارس 2020 19:27

قالت صحيفة تايمز أوف إسرائيل الإلكترونية اليوم الاثنين: إن نسبة إقبال الناخبين على انتخابات الكنيست الإسرائيلية التي تجرى اليوم الإثنين هي الأعلى منذ عام 1999.

 

وأضافت أن النسبة تجاوزات 47% حتى الساعة الرابعة مساء وفقا للجنة المركزية للانتخابات مما يمثل تحديا للتوقعات السالفة بشأن لامبالاة وضجر الناخبين والمخاوف الناجمة من فيروس كورونا.

 

وتمثل هذه الانتخابات الإسرائيلية الثالثة في فترة عام في ظل حالة من الجمود السياسي الذي يخيم على المشهد السياسي في تل أبيب.

 

وقالت اللجنة المركزية للانتخابات أن 47% من الناخبين المسجلين أدلى بأصواتهم حتى الساعة المذكورة.

 

يشار إلى أن المنافسين الرئيسيين في الانتخابات هما حزبا "الليكود" و"أزرق وأبيض" حيث يرغب كل منهما في الظفر بأكبر نسبة من مقاعد الكنيست حتى يتسنى له تشكيل الحكومة بمفرده.

 

وفي انتخابات أبريل الماضي، بلغت نسبة المشاركة 42.8% مقابل 44.3% في انتخابات سبتمبر.

 

ولفتت الصحيفة إلى أن العدد الإجمالي لمن يحق لهم التصويت في إسرائيل يبلغ 6453255.

 

وقبل الانتخابات، ذكر محللون أنهم يخشون من التأثير السلبي لمشاعر الإحباط داخل النظام السياسي الإسرائيلي  وأن يؤدي ذلك إلى ضعف الإقبال في اقتراع اليوم.

 

وزاد عدد من يحق لهم التصويت هذه المرة بنسبة 1% مقارنة بالانتخابات السالفة وفقا لأورلي عدس مديرة لجنة الانتخابات المركزية الإسرائيلية. 

 

وعلاوة على ذلك، وبجانب مراكز الاقتراع التقليدية، تم تجهيز 16 مركزا مجهز خصيصا لهؤلاء الذين يخضعون تحت الحجر الصحي كإجراء احترازي ضد تفشي فيروس كورونا.

 

وبحسب الصحيفة، فإن استطلاعات الرأي تتوقع ألا تسفر نتيجة الانتخابات الحالية عن حسم أحد الطرفين الموقف لصالحه، بل استمرار الجمود السياسي.

 

ويواجه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وزعيم الليكود اتهامات فساد خلال المحاكمة التي سيمثل أمامها بعد أسبوعين فقط.


ويرغب منافسه بيني جانتس، زعيم حزب "أزرق وأبيض" في حسم الأمور لصالحه.

 

وتبلغ عدد الأحزاب التي تخوض الانتخابات 29 لكن التوقعات تشير إلى أن 8 فقط على الأكثر قادرة على تأمين نسبة 3.25% الحد الأدنى المطلوب لدخول الكنيست.

 

.رابط النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان