رئيس التحرير: عادل صبري 11:35 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

أسوشيتد برس: ملل الناخب .. أكبر عقبة تواجه انتخابات «إسرائيل»

أسوشيتد برس: ملل الناخب .. أكبر عقبة تواجه انتخابات «إسرائيل»

صحافة أجنبية

لافتات الحملة الانتخابية تحث الناخبين على التصويت

أسوشيتد برس: ملل الناخب .. أكبر عقبة تواجه انتخابات «إسرائيل»

بسيوني الوكيل 01 مارس 2020 12:45

اعتبرت وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية أن أكبر عقبة تواجه الانتخابات الإسرائيلية المقررة غد الاثنين، هو ملل الناخب الذي سيضطر للإدلاء بصوته في ثالث انتخابات عامة في أقل من عام.

 

واختتم رئيس الوزراء الإسرائيلي زعيم الليكود بنيامين نتنياهو ومنافسه الجنرال بيني غانتس، رئيس حزب "أزرق-أبيض" (وسط)، السبت حملة الانتخابات البرلمانية لثالث اقتراع في أقل من عام. 

 

ونقلت الوكالة عن جوي بن بورات رئيس قسم السياسات والحكومة في جامعة بن غوريون الإسرائيلية قوله: "الناس تشعر بالضجر، هم يظنون أنه حكم علينا بجمود جديد، إذا ما هي الفائدة من التصويت؟".

 

وأضاف المحلل السياسي قائلا: "أعتقد أن هذا هو العامل الحاسم في الإقبال على التصويت"، مشيرا إلى أن الناخب يبحث عن جدوى التصويت إذا لم يكن سيؤدي إلى حل حالة الجمود السياسي في دولة الاحتلال.

 

من جانبه، قال يوهانان بلنسر رئيس "معهد إسرائيل للديمقراطية" وهو مركز أبحاث في القدس المحتلة: إذا كانت استطلاعات الرأي دقيقة فإن الدولة ربما تواجه أشهر أخرى من الجمود السياسي مالم يقدم أحد المرشحين تنازلات.  

 

وبعد اثنين من الانتخابات غير الحاسمة التي فشلت في أن تسفر عن حكومة جديدة، تتوقع استطلاعات الرأي أن تشهد إسرائيل مأزقا جديدا، حيث تشير إلى تقارب النتائج المتوفعة لنتنياهو وغانتس.

 

وأضاف المحلل الإسرائيلي:" نحن في منطقة مجهولة، وإذا حكمنا عليها بناء على ما تعلمناه من الدورة السابقة، فالأزمة سوف تعني انتخابات رابعة".

 

وشارك نتنياهو وغانتس السبت، وهو يوم راحة في إسرائيل، في آخر تجمعات انتخابية.

 

وبعد اقتراعين لم يفضيا إلى فائز منهما، في أبريل وسبتمبر، تتوقع الاستطلاعات حيازة كل من الليكود بزعامة نتنياهو و"أزرق-أبيض" بزعامة غانتس 33 مقعدا من أصل 120 في الكنيست، وهي النتيجة نفسها تقريبا التي سجلت في الاقتراعين السابقين.

 

وبعد احتساب مقاعد حلفائهما، اليمين والأحزاب الدينية بالنسبة إلى نتنياهو ويسار الوسط بالنسبة إلى غانتس، لن يحصل أي من الطرفين على ما يكفي لتشكيل حكومة، بحسب الاستطلاعات.

 

وحلت الأحزاب العربية المنضوية تحت عباءة "القائمة المشتركة"، ثالثة في حينه، وتأمل حاليا بزيادة عدد مقاعدها. وتعول في ذلك على معارضتها "خطة ترامب" للشرق الأوسط والتي يدافع عنها كل من نتنياهو وغانتس.

 

وقال رئيس هذه القائمة أيمن عودة "نريد سقوط نتنياهو .. عراب ‘صفقة القرن’"، في إشارة إلى الخطة الأمريكية التي تنص بشكل خاص على جعل القدس عاصمة "غير مجزأة" لإسرائيل.

 

في هذه الأجواء حل ضيف جديد على هذا الاقتراع الثالث، متمثلا بفيروس كورونا المستجد. وخلال الأيام العشرة الأخيرة، غطى هذا الوباء جزئيا في الإعلام على الحملات الانتخابية بعدما سجلت في إسرائيل عدة حالات.

 

من جانبه حذرت وزارة الأمن الداخلي من "الأخبار المغلوطة" عن الفيروس الذي من شأنه، التأثير سلبا على اقتراع الإثنين في حال قرر ناخبون مقاطعة المراكز الانتخابية خشية انتقال العدوى إليهم.

 

وتنتشر في شوارع القدس وتل أبيب اللافتات الدعائية الداعمة لنتنياهو والتي تحض مباشرة أنصار حزبه الليكود على دعم زعيمهم الملاحق قضائيا.  ففي نوفمبر، أصبح بنيامين نتانياهو البالغ 70 عاما، بينها 14 عاما في السلطة، أول رئيس وزراء في تاريخ إسرائيل توجه إليه اتهامات قضائية خلال توليه منصبه.

 

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان