رئيس التحرير: عادل صبري 11:47 صباحاً | السبت 20 أبريل 2024 م | 11 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

على أرض إدلب.. هل تقع مواجهة عسكرية تركية روسية قريبًا؟

على أرض إدلب.. هل تقع مواجهة عسكرية تركية روسية قريبًا؟

صحافة أجنبية

بوتين - أردوغان.. الأصدقاء الأعداء

مونيتور يجيب

على أرض إدلب.. هل تقع مواجهة عسكرية تركية روسية قريبًا؟

محمد عمر 29 فبراير 2020 20:00

على أرض إدلب.. هل تقع مواجهة عسكرية تركية روسية قريبًا؟.. تحت هذا العنوان، ألقى تقرير نشره موقع مونيتور الأمريكي، الضوء على حقيقة الصراع بين موسكو وأنقرة على الأرض السورية، وإمكانية تطوره إلى حرب محتملة.

 

مونيتور قال: إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تحدث هاتفياً أمس، مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان، بشأن التصعيد الأخير في إدلب.

 

في اليوم السابق ، قيل إن غارات جوية من الجيش السوري - بدعم من موسكو - قتلت أكثر من 30 من الجنود الأتراك وأصابت أكثر من 70.

 

تبادل الرئيسان وجهات النظر حول الوضع في سوريا بالتفصيل، وأعربا عن قلقهما الشديد إزاء تصاعد التوترات في إدلب والذي أدى إلى سقوط العديد من الضحايا ، بما في ذلك بين الجيش التركي. وتم التأكيد خلال الاتصال على أهمية رفع كفاءة قنوات التنسيق بين وزارتي الدفاع في روسيا وتركيا .

 

ونقل الموقع عن متحدث باسم الكرلمين قوله: أكد الطرفان على الحاجة إلى اتخاذ تدابير إضافية لتطبيع الوضع في شمال غرب سوريا. كما اتفق الطرفان على تكثيف المشاورات بين الوكالات ذات الصلة واستكشاف إمكانية عقد اجتماع رفيع المستوى في المستقبل القريب

 

وجاء في بيان أصدره الكرملين، أمس، "تم تسليط الضوء على الحرب ضد الجماعات الإرهابية الدولية كأولوية".

 

في وقت سابق ، قالت وزارة الدفاع الروسية ، "تعرض الجنود الأتراك داخل الوحدات القتالية للجماعات الإرهابية لإطلاق النار من الجيش السوري في 27 فبراير بالقرب من بلدة بهون".

 

وذكرت الوزارة أنها كانت على اتصال دائم مع النظراء الأتراك ، "تطلب وتلقي بانتظام معلومات" عن مكان وجود القوات التركية.

 

ووفقًا للبيانات التي قدمتها أنقرة ، تزعم موسكو ، أنه لم يكن هناك جنود أتراك بالقرب من بهون عندما قام الجيش السوري "بمهاجمة الإرهابيين".

 

في وقت سابق اليوم ، عبرت سفينتان حربيتان روسيتان مسلحتان بصواريخ كروز من سيفاستوبول ، القرم ، عبر مضيق البوسفور في اسطنبول إلى مياه البحر المتوسط.

 

وردت تركيا على الهجمات من خلال شن ضربات عسكرية على المواقع السورية.

 

كما فتحت حدودها أمام اللاجئين السوريين لدخول أوروبا ، ومن المحتمل أن تضغط على الأوروبيين لاتخاذ موقف أكثر تشددًا من روسيا وسوريا.

 

أثار قرار أردوغان ردود فعل غاضبة من اليونان ، والتي عززت قدرات الشرطة في نقاط التفتيش الحدودية مع تركيا لمنع تدفق المهاجرين الجدد.

 

كما دعت أنقرة إلى عقد اجتماع طارئ للناتو حول الوضع في سوريا، بينما قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ:  "نحن ندعو روسيا والنظام السوري إلى وقف الهجمات ، ووقف الهجمات الجوية العشوائية ... كما ندعو روسيا وسوريا إلى الاحترام الكامل للقانون الدولي".

 

لم تتأثر أوسكو بردود الفعل هذه ، التي أظهرت أن أنقرة ليست مهتمة بمواجهة عسكرية مباشرة مع روسيا - بل إنها عزت الهجمات إلى الجيش السوري ، وليس القوات الروسية - لكنها تسعى إلى ربط يدي موسكو بسوريا عبر الوسائل السياسية.

 

من جانبه، حذر العقيد فيكتور موراكوفسكي ، رئيس تحرير مجلة أرسنال أوتيتشستفا العسكرية، من تطور الأوضاع في إدلب لحرب مباشرة بين تركيا وروسيا.

 

كان الطرفان الروسي والتركي اتفقا على بعض البنود في شمال سوريا كالتالي:

أولاً ، منع الاشتباكات بين الجيشين الروسي والتركي.

 

ثانياً ، حرية الحركة للقوات الجوية الروسية ضد الجماعات الإرهابية في إدلب.

 

ثالثًا ، منطقة حظر الطيران للقوات الجوية التركية في سماء سوريا.

 

رابعا ، تنسيق حركة ونشر الوحدات التركية في المناطق السورية مع القيادة العسكرية الروسية.

 

خامسا ، دوريات مشتركة على الطرق المتفق عليها.

 

سادسًا ، فرض حظر على نقل منظومات الدفاع الجوي المحمولة إلى الجهات الفاعلة داخل سوريا.

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان