رئيس التحرير: عادل صبري 10:18 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

«فايننشال تايمز»: تعليق السعودية لتأشيرات العمرة.. خطوة غير مسبوقة

«فايننشال تايمز»: تعليق السعودية لتأشيرات العمرة.. خطوة غير مسبوقة

صحافة أجنبية

السعودية تعلق تأشيرات العمرة والسياح

«فايننشال تايمز»: تعليق السعودية لتأشيرات العمرة.. خطوة غير مسبوقة

إسلام محمد 27 فبراير 2020 19:08

وصفت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية، قرار السعودية بتعليق تأشيرات العمرة والسياح لمحاولة إبطاء انتشار فيروس كورونا، بأنه "خطوة لم يسبق لها مثيل".

 

وعلقت السعودية تأشيرات دخول الراغبين في أداء العمرة، والسائحين إلى أراضيها بشكل مؤقت؛ تخوفًا من انتشار فيروس كورونا.

 

وجاء ذلك في بيان لوزارة الخارجية أعلنت فيه اتخاذ عدة إجراءات، تحسبًا لتفشي الفيروس بين المعتمرين، وتشمل الإجراءات تعليق السماح بدخول الراغبين في أداء العمرة وزيارة المسجد النبوي، والسائحين مؤقتًا.

 

وفي الماضي، منعت السعودية الحجاج من بعض البلدان أو المناطق بسبب الأمراض، مثل تفشي فيروس إيبولا عام 2014، لكن هذه المرة يبدو أن الحظر العالمي لم يسبق له مثيل.

 

وتابعت الصحيفة: "خلال تفشي أنفلونزا الخنازير عام 2009، أعرب مفتي السعودية عن دهشته من دعوات تعليق الحج، قائلا حينها: "هذا الخوف ليس له ما يبرره على الإطلاق، يجوز للحجاج ارتداء أقنعة واقية للوجه".

 

ومن غير الواضح ما إذا كان الحج، المقرر أن يبدأ في يوليو المقبل، سيتأثر بأحدث القيود، وتخطط الحكومة السعودية لزيادة عدد الحجاج إلى 30 مليونًا سنويًا بحلول عام 2030 كجزء خطتها لتنويع الاقتصاد.

 

وقالت وزارة الخارجية، الخميس، إنها علقت دخول التأشيرات السياحية من الدول التي ينتشر فيها الفيروس، ولم تعلن الرياض عن أي حالات مؤكدة للفيروس، لكن سبعة من مواطنيها سافروا إلى إيران كانوا من بين الحالات المبلغ عنها في الكويت والبحرين المجاورتين، حيث تم تأكيد عشرات الإصابات.

 

وأوضحت الصحيفة، أن ما لا يقل عن 139 شخصًا أصيبوا بالفيروس في إيران، بما في ذلك نائب وزير الصحة، تم تتبع الحالات الأولى في مدينة قم الشيعية المقدسة.

 

وتأتي الخطوة غير المسبوقة من الرياض في الوقت الذي تكافح فيه دول المنطقة مع الانتشار السريع لحالات الإصابة بفيروس كورونا في الخليج، والتي جاءت من إيران المجاورة، حيث بلغ عدد القتلى الرسميين 22 حالة وفاة من 141 حالة.

 

وأدى تفشي المرض في إيران إلى زيادة سريعة في حالات الإصابة بالبحرين والكويت وعمان هذا الأسبوع.

وقالت وزارة الصحة الكويتية، الخميس، إن عدد الإصابات ارتفع إلى 43، وجميعهم عادوا من إيران، ولمواجهة الفيروس، أغلقت الكويت جميع المدارس والكليات والجامعات في الفترة من 1 إلى 12 مارس.

 

وأكدت البحرين 33 مريضاً مصابًا بالفيروس، قائلين إن أي شخص عاد من إيران في فبراير قد يكون مصدرًا للفيروس.

 

ويوجد في البحرين والكويت مجتمعات شيعية كبيرة، ويسافر الكثير منهم إلى إيران للقيام بحج أو زيارات عائلية، والبحرين، التي علقت الثلاثاء رحلاتها إلى مطاري دبي والشارقة في الإمارات العربية المتحدة. لمدة 48 ساعة، مددت الخميس الحظر لمدة يومين آخرين.

 

وأوقفت الإمارات، وهي نقطة عبور شهيرة للعديد من المسافرين إلى إيران، جميع الرحلات الجوية إلى إيران، وكانت الإمارات، التي أبلغت الآن عن 13 حالة، أول من أبلغ عن حالات الإصابة بالفيروس من بين السياح الصينيين إلى نقطة العطل الساخنة.

 

وتزايدت المخاوف بشأن اقتصاد دبي المتجه نحو الخارج والخدمات السياحية، والذي عانى من الركود منذ انهيار أسعار النفط عام 2014، في ضوء التأثير العالمي للفيروس.

 

ويقول بعض المصرفيين في المركز المالي بدبي إن أصحاب عملهم فرضوا قيودًا على السفر بين المكاتب العالمية للاجتماعات الداخلية ، بالإضافة إلى تدقيق أكثر دقة لجميع طلبات السفر.

 

الرابط الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان