رئيس التحرير: عادل صبري 12:07 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

هل يصطدم أردوغان بـ«بوتين» عسكريًا في إدلب؟.. خبير ألماني يجيب

هل يصطدم أردوغان بـ«بوتين» عسكريًا في إدلب؟.. خبير ألماني يجيب

صحافة أجنبية

الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" مع نظيره "رجب طيب أردوغان"

هل يصطدم أردوغان بـ«بوتين» عسكريًا في إدلب؟.. خبير ألماني يجيب

احمد عبد الحميد 27 فبراير 2020 00:00

في مقابلة مع صحيفة مورجن ويب الألمانية، رأى خبير الشرق الأوسط  الألماني أودو شتاينباخ، أن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، لن يقف مكتوف الأيدي أمام تقدم القوات السورية، "المدعومة من بوتين" في إدلب، مشيرا أنه يتأهب الآن لمواجهة عسكرية محتملة.

 

وبرغم أن الرئيس التركي يدرك جيدا أن "بوتين" هو الذي يحدد مصير سوريا، وأنه لن يستطيع تحمل مواجهته، إلا أن المواجهة العسكرية بينهما مرجحة بشكل كبير، خاصة مع رغبة الأطراف المتحاربة في في تحقيق أهدافها، بحسب الخبير الألماني.

 

وأوضح خبير الشرق الأوسط، شتاينباخ، أن الرئيس الروسي يلعب لعبة مزدوجة مع  الرئيس بشار الأسد ونظيره التركي أردوغان، فمن ناحية يدعم حليفه الأسد، ومن ناحية أخرى يعطي انطباعًا للرئيس التركي بأنه أيضًا شريكه.

 

وأضاف أن روسيا تريد أن تمتلك نفوذا كبيرا في الشرق الأوسط، ولذلك يدعم  بوتين الأسد، لاستعادة إدلب بأكملها، ولن يتخلى عن هذا الهدف.

 

خبير الشرق الأوسط  الألماني أودو شتاينباخ

 

وبالنسبة لأردوغان،  لن يتنازل بسهولة عن الأراضي التي احتلها في سوريا، وبالتالي باتت فرضية المواجهة العسكرية في إدلب مؤكدة، وسيدعم فيها سكان المحافظة السورية الرئيس التركي.

 

واستطرد الخبير: " أردوغان لن ينسحب من منطقة الحرب، وفي حال واصل الجيش السوري تقدمه، فهذا يؤكد المواجهة المباشرة، وحينها سيتعين على روسيا أن تتخذ قرارا حاسما."

 

 

وفيما يتعلق بمخاوف أوروبا من أزمة  لاجئين جديدة، أوضح الألماني، شتاينباخ،  أن أوروبا تخشى قضية الهجرة المتفجرة ، ولذلك يلتزم رؤساء القارة العجوز الصمت أمام  تهديدات أردوغان بشن هجوم عسكري في إدلب.

 

رابط النص الأصلي

 

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان