رئيس التحرير: عادل صبري 12:20 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

بـ 250 مليون دولار.. بنك مصر يخطط للتوسع في 3 دول أفريقية

بـ 250 مليون دولار.. بنك مصر يخطط للتوسع في 3 دول أفريقية

صحافة أجنبية

بنك مصر يخطط لافتتاح فروع في الصومال وجيبوتي وكينيا

بلومبرج:

بـ 250 مليون دولار.. بنك مصر يخطط للتوسع في 3 دول أفريقية

بسيوني الوكيل 23 فبراير 2020 15:28

كشفت وكالة "بلومبرج" الأمريكية أن بنك مصر يسعى لاقتراض 250 مليون دولار من مقرضين دوليين هذا العام، من أجل التوسع بمشروعاته في ثلاث دول أفريقية.

 

وقال محمد الأتربي رئيس بنك مصر في مقابلة مع الوكالة إن ثاني أكبر بنك مملوك للحكومة المصرية سوف يستخدم هذا القرض في تمويل مشروعات صغيرة ومتوسطة، ضمن أهداف أخرى في الدول الواقعة جنوب الصحراء الكبرى بأفريقيا.

 

وأضاف الأتربي في المقابلة التي أجريت في مكتبه: "نجري محادثات مع مؤسستين دوليتين للحصول على قروض بمعدلات فائدة تنافسية".

 

الأتربي الذي لم يكشف عن هوية المؤسستين أوضح أن بنك مصري يجري المحادثات بشكل مباشر دون الاستعانة بمستشار مالي.

 

وأشار رئيس بنك مصر إلى أن البنك المركزي أعطى موافقة لبنك مصر لافتتاح فرع في الصومال، في نفس الوقت الذي يسعى فيه لدخول كينيا وجيبوتي إما من خلال إنشاء فروع أو مكاتب تمثيل.

 

ويمتلك البنك بالفعل فروع في دولة الإمارات وفرنسا ووحدات في لبنان وألمانيا ومكاتب تمثيل في الصين وروسيا وكوريا الجنوبية وإيطاليا.

 

ويتوقع بنك مصر الذي يمتلك كافة أسهم بنك القاهرة تحقيق المزيد من السيولة المالية مع بيع حصة من البنك في النصف الأول من هذا العام.

 

ويستفيد بنك مصر من الإصلاحات الشاملة التي سنتها مصر على مدى السنوات الثلاث الماضية والتي ساعدت على إنعاش النمو الاقتصادي الذي توقف في أعقاب انتفاضة 2011.

 

وقد أدى الانخفاض الحاد في قيمة الجنيه وارتفاع أسعار الفائدة إلى زيادة الاستثمار في الديون المحلية، ما ساعد على إنهاء العجز في الدولار.

 

وشهد البنك تدفق 15 مليار دولار خلال 2019 و2 مليار دولار في شهر يناير الماضي وحده، بحسب رئيس البنك.

 

وبحسب الوكالة فإن بنك مصر يخطط إلى افتتاح 40 فرعا جديدا هذا العام ليرفع عدد فروع البنك إلى نحو 750 فرعا في أنحاء الدولة.

 

وقبل أسبوعين كشف رئيس بنك مصر أن إجمالي أصول البنك بلغت 1.02 تريليون جنيه، ومن المستهدف أن تصل إلى تريليون و90 مليار جنيه منتصف العام الحالي. كما ذكر أن حجم القروض ارتفع إلى 680 مليار جنيه.

 

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان