رئيس التحرير: عادل صبري 01:22 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

صحيفة أمريكية: حكومة وحدة بجنوب السودان.. خطوة على طريق طويل نحو الاستقرار

صحيفة أمريكية: حكومة وحدة بجنوب السودان.. خطوة على طريق طويل نحو الاستقرار

صحافة أجنبية

رئيس جنوب السودان ونائبهع رياك مشار

صحيفة أمريكية: حكومة وحدة بجنوب السودان.. خطوة على طريق طويل نحو الاستقرار

إسلام محمد 23 فبراير 2020 15:00

وصفت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية تشكيل حكومة وحدة في السودان" target="_blank">جنوب السودان بأنها "خطوة أولى" على طريق طويل لانتشال جوبا من براثن الفشل، وجعلها دولة ناجحة.

 

وقالت الصحيفة: شكلت الأطراف المتحاربة في السودان" target="_blank">جنوب السودان "حكومة وحدة" السبت، في خطوة لإنهاء سنوات من حرب الأهلية التي أسفرت عن مقتل ما لا يقل عن 400 ألف شخص، وتشريد الملايين.

 

ويأتي الاتفاق بين رياك مشار زعيم المعارضة، ورئيس السودان" target="_blank">جنوب السودان سلفا كير بعد محاولتين فاشلتين أسفرتا عن عودة الحرب، وتصاعد الضغط الدولي على الزعيمين بعد المواعيد النهائية للتوصل لاتفاق سلام تم تمريره العام الماضي، ولكن تم تقديم تنازلات رئيسية في الأسبوع الماضي، مما مهد الطريق لتشكيل الحكومة.

 

وقال كير في حفل تشكيل الحكومة: "هذا العمل يدل على النهاية الرسمية للحرب، ويمكننا الآن أن نعلن فجرًا جديدًا في السودان" target="_blank">جنوب السودان، لقد حان وقت السلام".

 

وأدى الصراع إلى غمر أجزاء من البلاد بالمجاعة ودفع أكثر من 2.2 مليون شخص إلى البلدان المجاورة ، في حين أصبح 1.4 مليون شخص في السودان" target="_blank">جنوب السودان بلا مأوى ويعيش 190 ألفا منهم تحت حماية الأمم المتحدة المباشرة.

 

ونقلت الصحيفة عن وزير خارجية السودان" target="_blank">جنوب السودان، أوت دينج أكويل قوله: "هذه الاتفاقية تمثل نقطة تحول في تاريخنا، سوف تنتهي معاناة شعبنا، سنسهل عودة الناس من البلدان المجاورة".

 

وأضاف لكن الأمر يتوقف على نقطتين أساسيتين، الأولى مطالبة مشار بتقليص عدد ولاياتها من 32 إلى 10، معتبرة أن الحدود الجديدة قد تم وضعها في الأساس بطريقة تفضل مجموعة الدينكا العرقية في كير.

 

أصر كير على عدم السماح لمشار بإحضار قواته الأمنية الشخصية إلى العاصمة جوبا، خوفًا من تكرار العنف الذي هز المدينة في يوليو 2016 بعد فشل اتفاق السلام الأخير.

 

ونقلت الصحيفة عن "ألان بوسويل" الخبير في شئون السودان" target="_blank">جنوب السودان بمجموعة الأزمات الدولية: "إنها خطوة للأمام، ولكن لن تغير الوضع في البلاد بشكل كبير، فلن يخرج السودان" target="_blank">جنوب السودان من دولة فاشلة بين عشية وضحاها، سوف يتطلب الأمر عمل أجيال لإعادة تجميع القطع الممزقة معًا، حتى نعيدها إلى حيث كانت في حالة الاستقلال".

 

وأصبح السودان" target="_blank">جنوب السودان أحدث دولة في العالم عام 2011 بعد نزاع دموي انفصل عن السودان، وفي عام 2013 ، تحول التنافس بين كير وماشار، الذي كان أيضًا نائبًا للرئيس في ذلك الوقت، إلى العنف وتصاعد إلى حرب شاملة.

 

تم توثيق عدد لا يحصى من الفظائع التي ارتكبها الجانبان، ويفيد تقرير للأمم المتحدة صدر قبل بضعة أيام أنه رغم التحركات نحو السلام، فمن المحتمل أن جرائم الحرب لا تزال ترتكب.

 

وقال مؤلفو التقرير الخميس الماضي: "تم تجويع شعب السودان" target="_blank">جنوب السودان عن عمد في أجزاء مختلفة من البلاد لأسباب عرقية وسياسية، والعنف الجنسي ضد النساء والرجال كسلاح حرب مستمر".

 

اتخذت الولايات المتحدة، التي لعبت دورًا محوريًا في استقلال السودان" target="_blank">جنوب السودان ، مقاربة أكثر عقابية، وفرضت عقوبات على أعضاء حكومة كير في محاولة لدفع العملية إلى الأمام.

 

وقال دينج ، وزير الخارجية ، إن السودان" target="_blank">جنوب السودان والولايات المتحدة "ليسا أعداء" وأنه "يجب تطبيع العلاقات لضمان استعادة السودان" target="_blank">جنوب السودان بشكل كامل".

 

واتهم مشار كير باقتطاع منطقة غنية بالنفط من وطنه الأم وتحويلها إلى منطقة خاضعة للإدارة الفدرالية ، وجعلها فعلياً تحت سيطرته.

 

الرابط الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان