رئيس التحرير: عادل صبري 08:08 صباحاً | الثلاثاء 23 أبريل 2024 م | 14 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

الجارديان: تسليم الصندوق الأسود للطائرة الأوكرانية.. إيران تراوغ وأوروبا تصر

الجارديان: تسليم الصندوق الأسود للطائرة الأوكرانية.. إيران تراوغ وأوروبا تصر

صحافة أجنبية

اثار الطائرة الأوكرانية المنكوبة

الجارديان: تسليم الصندوق الأسود للطائرة الأوكرانية.. إيران تراوغ وأوروبا تصر

إسلام محمد 16 فبراير 2020 15:50

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن أوكرانيا تكثف ضغوطها على إيران لتسليم الصندوقين الأسودين للطائرة المنكوبة إلى طرف ثالث لفحصه، الأمر الذي تخشاه طهران خشية افتضاح حقيقة ما جرى بالطائرة.

 

وأضافت الصحيفة، أن كندا ودولا أخرى قُتل رعاياها في الضربة الإيرانية لطائرة مدنية أوكرانية كانت تغادر طهران،تقدموا بطلباتهم لطهران لتسليم الصندوقين الأسودين إلى طرف ثالث لفحصه.

 

اقترح وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إرسال معدات متخصصة إلى طهران لمساعدة الإيرانيين على فك تشفير محتويات الصندوق الأسود، وتعهدوا بعدم فتح الصندوق، إلا بحضور جميع الأطراف المعنية، ولكن مع وجود مأزق يلوح في الأفق، قال خبراء الطيران الغربيون إنه من غير الممكن إرسال المعدات إلى طهران.

 

وكان من بين الضحايا الذي وقع يناير الماضي، 82 إيرانيًا و 63 كنديًا و 11 أوكرانيًا و10 سويديين وأربعة أفغان وثلاثة ألمان وثلاثة بريطانيين، وشكلت كندا وأوكرانيا وألمانيا وبريطانيا وأفغانستان مجموعةً لمتابعة التحقيق الشامل في الحادث.

 

وبعد اجتماع على هامش مؤتمر أمني في ميونيخ، قال وزير الخارجية الكندي فرانسوا فيليب شامباني: "نيابة عن الدول الحزينة لهذه المأساة، أخبرنا الوزير ظريف بدون أي شروط معينة أنه يجب على إيران اتخاذ خطوات نحو حل العديد من الأسئلة المعلقة للحقيقة والقانون".

 

وكان التقى ظريف في وقت سابق لمناقشة مسألة الصندوق الأسود وتعويض الأسر التي تحزنها.

 

قال ظريف: "نريد أكثر من أي شخص آخر معرفة ما هو موجود في الصندوق الأسود، لمعرفة ما حدث بالفعل".

 

وقال شامبان لا يمكن نقل المعدات اللازمة لفك تشفير الصندوق إلى طهران، الصندوق الأسود نفسه، الذي تملكه الخطوط الجوية الأوكرانية، ينبغي نقله إلى دولة ثالثة - ربما فرنسا - لتحليل محتوياته.

 

وقال وزير الخارجية الأوكراني ، فاديم بلتيكو ، إن المعدات اللازمة "يصعب نقلها، يجب أن نقترب من نقطة مشتركة ، لأنها مسألة حساسة.

 

وقبل ذلك بيوم ، على هامش المؤتمر ، قال رئيس الوزراء الكندي، جوستين ترودو، إنه أصرّ على أن إجراء تحقيق كامل ومستقل في إسقاط طائرة الركاب الأوكرانية كان ضروريًا.

 

وفي حديثه على هامش مؤتمر ميونيخ، قال جوزيب بوريل، مدير الشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي، إن أوروبا ليست في عجلة من أمرها للانسحاب من الصفقة النووية الإيرانية، ولا تعتقد أنه يمكن التفاوض على بديل بسهولة، مشيرًا إلى أن النص الأصلي للصفقة استغرق 12 سنة للتفاوض.

 

الرابط الأصلي

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان