رئيس التحرير: عادل صبري 06:52 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

إسقاط مقاتلة سعودية.. انتكاسة للتحالف ودليل على ترسانة الحوثيين القوية

إسقاط مقاتلة سعودية.. انتكاسة للتحالف ودليل على ترسانة الحوثيين القوية

صحافة أجنبية

الحوثيون أسقطوا المقاتلة بصاروخ أرض جو

جارديان:

إسقاط مقاتلة سعودية.. انتكاسة للتحالف ودليل على ترسانة الحوثيين القوية

بسيوني الوكيل 16 فبراير 2020 11:22

اعتبرت صحيفة "جارديان" البريطانية إسقاط المتمردين الحوثيين لطائرة مقاتلة للتحالف الذي تقوده السعودية في اليمن، انتكاسة عسكرية للتحالف، ودليلا على امتلاك المتمردين ترسانة أسلحة قوية.

 

وأعلن التحالف يوم السبت سقوط طائرة مقاتلة تابعة له في محافظة الجوف في اليمن، وذلك عقب إعلان سابق للحوثيين حول إسقاط الطائرة "بصاروخ أرض جو متطور".

 

وقالت الصحيفة في تقرير نشرته على موقعها الإليكتروني: إن "إسقاط الطائرة الحربية، يمثل انتكاسة للتحالف العسكري المعروف بقوته الجوية الفائقة، ويشير إلى ترسانة المتمردين العسكرية التي تزداد قوة".

 

ونقلت الصحيفة عن فاطمة أبو الأسرار الأستاذة بمعهد الشرق الأوسط قولها: "في بداية الصراع، كان الحوثيون ميلشيا غير منظمة.. اليوم توسعوا بشكل هائل في ترسانتهم بمساعدة إيران ووكيلها حزب الله".

 

وقال المتحدث باسم التحالف العقيد الركن تركي المالكي، في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية: "عند الساعة 23:45 من مساء الجمعة سقطت طائرة مقاتلة من نوع تورنيدو تابعة للقوات الجوية الملكية السعودية أثناء قيامها بمهمة إسناد جوي قريب للوحدات التابعة للجيش الوطني اليمني".

 

وجاء البيان دون توضيح التحالف سبب سقوط الطائرة أو مصير طاقمها.

 

وكان المتردون الحوثيون قد أعلنوا ليل الجمعة-السبت عن "إسقاط طائرة تورنيدو بصاروخ أرض جو متطور"، بحسب ما نقلت قناة المسيرة المتحدثة باسمهم.

 

وقال المتحدث باسم قوات الحوثيين يحيى سريع في تصريحات نقلتها المسيرة: "سماء اليمن ليست للنزهة وعلى العدو أن يحسب ألف حساب لذلك".

 

وتحدثت قناة المسيرة السبت عن عدد من الغارات الجوية، زاعمة أن "طيران العدوان استهدف المواطنين أثناء تجمعهم عند حطام الطائرة التي تم إسقاطها في مديرية المصلوب" في محافظة الجوف. وقالت القناة إن الغارات تسببت بسقوط "عشرات القتلى والجرحى".

 

ويشهد اليمن منذ 2014 حربا بين الحوثيين المدعومين من إيران، والقوات الموالية لحكومة الرئيس المعترف به، وقد اشتدت ضراوة المعارك في مارس 2015 مع تدخل السعودية على رأس تحالف عسكري دعما للحكومية الشرعية.  

 

وكان التحالف أعلن الأربعاء أنه بدأ إجراءات قانونية بحق عناصره المتورطين في عمليات تخالف القانون الدوليّ الإنساني في هذا البلد، حيث نددت الأمم المتحدة بوقوع "العديد" من جرائم الحرب.

 

وتدخل التحالف العسكري الذي يضم الإمارات أيضا، في النزاع في مارس 2015 دعما للرئيس المعترف به دوليا عبد ربه منصور هادي وحكومته ، بعد أشهر من سيطرة الحوثيين المدعومين من إيران على العاصمة اليمنية صنعاء.

 

ويشن التحالف غارات جوية بشكل مستمر على مناطق سيطرة الحوثيين، ويطلق الحوثيون في المقابل صواريخ على المملكة العربية السعودية وأحيانا على دولة الإمارات.

 

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان