رئيس التحرير: عادل صبري 02:54 مساءً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

تقييد سلطة ترامب بشأن إيران.. رسالة قوية أم أمر خطير؟ صحيفة بريطانية تجيب

تقييد سلطة ترامب بشأن إيران.. رسالة قوية أم أمر خطير؟ صحيفة بريطانية تجيب

صحافة أجنبية

القرار يقيد سلطة ترامب بشأن إيران

تقييد سلطة ترامب بشأن إيران.. رسالة قوية أم أمر خطير؟ صحيفة بريطانية تجيب

إسلام محمد 14 فبراير 2020 20:50

قالت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية إن تصويت مجلس الشيوخ الأمريكي للحد من صلاحيات الرئيس دونالد ترامب بشأن إيران، رسالة قوية للرئيس الأمريكي، في حين وصفها البعض بأنها "أمر خطير".

 

وصوت مجلس الشيوخ الخميس على قرار للحد من السلطات العسكرية للرئيس دونالد ترامب بشأن إيران، وسط توقعات باستخدام ترامب لحق النقض الفيتو ضد القرار، الأمر الذي يتطلب منه السعي للحصول على إذن من الكونغرس للعمليات العسكرية ضد إيران.

 

ونقلت الصحيفة عن تيم كين، عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ والراعي الديمقراطي للقرار، قوله: إن" القرار يؤثر على قرار ترامب، ومع تمريره، أرسلنا رسالة قوية مفادها أننا لا نؤيد بدء حرب مع إيران ما لم يصوت الكونغرس على أن العمل العسكري ضروري".

 

وأوضحت الحصيفة أن القرار لم يكن يمنع ترامب من إصدار أمر بقتل سليماني في يناير الماضي، لقد اتخذ هذا القرار دون استشارة الكونجرس، مما أذكى المخاوف من حرب شاملة بين الولايات المتحدة وإيران.

 

قال بيل كاسيدي، عضو مجلس الشيوخ عن ولاية لويزيانا، وأحد الجمهوريين الثمانية الذين أيدوا القرار، إن تصويت الكونجرس يحمي نظامنا الدستوري من الضوابط والتوازنات مع السماح للرؤساء بالدفاع عن بلدنا من الهجوم".

 

ووصف مايكل ماكول، كبير الجمهوريين في لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب، القرار بأنه "خطير" لأنه يربط يدي ترامب، ويجعله عاجز عن حماية الدبلوماسيين الأميركيين من التهديدات الوشيكة في الخارج.

 

ورد مارك وارنر، وهو عضو ديمقراطي في لجنة الاستخبارات المختارة في مجلس الشيوخ ، بأنه على رغم أن القرار لن يمنع الحكومة الأمريكية من "التصرف دفاعًا عن النفس ضد الاستفزاز الإيراني"، فإنه سيضمن أن يكون للكونجرس رأي قبل أن الذهاب للحرب.

 

يمثل قرار مجلس الشيوخ أحدث الجهود التي بذلها النواب لوضع قرارات ترامب بشأن السياسة الخارجية، تحت السيطرة، حيث اتخذ الكونغرس تدابير لإجبار ترامب على تغيير معاملة روسيا والسعودية واليمن وتركيا، مما دفعه إلى اتخاذ موقف أكثر تشدداً ضد كل منهم.

 

الرابط الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان