رئيس التحرير: عادل صبري 07:05 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

ألمانيا تناصر الإرهاب الصهيوني: لا يمكن لـ«الجنائية» التحقيق بجرائم حرب إسرائيلية

ألمانيا تناصر الإرهاب الصهيوني: لا يمكن لـ«الجنائية» التحقيق بجرائم حرب إسرائيلية

صحافة أجنبية

أنجيلا ميركل وبنيامين نتنياهو

ألمانيا تناصر الإرهاب الصهيوني: لا يمكن لـ«الجنائية» التحقيق بجرائم حرب إسرائيلية

معتز بالله محمد 14 فبراير 2020 18:47

انضمت ألمانيا، اليوم الجمعة، إلى التشيك وأستراليا وأبلغت المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي أنها لا تملك السلطة للتحقيق فيما إن كانت إسرائيل ارتكبت جرائم حرب بالأراضي الفلسطينية المحتلة.

 

ووفق ما أوردته هيئة البث الإسرائيلية الرسمية "قناة كان"، أبلغت برلين المحكمة وجهة نظرها القاضية بأن سلطات الأخيرة لا تنطبق على الأراضي الفلسطينية ومن ثم فالمحكمة غير قادرة على التحقيق في أمور تخص الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

 

وأوضحت القناة أن ألمانيا والتشيك وأستراليا أعربوا عن مواقفهم الداعمة للموقف الإسرائيلي في الوقت الذي تدرس فيه المحكمة الجنائية مسألة ما إن كان من سلطاتها توجيه مدعيتها العامة فاتو بنسودا بفتح تحقيق في الدعاوى الفلسطينية التي تحمل إسرائيل المسؤولية عن جرائم حرب ارتكبها جيشها خلال عملية "الجرف الصامد" (العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة عام 2014)، وخلال بناء المستوطنات.

 

وأضافت القناة "منذ أن أعلنت بنسودا أنها معنية بفتح التحقيق، تعمل إسرائيل من وراء الكواليس لحشد دعم دولي لموقفها القاضي بأن المحكمة الجنائية ليست لديها السلطة لبحث المسألة، نظرا لأن السلطة الفلسطينية ليست دولة ولأن إسرائيل ليست عضوا بالمحكمة".

 

من جانبه، علق وزير الخارجية الإسرائيلي "يسرائيل كاتس" على الخطوة الألمانية قائلاً :"تنظر إسرائيل بإيجابية إلى حقيقة أن دولاً مهمة وخبراء مشهورين ومنظمات مجتمع مدني يعربون عن موقف واضح يقضي بأنه ليس للمحكمة الجنائية الدولية سلطات لبحث مسألة الصراع الإسرائيلي- الفلسطيني".

 

ووصف "كاتس" الموقف الألماني بـ "المسؤول الذي يتوافق مع القانون الدولي ويمنع تسييس المحكمة"، على حد قوله.

 

بدوره، قال مكتب رئيس الكنيست (البرلمان) الإسرائيلي يولي أدلشتاين إن الأخير طرح خلال لقاءات أجراها مؤخرا في برلين مع رئيس ألمانيا ووزيري الخارجية والدفاع الألمانيين طلب إسرائيل منع المحكمة الجنائية من التطرق للنشاط الإسرائيلي في يهودا والسامرة (الضفة الغربية المحتلة).

 

وقال "ألدشتاين" وفق ما أوردته القناة :"ألمانيا إحدى أهم أصدقاء إسرائيل. الدولة الأهم في الاتحاد الأوروبي تقف إلى جانب إسرائيل في مواجهة التحريض الفلسطيني ونفاق الأمم المتحدة".

 

وكانت الحكمة الجنائية الدولية، قد دعت في 28 يناير الماضي إلى بحث سلطتها في مسألة سلطتها بشأن التحقيق في "مزاعم ارتكاب جرائم حرب إسرائيلية".

 

وفي ديسمبر الماضي، قررت المدعية العامة للمحكمة "بنسودا" أن هناك أساسا للتحقيق في جرائم حرب ارتكبتها إسرائيل في الضفة وغزة والقدس الشرقية، وطلبت من المحكمة اتخاذ قرار بشأن سلطتها في الضفة والقطاع.

 

بيد أن الدائرة التنفيذية في المحكمة رفضت طلب مدعيتها العامة في 21 من الشهر الماضي وذلك لأسباب فنية، عزتها إلى أن الطلب الذي قدمته بنسودا، طويل جداً وتجاوز 110 صفحات، ودعتها إلى تقديم طلب جديد ما يعني تأجيل حسم المسألة لأشهر أخرى.

 

وقدمت فلسطين رسميا في مايو 2018 طلب إحالة لمحكمة الجنايات الدولية لملف جرائم الحرب الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني.

 

يشار إلى أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس كان قد وقع نهاية ديسمبر 2014، على ميثاق "روما" وملحقاته، المتعلقة بالمحكمة الجنائية الدولية، فيما وافقت الأخيرة على طلب فلسطين، وباتت عضوا فيها منذ مطلع أبريل 2015.

 

 

الخبر من المصدر..

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان