رئيس التحرير: عادل صبري 09:01 مساءً | الثلاثاء 16 أبريل 2024 م | 07 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

نيويورك تايمز: ميركل تنجو من فخ التحالف مع اليمين المتطرف

نيويورك تايمز: ميركل تنجو من فخ التحالف مع اليمين المتطرف

صحافة أجنبية

مظاهرات في ألمانيا

نيويورك تايمز: ميركل تنجو من فخ التحالف مع اليمين المتطرف

إسلام محمد 08 فبراير 2020 23:44

قالت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، إن المستشارة أنغيلا ميركل نجحت في انقاذ تحالفها الهش الحاكم الذي كان يترنح إثر فضيحة نجمت عن تحالف انتخابي بين نواب ينتمون لحزبها وآخرين من اليمين المتطرف.

 

وبدأت المستشارة بتطهير حزبها عبر إقالة عضو في الحكومة ثم فرض استقالة فورية على رئيس مقاطعة تورينغن (وسط) التي شهدت الزلزال السياسي هذا الاسبوع، مع المطالبة بانتخابات اقليمية جديدة.

 

وأعلنت القرارات في أثناء اجتماع في برلين ضم كبار مسؤولي الحكومة التي تضم المحافظين والاشتراكيين الديموقراطيين، بطلب من هؤلاء الذين طلبوا توضيح الموقف من اليمين المتطرف للاستمرار في الائتلاف الحاكم.

 

وبحسب الصحيفة، بدأت المستشارة رد فعلها بأن فصلت بحزم من حكومتها عضو الحكومة وحزبها كريستيان هيرتي.

 

وأوضحت الصحيفة أن هيرتي عبر في تغريدة ،الأربعاء، عن ارتياحه لانتخاب مسؤول في مقاطعة تورينغن خلال الأسبوع الجاري، بفضل تحالف أصوات الاتحاد الديموقراطي المسيحي الذي تقوده ميركل وحزب البديل من أجل ألمانيا اليميني القومي المتطرف.

 

وشكل التحالف المفاجئ في المقاطعة تجاوزا لتعليمات القيادة الوطنية لحزب ميركل وكذلك كسرا لأحد المحرمات السياسية الاساسية في المانيا في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية يتمثل في رفض كل تعاون مع اليمين المتطرف وضمنه حزب البديل لألمانيا.

 

وأعلن المتحدث باسم ميركل شتيفان شايبرت في بيان مقتضب، "اقترحت المستشارة اليوم على الرئيس الفدرالي فصل وزير الدولة كريستيان هيرتي".

 

وكان هيرتي يشغل منصب وزير دولة في وزارة الاقتصاد والطاقة ومفوضا للحكومة في مقاطعات شرق البلاد ومكلفا تنسيق السياسة الفدرالية لدعم تلك المناطق التي ما زالت تعاني تأخرا اقتصاديا مقارنة بغرب البلاد.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن الحزب الاشتراكي الديموقراطي ،شريك ميركل في الحكومة المركزية، طالب بإقالة هيرتي، معتبرا أنه "لا يمكن الاستمرار في الدفاع عنه".

 

وبحسب وسائل إعلام ألمانية طالب الاتحاد الاشتراكي المسيحي أيضا بالرحيل الفوري للرئيس المنتخب لمقاطعة تورينغن واشترط ذلك للبقاء في الحكومة.

 

وهذا ما حدث بعد ظهر السبت اذ أعلن توماس كيميريتش (الحزب الليبرالي اف دي بي) تحت الضغط، استقالته "بأثر فوري".

 

وكان أعلن سابقا بسبب الجدل الذي حدث، أنه سيغادر منصبه لكن بدون تحديد موعد لذلك.

 

وعبر ابرز مسؤولي الائتلاف الحاكم في المانيا اثر اجتماع السبت عن وحدة موقفهم وطالبوا بتنظيم انتخابات جديدة "سريعا" في تورينغن ورفضوا بحزم التحالف مع حزب البديل لألمانيا.

 

وجاء في بيان مشترك للاتحاد الديموقراطي المسيحي (حزب ميركل) والاتحاد الاشتراكي المسيحي والحزب الليبرالي "نرفض تشكيل الحكومات او الاغلبيات السياسية بأصوات حزب البديل لألمانيا، ويبقى هذا موقف الاحزاب المكونة للائتلاف على كل المستويات" اتحاديا ومناطقيا ومحليا.

 

الرابط الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان