رئيس التحرير: عادل صبري 06:17 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

الجارديان: هل تنجح تونس في منع استخدام الأكياس البلاستيكية؟

الجارديان: هل تنجح تونس في منع استخدام الأكياس البلاستيكية؟

صحافة أجنبية

الأكياس البلاستيكية تنتشر في تونس

الجارديان: هل تنجح تونس في منع استخدام الأكياس البلاستيكية؟

إسلام محمد 08 فبراير 2020 00:00

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية، إن تونس تخطط لمنع استخدام الأكياس البلاستيكية ابتداءً من الشهر المقبل قبل التخلص التدريجي منها بالكامل عام 2021.

 

وظل التلوث البلاستيكي يمثل مشكلة متنامية في الدولة الواقعة بشمال إفريقيا خلال السنوات الأخيرة، إلى جانب التحديات التي تطرحها مصانعها الصناعية القديمة وبالكاد تتخلص من النفايات المنزلية.

 

وبموجب الخطط الحكومية، ستتوقف المتاجر الكبرى والصيدليات عن استخدام الأكياس البلاستيك اعتبارًا من 1 مارس، مع حظرها بحلول يناير 2021. ستبقى الأكياس القابلة لإعادة الاستخدام.

 

وأوضحت الصحيفة، أن الأكياس البلاستيكية المهملة أصبحت آفة شائعة في المشهد التونسي، حيث انفجرت في الريف، وتؤثر على النظم الإيكولوجية البحرية والبحرية للبلاد، وغالبًا ما يتم استخدامها لنقل النفايات المنزلية إلى مناطق التجميع المحلية، يتم تكديسها عادةً على جانب الطريق، حيث تنتظر جمعها من قِبل البلدية المحلية.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن محاولة حظرها في 2016 فشلت بعد المقاومة من المصنعين، ومع ذلك، كان يكفي لوقف العديد من محلات السوبر ماركت الرائدة في البلاد إصدار أكياس مجانية، بدلاً من ذلك، بدأت المتاجر في فرض رسوم على عدد أقل من الأكياس الأكثر متانة.

 

ونقلت الصحيفة عن وسيم شعبان، مؤسس الرابطة التونسية للبحوث البيئية، وهي جماعة بيئية قوله: "لقد أصبحنا مدمنين على البلاستيك القابل للاستخدام مرة واحدة، مع عواقب بيئية حادة".

 

في تونس ، يتم استهلاك أكثر من 4.2 مليار كيس بلاستيكي للاستخدام مرة واحدة ، حيث يتم استيراد 1.2 مليار كيس بشكل غير رسمي.

 

على عكس المحاولة السابقة لحظر استخدامها، أكد الهادي، جاءت هذه المبادرة الأخيرة بعد مشاورات مكثفة مع النقابة التجارية، كما تضمنت مشاركة طوعية من معظم محلات السوبر ماركت والصيدليات، والمفاوضات جارية حول الحظر الأوسع نطاقاً، الذي سيتم تطبيقه العام المقبل.

 

وأوضحت الصحيفة، أنه تم الترحيب بهذه الخطوة من النشطاء في تونس، وحذر الجميع من تقديمه دون مراقبة ودعم كافيين.

 

وأوضحت الصحيفة، أن تونس تواجه تحديات بيئية كبيرة أخرى، ولا تزال المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد، مثل البلاستيك المستخدم في التعبئة التجارية، شائعة، وفي أماكن أخرى، أدى اعتماد تونس على الصناعات الثقيلة العتيقة في كثير من الأحيان، وليس أقلها إنتاج الفوسفات ، إلى ترك مساحات شاسعة من البلاد والساحل غير صالح للاستخدام.

 

الرابط الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان