رئيس التحرير: عادل صبري 05:07 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

بعد حظر نيجيريا.. كاتب أمريكي: ترامب يتنفس عنصرية

بعد حظر نيجيريا.. كاتب أمريكي: ترامب يتنفس عنصرية

صحافة أجنبية

الرئيس الامريكي دونالد ترامب

بعد حظر نيجيريا.. كاتب أمريكي: ترامب يتنفس عنصرية

وائل عبد الحميد 04 فبراير 2020 20:14

"العنصرية  تتفشى من قلب قرار ترامب بالحظر".. هكذا عنون الكاتب جيمي بوري مقالًا نشرته صحيفة "نيويورك تايمز" اليوم الثلاثاء ينتقد استهداف الرئيس الأمريكي بلدان إسلامية في قائمة الحظر التي زادت عضوًا جديدًا يتمثل في نيجيريا.

 

وقال الكاتب الأمريكي: "لقد حدث هذا الحظر بمنأى قليلًا عن الوعي العام المنشغل بقضايا أخرى تتضمن عزل ترامب وفيروس كورونا والسباق الرئاسي داخل معسكر الديمقراطيين الأمريكيين".

 

والجمعة الماضي، أعلن ترامب المزيد من القيود على الهجرة ودخول الأجانب إلى الولايات المتحدة بدعوى وجود "بواعث قلق أمنية".

 

وعدَّد المقال الدول التي أغلقت إدارة ترامب الباب في وجه مواطنيها كالسودان وتنزانيا وإريتريا بالإضافة إلى ميانمار في جنوب شرق آسيا وقرغيزستان في وسط القارة الصفراء، وأضاف: "هذه الأقطار التي تضم تعدادا سكانيا كبيرا من فئة المسلمين تنضم إلى سبعة بلدان أخرى سبق للرئيس الأمريكي أن فرض حظرًا ضدها".

 

وأشار إلى أنّ الإدارة الأمريكية الآن ضمت دولة مسلمة جديدة في قائمة الحظر التي تتزايد  اتساعًا وهي نيجيريا التي يسكن فيها أكثر من 200 مليون نسمة وصاحبة الاقتصاد الأكبر في القارة السمراء والتي تعاونت مع الجيش الأمريكي لتنفيذ عمليات عسكرية مشتركة.

 

وفسر البيت الأبيض ضم نيجيريا إلى القائمة بـ"الخطر المتصاعد والبيئة المهددة داخل الدولة الإفريقية".

 

وتطرق المقال إلى الصراع بين الحكومة النيجيرية وتنظيم بوكو حرام الإرهابي التابع لداعش، بيد أنه لا يوجد أيّ دليل يشير إلى وجود تهديد حقيقي من التنظيم المذكور تجاه الولايات المتحدة بحسب الكاتب الذي استشهد  بخلو التاريخ من عمليات إرهابية ملحوظة مرتبطة بنيجريا داخل التراب الأمريكي.

 

وسرد كاتب المقال العديد من الأمثلة الأخرى التي توضح بجلاء اتجاه ترامب العنصري، منتقدًا تشبيهاته المتدنية في وصف الشعوب.

 

رابط النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان