رئيس التحرير: عادل صبري 04:56 صباحاً | السبت 20 أبريل 2024 م | 11 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

صحيفة أمريكية: قنبلة جون بولتون تنفجر في وجه ترامب

صحيفة أمريكية: قنبلة جون بولتون تنفجر في وجه ترامب

صحافة أجنبية

جون بولتون ودونالد ترامب

صحيفة أمريكية: قنبلة جون بولتون تنفجر في وجه ترامب

وائل عبد الحميد 27 يناير 2020 19:16

وصفت صحيفة "يو إس إيه" توداي الأمريكية اليوم الإثنين الكتاب الذي ألفه مستشار الأمن القومي السابق جون بولتون بالقنبلة الذي انفجرت في وجه الرئيس الأمريكي.

 

وأضافت أن كتاب جون بولتون حوّلَ كافة سبل دفاع ترامب عن نفسه في قضية العزل إلى أكاذيب لا يمكن تصديقها.

 

وفسرت ذلك: "ذكر بولتون في كتابه لذي سينشره قريبا أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أخبره أنه لا يرغب في الإفراج عن المساعدات العسكرية التي تقدمها الولايات المتحدة لأوكرانيا حتى تقوم تلك الدولة الأوروبية بمساعدته في التحقيقات التي قد تلحق الضرر بمنافسه الديمقراطي جون بايدن".

 

وأشارت الصحيفة إلى أن نيويورك تايمز هي أول من تحدثت عن فحوى كتاب مستشار الأمن القومي السابق.

 

واستطردت:" "منذ أن طفت تسريبات على السطح في سبتمبر الماضي مفادها أن ترامب حجب مساعدات بقيمة 391 مليون دولار للضغط على أوكرانيا لإجراء التحقيقات المذكورة، يصر الرئيس الأمريكي على أن هذا الحجب لا يمت بأي صلة لأسباب سياسية".

 

وعلاوة على ذلك، نفى ترامب، بشكل حاد،  اليوم الإثنين صحة ادعاءات بولتون.

 

وتسبب تقرير نيويورك تايمز في تزايد مطالبات الديمقراطيين بضرورة استدعاء شهود إضافيين خلال محاكمة العزل التي يخضع لها الرئيس الأمريكي أمام مجلس الشيوخ بعد أن مرر مجلس النواب قرارا بعزله.

 

من جانبه، قال المعسكر الديمقراطي في مجلسي النواب والشيوخ إن ما كتبه بولتون يناقض بشكل مباشر عناصر رئيسية في دفاع ترامب عن نفسه.

 

ورأى السيناتور الديمقراطي  تشاك تشومر زعيم الأقلية بمجلس الشيوخ إن شهادة بولتون أصبحت شرطا لمحاكمة عادلة.

 

وكتب بولتون أن ترامب أخبره أثناء اجتماع في أغسطس أنه  لا يريد الإفراج عن المعونة العسكرية ما لم تزوده أوكرانيا بمعلومات ترتبط بانتخابات 2016 ومنافسيه هيلاري كلينتون وجو بايدن.

 

من جانبها، ذكرت صحيفة واشنطن بوست أن شخصين اطلعا على مسودة كتاب بولتون أكدا وجود تلك الرواية التي نوهت عنها نيويورك تايمز.

 

رابط النص الأصلي

 

 

اعلان

اعلان