رئيس التحرير: عادل صبري 12:31 صباحاً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

الجارديان: مع قرب ظهور صفقة القرن.. تحذيرات فلسطينية من تجاوز «الخطوط الحمراء»

الجارديان: مع قرب ظهور صفقة القرن.. تحذيرات فلسطينية من تجاوز «الخطوط الحمراء»

صحافة أجنبية

ترامب ونتنياهو

الجارديان: مع قرب ظهور صفقة القرن.. تحذيرات فلسطينية من تجاوز «الخطوط الحمراء»

إسلام محمد 24 يناير 2020 21:50

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن التحذيرات الفلسطينية تتوالي على الإدارة الأمريكية من مغبة إضاعة الحقوق الفلسطينية التاريخية والثابتة مع قرب إعلان الرئيس دونالد ترامب لخطته للسلام المعروفة بـ"صفقة القرن".

 

وأضافت الصحيفة، أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس حذر إسرائيل والولايات المتحدة من عبور "الخطوط الحمراء" مع قرب الإعلان عن خطة السلام التي من المتوقع أن تميل لصالح إسرائيل.

 

وأشار متحدث باسم عباس، إلى أن القيادة الفلسطينية لديها "موقف واضح لا يتزعزع" لرفض أي مبادرات يقودها ترامب.

 

ووفي إشارة إلى التقارير التي تفيد بأن الخطة ربما تسمح لإسرائيل بالسيطرة الدائمة على الأراضي الفلسطينية، قال المتحدث نبيل أبو ردينة: "إننا نحذر إسرائيل والإدارة الأمريكية من عبور الخطوط الحمراء".

 

وقال ترامب إنه من المحتمل أن ينشر تفاصيل خطته التي طال تأجيلها للشرق الأوسط قبل الثلاثاء المقبل، بعدما دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وزعيم المعارضة بيني غانتز لواشنطن لإجراء محادثات.

 

ومتحدثًا على متن الطائرة الرئاسية، وهو في طريقه إلى ميامي الخميس، شبه الرئيس الأمريكي حل أحد أكثر النزاعات الإقليمية تعقيدًا في العالم، بصفقة تجارية، قائلا في تصريحات صحفية: "أحب عقد الصفقات."

 

وأضاف :" يقولون إن السلام بين إسرائيل والفلسطينيين هو الأصعب، الأصعب في أي صفقة، ومن المحتمل أن يطلق الخطة قبل اجتماع الثلاثاء.

 

وسربت بعض الاقتراحات السياسية، والتي صاغها صهر ترامب، جاريد كوشنر، حيث اقترح خطة اقتصادية بقيمة 50 مليار دولار في يوليو/ تموز الماضي، ورفض الزعماء الفلسطينيون أي مبادرات سلام يقودها ترامب باعتبارها منحازة، ومحاولة للضغط عليهم للتخلي عن مطالبهم المشروعة بإقامة دولة مستقلة.

 

وعلى عكس المحاولات السابقة والتي ركزت على إقناع الزعماء الإسرائيليين والفلسطينيين بإيجاد أرضية مشتركة، فإن خطة واشنطن الجديدة صيغت لتكون اقتراحًا إلزاميًا ولن يكون أمام الطرفين إلا أحد خيارين الموافقة أو الرفض.

 

الرابط الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان