رئيس التحرير: عادل صبري 10:28 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

شبيجل الألمانية: هل اخترق بن سلمان هاتف مؤسس أمازون؟ وما علاقة خاشقجي؟

شبيجل الألمانية: هل اخترق بن سلمان هاتف مؤسس أمازون؟ وما علاقة خاشقجي؟

صحافة أجنبية

ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"

شبيجل الألمانية: هل اخترق بن سلمان هاتف مؤسس أمازون؟ وما علاقة خاشقجي؟

احمد عبد الحميد 22 يناير 2020 23:43

هل قام ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" باختراق هاتف الرئيس التنفيذي لشركة أمازون "جيف بيزوس"؟ هكذ تساءلت مجلة "دير شبيجل".

 

وأشارت "شبيجل" إلي تلميحات تقارير وسائل الإعلام التي تخمن أن ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، اخترق الهاتف الخلوي للرئيس التنفيذي لشركة أمازون جيف بيزوس.

 

، وبحسب المجلة الألمانية،  إذا تم تأكيد هذه  الشكوك ، فإن العلاقة بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة ستواجه اختبارا قاسيا.

 

وقال محققو الأمم المتحدة يوم الأربعاء إنهم يفترضون أن هاتف بيزوس الخلوي قد تم اختراقه من حساب ولي العهد. ودعوا إلى "تحقيق فوري".

 

 وكانت "الجارديان" قد أبلغت في وقت سابق أن القضية لا تزال غير واضحة، لكنها يمكن أن تتفجر.

 

ماذا وراء الهجوم التجسسي المزعوم؟

 

تم اختراق الهاتف الخلوي لبيزوس في مايو 2018.

 

وبعد أشهر ، في يناير 2019 ، نشرت صحيفة  التابلويد الأمريكية، تفاصيل من الحياة الخاصة لمؤسس أمازون، من بينها علاقة غرامية مع سيدة أعمال ورسائل نصية إلى صديقته.

 

ومع ذلك ، نشأ السؤال عن كيفية تم الحصول على تلك البيانات، ولذلك بدأ "بيزوس" تحقيقًا خاصًا.

 

 وبعد بضعة أسابيع ، في 7 فبراير 2019 ، نشر مؤسس أمازون تدوينة  بعنوان "لا شكرًا ، السيد بيكر". وكان يعني "ديفيد بيكر" ، الرئيس التنفيدي لشركة " National Enquirer" 

 

"ديفيد بيكر" ، الرئيس التنفيدي لشركة " National Enquirer" 

 

واتهم بيزوس بيكر بالابتزاز، وبالمقابل هدد الآخر سرا بمزيد من الفضائح  الخاصة إذا واصل مؤسس أمازون بحثه عن التسريبات.

 

ولفترة طويلة ، كان يشتبه بأن شقيق صديقة  مؤسس أمازون "بيزوس"  قام بإعادة توجيه البيانات إلى صحيفة التابلويد الأمريكية.  

 

كيف تم  بالضبط الاختراق؟

 

وفقا لصحيفة الجارديان ، تلقى بيزوس رسالة في مايو 2018 من رقم معين لبن سلمان. احتوت على ملف فيديو يحمل برامج تجسس مشتبه بها.

 

وتوصلت التحقيقات إلى استنتاج مفاده أنه  تم اختراق هاتف بيزوس الخلوي بهذه الطريقة،  وبناءً على ذلك ، تسربت  كمية كبيرة من البيانات من الهاتف الذكي لمؤسس أمازون.

 

وكان بيزوس وبن سلمان قد تناولا العشاء سويا في هوليود قبل أسابيع من القضية الشائكة.

 

بن سلمان وبيزوس مؤسس أمازون

 

وابلغت  "الجارديان" بحسب مصادر مجهولة ، أن بيزوس وبن سلمان كانا يتبادلان رسائل ودية عبر واتساب، قبل أن يتم إرسال برامج التجسس المزعومة.

 

ووفقًا لتقرير صدرعن "فاينانشال تايمز" ، فقد تم إجراء تحليل رقمي بواسطة شركة FTI Consulting ، وهي شركة استشارية مقرها واشنطن.

 

ومع ذلك ، لم يكن هناك دليل قاطع على تورط بن سلمان.

 

ووصفت سفارة المملكة العربية السعودية في واشنطن التقارير التي تفيد بأن المملكة كانت وراء الاختراق على هاتف بيزوس الخلوي على تويتر بأنها "سخيفة".

 

هل توضح الأمم المتحدة القضية الشائكة

 

وبحسب "رويترز" ، تشير الأمم المتحدة إلى تقرير فريق بيزوس الأمني وتعتبره ذا مصداقية.

 

وفقا للخبراء الخارجيين،  فإن الأدلة قوية بما يكفي لتبرير المزيد من التحقيق فيها، لذلك يعمل ممثلان للأمم المتحدة على إعداد تقرير شامل ، ومن المقرر تقديمه في يونيو.

 

هل يرتبط اختراق الهاتف المزعوم بقضية قتل خاشقجي؟

 

الصحفي السعودي المقتول "جمال خاشقجي"

 

 "أكثر ما يحتاج إليه العالم العربي هو حرية التعبير".. هذا هو عنوان العمود الأخير لجمال خاشقجي، الصحفي السعودي، الذي كتبه في خريف عام 2018 ، قبل وقت قصير من مقتله في القنصلية السعودية في اسطنبول، وتم نشره في صحيفة واشنطن بوست ، التي يملكها بيزوس.

 

وقام الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بحماية الأميرالسعودي، لدرجة أن أنصار ترامب في ذلك الوقت وقعوا في حيرة لما دفع الرئيس لإظهار تضامنه مع ولي العهد السعودي.

 

الرئيس الأمريكي ترامب وولي العهد السعودي بن سلمان

 

ويطرح اختراق هاتف بيزوس الآن أسئلة جديدة: هل تجسس بن سلمان على بيزوس ردا على أعمدة خاشقجي في واشنطن بوست؟ وما هي العلاقة المشتركة بين ترامب وبيزوس وسلمان؟ ولا سيما أن الرئيس الأمريكي قد هاجم في الماضي مؤسس أمازون.

 

بالإضافة إلى ذلك، فإن "ديفيد بيكر" الرئيس التنفيدي لشركة " National Enquirer"  ، الذي اتهمه مؤسس أمازون "بيزوس" بالابتزاز ، هو صديق لترامب،  وكان لبيكر "علاقة وثيقة" مع بن سلمان.

 

رابط النص الأصلي

 

اعلان

اعلان