رئيس التحرير: عادل صبري 10:32 صباحاً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

فايننشال تايمز: تغيير الحكومة خطوة بوتين لتمديد حكمه لروسيا

فايننشال تايمز: تغيير الحكومة خطوة بوتين لتمديد حكمه لروسيا

صحافة أجنبية

رئيس الحكومة الروسية الجديد

فايننشال تايمز: تغيير الحكومة خطوة بوتين لتمديد حكمه لروسيا

إسلام محمد 16 يناير 2020 20:12

قالت صحيفىة "فايننشال تايمز" البريطانية، إن منح البرلمان الروسي الثقة لميخائيل ميشوستين كرئيس للوزراء جزء من خطوة ربما تساعد الرئيس فلاديمير بوتين لتمديد حكمه إلى أجل غير مسمى.

 

وأضافت أن ميشوستن - الذي كان قبل 24 ساعة تكنوقراط معروفًا جيدًا لكنه غير معروف - سيتولى مهمة تلبية "طلب التغيير" الذي أقر به بوتين في خطابه السنوي عن حالة الأمة الأربعاء.

 

ومع تحوّل تصنيفات بوتين إلى مستويات منخفضة قياسية، تشمل هذه الخطط الإشراف على برنامج تحفيز بقيمة 25.7 مليار روبية (417 مليار دولار) لـ "مشاريع وطنية" تهدف إلى لإنعاش الاقتصاد الروسي المحتضر، وحزمة إنفاق اجتماعي تصل إلى ما بين 400 مليار و 500 مليار روبية.

 

في حديثه إلى النواب، قال ميشوستن (53 عامًا) إنه سيعطي أولوية لرفع مستوى المعيشة، ويجب أن يشعر الناس بتغييرات حقيقية نحو الأفضل في الوقت الحالي، وروسيا ستحتاج إلى "نوعية جديدة من الإدارة".

 

وقال ميشوستن: إن الأولويات الأخرى سوف تشمل تحويل الحكومة إلى "برنامج رقمي" ، وتعزيز الصادرات، وتحسين البنية التحتية للطرق، وإصلاح مناخ الأعمال المتضرر وجذب الاستثمارات الأجنبية.

 

وأوضحت الصحيفة، أن بوتين صدم النخبة الروسية عندما أعلن عن تغييرات دستورية شاملة خلال خطابه الأربعاء، ثم قبل استقالة حكومته بعد ساعات، يقول المحللون: إن هذه الخطوات تهدف لضمان بقاء بوتين في السلطة بعد فترة رئاسته الرابعة والأخيرة التي تنتهي في 2024.

 

تنحى رئيس الوزراء ديمتري ميدفيديف، الحليف الوثيق الذي شغل منصب بوتين كرئيس من عام 2008 إلى عام 2012 ، لصالح ميشوستن، الذي فاز بالثناء على إدارة مكتب الضرائب في روسيا منذ عام 2010.

 

فاجأ تعيين خبير تقني بالكاد معروف خارج دوائر السياسة كبار المسؤولين والمصرفيين الروس، والسيد ميشوستن نفسه، وفقًا لشخص قريب من الكرملين، ولم يكن لديه أي فكرة عن حدوث ذلك، جلس هناك عند عنوان بوتين مع الجميع، ولم يكتشف ذلك إلا بعد استقالة ميدفيديف.

 

وصرح هيرمان جريف، الرئيس التنفيذي لشركة سبيربنك، الحليف القديم لبوتين وزعيم الجناح الإصلاحي في الكرملين، بأن ميشوستن "واحد من أفضل المرشحين والأكثر وعدًا".

 

ولد ميشوستن في موسكو، ودرس هندسة النظم في أحد المعاهد التقنية العليا في روسيا ، وتخرج عام 1992 بعد انهيار الاتحاد السوفيتي.

 

انضم إلى الخدمة المدنية في عام 1998 ، وبعد عام تم تعيينه نائباً لوزير الضرائب ، حيث ساعد في رفع معدلات التحصيل المنخفضة في روسيا من خلال برنامج الرقمنة.

 

كان كل شيء على الورق، قال شخص مقرب من ميشوستن : لقد أنشأ نظام تكنولوجيا المعلومات الذي يعني في الواقع يمكن جمع الأموال لميزانية الدولة، كان هذا كل ما في الأمر".

 

بعد ذلك بعامين، عاد إلى الحكومة كرئيس لمكتب الضرائب وبدأ في إصلاح شامل للوكالة، وقال لصحيفة فاينانشال تايمز في مقابلة أجريت معه العام الماضي: "لقد بنينا التكنولوجيا وأصبحنا الآن خبراء اقتصاديين".

 

الرابط الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان