رئيس التحرير: عادل صبري 03:25 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

إسرائيل.. «خيانات» وتفاهمات اللحظات الأخيرة توحد 3 أحزاب يمينية

إسرائيل.. «خيانات» وتفاهمات اللحظات الأخيرة توحد 3 أحزاب يمينية

صحافة أجنبية

رافي بيرتس- بنيامين نتنياهو- نفتالي بينت

إسرائيل.. «خيانات» وتفاهمات اللحظات الأخيرة توحد 3 أحزاب يمينية

معتز بالله محمد 16 يناير 2020 20:55

تلقى الإسرائيلي المتطرف "إيتمار بن جافير"، زعيم حزب "عوتسما يهوديت" (قوة يهودية) ضربة موجعة قبل دقائق من انتهاء الموعد المحدد لتقديم القوائم الانتخابية مساء أمس الأربعاء، بعدما تخلى عنه وزير التعليم رئيس حزب "البيت اليهودي" الحاخام رافي بيرتس.

 

وفي وقت متأخر من مساء الأربعاء، قررت ثلاثة من أحزاب اليمين الديني في إسرائيل خوض الانتخابات المقررة في مارس المقبل بقائمة موحدة.

 

وتمكن رئيس الوزراء المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو من إقناع "بيرتس" بفض اتفاقه مع "بن جافير" (من أتباع الحاخام المتطرف مئير كهانا زعيم حركة "كاخ" المصنفة إرهابية في إسرائيل)، والانضمام بدلا عن ذلك إلى حزب "اليمين الجديد" بزعامة وزير الدفاع نفتالي بينت، و"الوحدة القومية" برئاسة وزير المواصلات بتسلئيل سموتريتش.

 

المتطرف إيتمار بين جافير

 

اتفاق اللحظات الأخيرة جاء على خلفية رفض "اليمين الجديد" و"الوحدة القومية" انضمام "عوتسما يهوديت"، إليهم في قائمة موحدة، معتبرين أن ذلك من شأنه التسبب بخسارة أصوات.

 

وبحسب وسائل إعلام عبرية، يعلق "جافير" في منزله صورة الإرهابي باروخ جولدشتاين، منفذ مجزرة الحرم الإبراهيمي الشريف في مدينة الخليل، والذي أطلق الرصاص من بندقيته خلال صلاة الفجر عام 1994 فقتل 29 مصليا وأصاب 130.

 

وكثيراً ما أكد الحاخام "بيرتس" أنه لن يخل باتفاقه مع "جافير" وأن كلمته واحدة، إلا أنه تخلى عنه في وقت حساس للغاية ليجد الأخير نفسه وحيداً مذموماً.

 

واليوم الخميس، اتهم "جافير" "بيرتس" بأنه "خائن وكذاب" وقال إنه "غرس سكينا" في ظهره، بحسب ما أفادت به صحيفة "معاريف" الإسرائيلية.

 

وأضاف في حديث للصحيفة :"ليس فقط الحاخام رافي بيرتس، الكذاب الذي غرس سكينًا في ظهري، ولكن أيضا بينت و(أيليت) شاكيد (رقم 2 في حزب اليمين الجديد) وسموتريش".

 

وتابع :"كلهم كاذبون، مخادعون. لم أصدق أنهم فعلوا هذا بي. لقد حذرني البعض على مدى شهور من أنهم سيقوم بخيانتي لكنني قلت أن لكل شيء حدود".

 

وقال "ليس لديهم قيم ولا يحافظون على وعد.. بإمكانهم قول أي شيء ثم يكذبون من أجل مقعد بالكنيست".

 

وفي معرض رده على سؤال حول ما إن كان قد توقع أن يتخلى عنه زعيم حزب "البيت اليهودي" قال "بن جافير":طوال الوقت كانت هناك تقارير تفيد بأنه سيقوم بذلك، وطوال الوقت كان يقول لي أنه لن يقدم على ذلك أعطيتك كلمتي وفجأة دخل الغرفة (مع نتنياهو) وأدركت في مرحلة معينة أنه خانني.. هذا هو وزير التعليم لأولادنا؟ هذا هو الرمز؟".

 

وبحسب تقارير صحفية أقنع نتنياهو "بيرتس" بالتخلي عن "جافير"، مؤكدا له أنه حال خاص الانتخابات معه فلن يتجاوز حزبه نسية الحسم (3.25% من إجمالي الأصوات).

 

الحاخام رفي بيرتس وبن جافير

 

ويعتمد نتنياهو، زعيم حزب" الليكود"، على مقاعد الأحزاب اليمينية من أجل تشكيل حكومة، حيث يلزم أي مرشح لرئاسة الحكومة الحصول على أصوات 61 عضوا على الأقل، من مقاعد الكنيست الـ 120.

 

وفشل نتنياهو في جولتين انتخابيتين في أبريل وسبتمبر في تشكيل حكومة جديدة، وتعتبر الانتخابات المقبلة حاسمة لمستقبله السياسي في ظل اتهامه رسمياً بقضايا فساد.

 

توحيد صفوف اليسار

ويأتي هذا التطور بعد أيام قليلة من إعلان أحزاب يسارية خوض الانتخابات المقبلة بقائمة موحدة.

 

والإثنين أعلن تحالف "العمل- جيشر" (وسط -يسار)، و"المعسكر الديمقراطي" (يسار) رسمياً، عن خوص الانتخابات بقائمة موحدة، وذلك في مؤتمر صحفي مشترك لرئيس الأول "عمير بيرتس" وزعيم الثاني " نيتسان هوروفيتس".

 

ويضم "المعسكر الديمقراطي" أحزاب "ميرتس" و"الخضر" و"إسرائيل ديمقراطية".

 

وقال "هوروفيتس" مخاطباً "عمير بيرتس": "قمتَ بخطوة تاريخية، وأنا فخور بانضمامي إليك. كان هذا هو هدفي المعلن منذ انتخابي على رأس الحزب".

 

وتابع "هذا الاتحاد جيد لمن يريد أن يرى في إسرائيل حكومة مختلفة. الاتحاد أخبار جيدة لكتلة وسط- اليسار وأخبار سيئة لـ (رئيس الوزراء بنيامين) نتنياهو وكتلة حصانته"، في إشارة لمساعي الأخير الحصول على حصانة برلمانية من المحاكمة بقضايا فساد.

 

وتابع رئيس ميرتس : "هذه لحظة تاريخية لليسار الإسرائيلي وللسياسة الإسرائيلية في الانتخابات المقبلة هناك فرصة لتغيير نتنياهو (..)، أصبحت الخارطة السياسية اليوم واضحة تماماً. هناك يمين وهناك وسط- اليسار".

 

وستخوض بذلك جميع أحزاب معسكر "الوسط- يسار" في إسرائيل الانتخابات في قائمتين فقط، الأولى قائمة "أزرق- أبيض" بقيادة بيني جانتس، والثانية القائمة الجديدة التي أُعلنت الإثنين بقيادة عمير بيرتس.

 

 

الخبر من المصدر..

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان