رئيس التحرير: عادل صبري 02:40 مساءً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

هل تطلق موسكو سراح الإسرائيلية «يسسخار»؟.. وما المقابل؟

هل تطلق موسكو سراح الإسرائيلية «يسسخار»؟.. وما المقابل؟

صحافة أجنبية

الإسرائيلية يسسخار والهاكر الروسي بيركوف

هل تطلق موسكو سراح الإسرائيلية «يسسخار»؟.. وما المقابل؟

معتز بالله محمد 16 يناير 2020 18:10

تجري دولة الاحتلال الإسرائيلي جهودًا متواصلة للإفراج عن مواطنة تسجنها روسيا بعد إدانتها بالاتجار بالمخدرات، وتصرّ تل أبيب على أن الحكم مبالغ فيه، وأنه جرى احتجازها من قبل موسكو كورقة مساومة.

 

وأوقفت "نعما يسسخار" في موسكو أبريل الماضي لحيازتها 9.6 جرام من الحشيش المخدر، وفي أكتوبر قضت محكمة روسية بسجنها سبعة أعوام ونصف العام، ولاحقًا تم رفض طعنها على الحكم، ليبقى الأمر منوطًا فقط بعفو رئاسي روسي.

 

ومنذ ذلك الوقت تطرق إسرائيل بما في ذلك عبر رئيسها رؤوفين ريفلين ورئيس وزرائها نتنياهو جميع الأبواب الدبلوماسية في محاولة لإطلاق سراح "يسسخار".

 

واليوم الخميس قال نتنياهو، إنّه تحدث هاتفيًا مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشأن الإفراج عن مواطنته.

 

وقال نتنياهو وفق بيان لمكتبه :"كان الحديث دافئًا وموضوعيًا، وعزز تفاؤل رئيس الوزراء بأن ملف الإفراج عن نعما يسسخار، يتقدم نحو إيجاد حل له".

والإثنين الماضي بعث نتنياهو برسالة لـ "يسسخار" في محبسها تعهد فيها بالعمل على إطلاق سراحها.

 

وكتب نتنياهو في رسالته: "نبذل جهودًا متواصلة لإطلاق سراحك، نحن على اتصال مع عائلتك، وفي كل محادثة معهم، نؤكد التزامنا بإعادتك إلى المنزل في أقرب وقت ممكن".

 

لكن وعود نتنياهو بددها الثلاثاء، تصريح لنائب وزير الخارجية الروسي يفغيني إيفانوف، نفى فيه اعتزام بلاده إطلاق سراح المواطنة الإسرائيلية في إطار صفقة تبادل مع تل أبيب.

 

وقال المسؤول الروسي "حسب علمي، لا يتم بحث إمكانية إطلاق سراح نعما يسسخار في إطار عملية تبادل أسرى (..) لقد تمت إدانتها في جريمة جنائية".

 

وبحسب ما أوردته قناة "كان" الإسرائيلية الرسمية وقتها، يعني كلام "إيفانوف" أنه لن يتم إطلاق سراح "يسسخار" مقابل إطلاق سراح مواطن روسي سبق وسلمته إسرائيل للولايات المتحدة.

 

بحسب القناة فإن: "التقديرات بإسرائيل هي أن يسسخار اعتقلت في روسيا كورقة مساومة من أجل نقل المدون الذي كان معتقلا في إسرائيل أليكسي بيركوف إلى روسيا".

 

وغضبت موسكو بشدة في نوفمبر الماضي بعد أن سلمت إسرائيل الروسي "بيركوف" إلى الولايات المتحدة الأمريكية التي تتهمه بارتكاب جرائم قرصنة إلكترونية، والذي اعتقلته إسرائيل أواخر 2015 بناء على طلب واشنطن.

 

وبحسب مراقبين، يسعى نتنياهو لإطلاق سراح "يسسخار" في القريب لمنحه رصيداً انتخابياً إضافياً قبل الانتخابات العامة المقررة في إسرائيل في 2 مارس المقبل.

 

والشهر الماضي قال نتنياهو في مؤتمر انتخابي بمدينة حيفا شمالي فلسطين المحتلة إنه "سيعيد يسسخار إلى المنزل".

 

ومن المتوقع أن يتطرق نتنياهو لقضية "يسسخار" خلال زيارة الرئيس الروسي بوتين إلى إسرائيل الأسبوع المقبل للمشاركة في منتدى حول "الهولوكوست".

 

وفي أكتوبر الماضي طالب الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين نظيره الروسي بالتدخل للعفو عن "يسسخار".

 

وقال ريفلين في رسالة بعث بها آنذاك إلى بوتين :"أتوجه إليك وأطلب منك أن تتدخل شخصياً لمنح العفو للمواطنة الإسرائيلية".

 

وأضاف "كصديق للشعب اليهودي وإسرائيل أخاطبك في أمر نعما يسسخار.. هي أخطأت فعلا واعترفت بذلك، مع ذلك فهي فتاة يافعة بلا أية سوابق جنائية وسيؤثر هذا الحكم المشدد تأثيرا مدمرا على حياتها".

 

وفي وقت سابق من الشهر الجاري طالبت "يافا يسسخار" والدة "نعما" الرئيس ريفلين بعدم استضافة بوتين في مقر إقامته الرسمي خلال زيارته المرتقبة إلى إسرائيل.

 

وكتبت" يافا" في رسالة مفتوحة على فيسبوك :"أود أن أبلغكم أنني أنوي أن أصل مباشرة من موسكو (تقيم هناك لتكون بالقرب من ابنتها) إلى مدخل مقر إقامة الرئيس (الإسرائيلي) في ذلك المساء وأن احجب بجسدي دخول الرئيس الروسي ووفده".

 

ودعت ريفلين "أن يطلب من حراسه بألا يمنعون"م ن القيام بواجبي كأم ومواطنة إسرائيلية"  معتبرة أن وجود بوتين في مقر الرئيس سيكون "إهانة شخصية ووطنية".

 

 

 

 

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان