رئيس التحرير: عادل صبري 04:43 مساءً | الخميس 18 أبريل 2024 م | 09 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

«فيديو مفبرك» | انتقاما لمقتل سليماني.. إيرانيون يغتالون ترامب ويحرقون الكونجرس

«فيديو مفبرك» | انتقاما لمقتل سليماني.. إيرانيون يغتالون ترامب ويحرقون الكونجرس

صحافة أجنبية

مشهد من الفيديو يظهر ترامب ميتا

«فيديو مفبرك» | انتقاما لمقتل سليماني.. إيرانيون يغتالون ترامب ويحرقون الكونجرس

بسيوني الوكيل 15 يناير 2020 17:20

نشرت وكالة أنباء إيرانية شبه رسمية فيديو دعائي يصور محاولة اغتيال مفبركة لعدد من القادة مثل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وقالت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية إن المقطع الذي نشرته وكالة أنباء فارس الإيرانية لأول مرة في الـ 10 من يناير الجاري يظهر مسئولون إيرانيون يخططون للانتقام من مقتل قائد فيلق القدس قاسم سليماني.

  

وفي الفيديو يظهر مجموعة من الرجال مجتمعين حول طاولة عليها قائمة بأهداف محتملة، تشمل وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، بالإضافة إلى ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

 

كما يمكن سماع مسئولين إيرانيين وهم يقولون إنهم يرغبون في الوصول للسمكة الكبيرة، بينما يقول آخرون "ينبغي أن نستهدف رأسهم".

 

ويظهر الفيديو الصادم مبنى الكابيتول (مقر الكونجرس) والنيران تشتعل فيه، قبل أن تهاجم القوات الإيرانية البيت الأبيض، ثم يظهر في صور مرعبة ما يبدو أنه الرئيس الأمريكي ميتا على الأرض.  

وفي المقطع يقول أحد الرجال باستخدام جهاز لاسلكي "لدينا تقرير عن هجوم إرهابي. وأصيبت سيارة قاسم".

 

ثم يتم تشغيل تقرير تلفزيوني في الخلفية يتحدث عن "استشهاد الجنرال المبجل الحاج قاسم سليماني".

 

وفي المشهد، يسأل مسئولون إيرانيون من سيكون هدفهم الرئيس ليجيب آخرون:" سمكة تعفنت من رأسها لزيلها. يجب أن نستهدف رأسهم.. إذا كنا نرغب في أن نضربهم، الليلة هي التوقيت".

 

يأتي هذا في الوقت الذي دافع فيه ترامب، عن قراره قتل قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني الجنرال قاسم سليماني، قائلا إن الأخير كان مسؤولا عن قتل كثير من الأمريكيين وغيرهم، وإنه كان يجب قتله قبل عشرين سنة.

 

وفي رد على سؤال صحفي حول المعلومات الاستخباراتية التي تبرر مقتل الجنرال قاسم سليماني؛ قال ترامب إن البيت الأبيض كان متسقا في ما يتعلق بهذا الأمر، وتابع: قبل كل شيء، أعتقد أننا كنا متسقين تماما، ولكن دعني أوضح ما الذي كان متسقا؛ لقد قتلنا سليماني الإرهابي الأول في العالم.. شخص سيئ، قتل الكثير من الأمريكيين وآخرين غيرهم. قتلناه.

 

وبرر ترامب قراره قتل سليماني بالقول إنه كان يخطط "لهجمات وشيكة وشريرة" ضد مواطنين أميركيين، ولكنه أثار موجة من الغضب عقب فشله في تقديم أدلة على مثل هذه الهجمات.

 

وكانت الولايات المتحدة وإيران على شفا حرب بعد أن أمر ترامب بقتل سليماني في وقت سابق هذا الشهر في العاصمة العراقية بغداد، وردت إيران بإطلاق صواريخ باليستية على قاعدتين للقوات الأميركية في العراق.

 

وذكرت شبكة "أن بي سي نيوز" الأمريكية إن إسرائيل ساعدت الولايات المتحدة في العملية التي أدت لمقتل سليماني في الثالث من يناير الجاري.

 

أما صحيفة "نيويورك تايمز" فقالت السبت إن نتنياهو هو الزعيم الأجنبي الوحيد الذي يبدو أنه كان على علم بالعملية قبل تنفيذها.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان