رئيس التحرير: عادل صبري 04:50 صباحاً | الخميس 18 أبريل 2024 م | 09 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

صحيفة ألمانية: أردوغان يربط حل النزاع الليبي بـ«مشاركته القوية» في مؤتمر برلين

صحيفة ألمانية: أردوغان يربط  حل النزاع الليبي بـ«مشاركته القوية» في مؤتمر برلين

صحافة أجنبية

الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"

صحيفة ألمانية: أردوغان يربط حل النزاع الليبي بـ«مشاركته القوية» في مؤتمر برلين

احمد عبد الحميد 13 يناير 2020 20:00

يعتقد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن مشاركته في مؤتمر برلين الأحد المقبل ستكون فارقة لحل النزاع في ليبيا؛ إذ قال في مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي اليوم الاثنين: إن مشاركته في المؤتمر مع كل من الرئيس الروسي بوتين وكونتي ستسفر عن "نتائج فعالة" للصراع الليبي.  حسب صحيفة "إيسار دوناو فالد" الألمانية.

 

وبعد دخول هدنة وقف إطلاق النار حيز التنفيذ في ليبيا، تؤكد تركيا وإيطاليا على أهمية "مؤتمر برلين" للتوصل إلى حل سياسي في دولة الحرب الأهلية.

 

 وكان أردوغان يرغب،  بحسب الصحيفة، عقد مؤتمر برلين في نهاية الأسبوع الجاري، لكن وسائل الإعلام ذكرت أنه سينعقد يوم الأحد المقبل بعد تصريحات للمتحدث باسم الحكومة الألمانية.

 

وقال كونتي، إنه اتفق مع أردوغان على ضرورة تسريع "مؤتمر برلين". كما أكد "أردوغان"  أنه يأمل في أن يتم قريبًا التوقيع على الوثيقة الرسمية لوقف إطلاق النار في ليبيا، وهو الوقف الذي  دخل حيز التنفيذ مساء السبت. الماضي.

ولفت الرئيس التركي إلى أن المحادثات التي جرت لإتمام التوقيع على اتفاق وقف إطلاق النار، في موسكو اليوم كانت واعدة للغاية، حيث  التقى بالعاصمة الروسية  ممثلو الطرفين الليبيين المتنازعين مع الدبلوماسيين الروس والأتراك.

 

جهود موسكو أساس "مؤتمر  برلين"

 

بوتين وميركل في موسكو

 

ووأوضحت الصحيفة أن وساطة بوتين لحل النزاع الليبي ستكون مفتاح مؤتمر برلين. وتحاول الحكومة الفيدرالية في ألمانيا منذ أشهر إيجاد حل سياسي في ليبيا، حيث اندلعت الحرب الأهلية منذ سقوط  "معمر القذافي" في عام 2011.

 

ويحارب الجنرال الليبي "خليفة  حفتر" صاحب النفوذ،  من أجل السلطة، حكومة رئيس الوزراء "فايز السراج" في طرابلس.

 

ترحيب ألماني بالهدنة

 

وقال وزير الخارجية الألماني "هيكو ماس" من الأردن: "في الأيام القليلة الماضية ، قطعنا شوطًا كبيرًا في الأزمة الليبية".  وأضاف: "أرحب بحقيقة أن كلا الجانبين في ليبيا قد وافقا على هدنة وقف إطلاق النار".

 

وأشادت الصحيفة الألمانية باهتمام المستشارة "ميركل" بالنزاع الليبي، لأن "استقرار الدولة الليبية هو أيضا في مصلحة أوروبا".

 

وبحسب صحيفة "فرانكفورتر الجماينه" الألمانية، تريد تركيا صقل صورتها كقوة إقليمية ، وإن كان ذلك بثمن مرتفع.

ومن ناحية أخرى، تعمل روسيا في الشرق الأوسط كقوة لا يمكن لأحد تجنبها، وتؤكد زيارة المستشارة الألمانية  إلى موسكو هذا المعنى.

 

ويرى الإعلام الألماني أن استقرار ليبيا "في مصلحة أوروبا، ففي مرحلة ما ، سيتحول الصراع الليبي  لمسألة أساسية تتعلق بالأمن الأوروبي".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان