رئيس التحرير: عادل صبري 09:56 صباحاً | السبت 20 أبريل 2024 م | 11 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

«يديعوت»: لأول مرة في أبوظبي.. طقوس ختان يهودية

«يديعوت»: لأول مرة في أبوظبي.. طقوس ختان يهودية

صحافة أجنبية

من طقس الختان اليهودي بأبوظبي

«يديعوت»: لأول مرة في أبوظبي.. طقوس ختان يهودية

معتز بالله محمد 12 يناير 2020 19:34

قالت صحيفة إسرائيلية، اليوم الأحد: إن طقوس ختان يهودية هي الأول من نوعها أجريت في أبو ظبي، ملقيةً بالضوء على "تطور" حياة اليهود في الإمارات خلال السنوات الأخيرة.

 

جاء ذلك وفي تقرير لصحيفة "يديعوت أحرونوت" بعنوان "تاريخ في أبوظبي.. أول طقوس ختان يهودية بالدولة المسلمة".

 

وقالت الصحيفة: إن طقوس الختان أجريت لابن زوجين يهوديين كانا يعيشان في الماضي بالعاصمة الألمانية برلين، وأجراها "موهيل" (الاسم اليهودي لم يجري عملية الختان)، بإشراف مندوب لحركة "حباد" (أكبر منظمة يهودية في العالم)، وحاخام الجالية اليهودية في برلين "يهودا تيختل"، صديق العائلة.

 

وعلقت "يديعوت":هذا هو حفل الختان اليهودي الأول الذي يجري في أبوظبي، وكانت حماسة المشاركين كبيرة. وأجري الحفل بالتعاون مع موهيل يعمل في الإمارات منذ عدة سنوات. وأقام المشاركون صلاة الصباح، وقرأوا التوراة وفي النهاية أجروا عملية الختان".

 

وبعد الحفل، أجرى الحاخام "تيختل" لقاءً مع السفير الألماني في الإمارات بيتر فيشر، حول "الحياة اليهودية المتطورة في أبو ظبي. وفي وقت لاحق تحدث الحاخام مع مسؤول إماراتي كبير".

 

وبحسب الصحيفة شهدت السنوات الأخيرة الماضية تطور الجالية اليهودية في أبو ظبي، بالتزامن مع محاولات من قبل السلطات لإصبات انفتاحها الديني".

 

وأشارت إلى تقارير نشرت في سبتمبر الماضي تفيد ببناء أول معبد رسمي في الإمارات العام المقبل على أن يتم الانتهاء منه عام 2022.

 

وسيكون المعبد المذكور جزءًا من موقع متعدد الديانات تحت اسم "بيت العائلة الإبراهيمية"، سيضم أيضًا مسجدا وكنيسة، تقرر بناؤه في فبراير الماضي بعد الزيارة التاريخية لبابا الفاتيكان فرانسيس إلى الإمارات، ووقتها اعترفت الدولة الخليجية لأول مرة أيضًا بوجود جالية يهودية على أراضيها، وفق المصدر ذاته.

 

وتضيف "يديعوت":يحاولون في الإمارات تصويرها على أنها مركز ديني متسامح يدعم حرية الاعتقاد والتعدد الثقافي. إلا ان منتقدين يقولون إن الحديث يدور عن صورة شكلية، لأن الحكومة المسلمة لا تسمح بأي معارضة وتتعرض لانتقادات منظمات حقوق الإنسان بسبب حبس النشطاء".

 

ورغم أن هذا المعبد سيكون الأول من نوعه رسميا الذي تبنيه السلطات الإماراتية، إلا أن هناك الآن في دبي جالية يهودية صغيرة أقامت معبدا خاصا في أحد المنازل تنتظم فيه الصلاة.

 

وقبل تسعة شهور كشفت الصحيفة نفسها عن وجود ذلك المعبد الخاص، في وقت كان يفضل الكثير من اليهود بالإمارات الإبقاء على الأمر سراً كما كان في الماضي.

 

تقول "يديعوت":الرأي العام في الإمارات هو في أغلبه موالٍ للفلسطينيين، وهناك مواطنون يعتبرون العلاقات الدافئة مع إسرائيل خيانة".

 

وتشهد العلاقات السرية بين إسرائيل ودول خليجية بينها الإمارات تطورا كبيرا خلال السنوات الأخيرة، وباستثناء مصر والأردن، لا تقيم الدول العربية علاقات دبلوماسية علنية مع إسرائيل.

 

وفي وقت سابق اليوم الأحد، قالت القناة 12 العبرية إن وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، الغى زيارة إلى إمارة دبي، كانت مقررة منتصف الشهر الجاري لعقد لقاءات سياسية بهدف دفع اتفاق "عدم اعتداء" بين إسرائيل ودول الخليج يتبناها رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو برعاية الإدارة الأمريكية.

 

وأوضحت أن إلغاء الزيارة جاء على خلفية توجيهات أمنية للاستخبارات الإسرائيلية عقب اغتيال الجنرال الإيراني قاسم سليماني في غارة أمريكية ببغداد مؤخراً.

 

 

 

الخبر من المصدر..

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان