رئيس التحرير: عادل صبري 06:20 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

نيويورك تايمز: سلطان عمان الجديد سيواصل نهج سلفه والاقتصاد التحدي الأكبر

نيويورك تايمز: سلطان عمان الجديد سيواصل نهج سلفه والاقتصاد التحدي الأكبر

صحافة أجنبية

هيثم بن طارق سلطان عمان الجديد

نيويورك تايمز: سلطان عمان الجديد سيواصل نهج سلفه والاقتصاد التحدي الأكبر

إسلام محمد 12 يناير 2020 14:00

تحت عنوان" السلطان العماني الجديد يتعهد بمواصلة طريق السلام في البلاد".. سلطت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية الضوء على السياسات التي سيتبعها السلطان العماني الجديد الذي تولي الحكم خلفا للسلطان قابوس بن سعيد الذي وافته المنية.

 

وأوضحت الصحيفة أن السلطان هيثم بن طارق تعهد بالمضي قدما في  الطريق الذي شقه الراحل قابوس بن سعيد باتباعه دبلوماسية هادئة متوزانة تساعد البلاد على لعب دور الوسيط الذي تجيده وسط منطقة تعج بالصراعات، مشيرة إلى أن التحدي الذي يواجه السلطان الجديد لن ياتي من الخارج بل من الداخل وخصوصا الأوضاع الاقتصادية.

 

وقالت الصحيفة: إن السلطان هيثم بن طارق الذي تولى السلطة بعد وفاة السلطان قابوس، وتعهد باتباع دبلوماسية سلفه الهادئة، كان له مسيرة طويلة في الحياة العامة، وهو ابن عم السلطان الراحل.

 

وأضافت أن السلطان الجديد وصل إلى السلطة مع تزايد عدد الصراعات في الشرق الأوسط، ومواجهة حكومته ضغوطًا اقتصادية متزايدة في الداخل.

 

عُمان ، بلد يبلغ عدد سكانه 4.6 مليون نسمة يقع في الركن الجنوبي الشرقي من شبه الجزيرة العربية، وكانت لفترة طويلة جزيرة حيادية في منطقة تعج بالصراعات الطائفية والسياسية.

 

وفي حين أنها منتجة للنفط، فهي أقل ثراءً من دول الخليج الأخرى، وحافظت على علاقات جيدة مع دول تنأى بنفسها عن جيرانها العرب، مثل إسرائيل وإيران.

 

لديها علاقات طويلة الأمد مع الدول الغربية مثل بريطانيا والولايات المتحدة، وكذلك مع إيران، وجعلتها هذه الروابط في بعض الأحيان صديقًا مفيدًا للولايات المتحدة ، وقد توسطت في إطلاق سراح ثلاثة من الأمريكيين المسجونين في إيران عام 2011، وبعد بضع سنوات، استضافت المحادثات السرية بين الولايات المتحدة وإيران والتي مهدت الطريق لاتفاق دولي حول البرنامج النووي الإيراني.

 

ونقلت الصحيفة عن مايكل ستيفنز، الباحث في المعهد الملكي للخدمات المتحدة قوله: "اعتقد أن السلطان الجديد سيلتزم إلى حد كبير بسياسة سلفه الخارجية للحفاظ على البلاد آمنة".

 

وقد تكون أكبر التحديات التي يواجهها السلطان الجديد في الوطن مسألة الاقتصاد، حيث أدى الركود الاقتصادي إلى جانب انخفاض أسعار النفط إلى عجز حكومي كبير وارتفاع معدلات البطالة بين الشباب.

 

وساعد السلطان هيثم في قيادة الجهود الرامية إلى تنويع الاقتصاد العماني، ولكن مع نجاح محدود، ويرى الخبراء أنه سيواصل هذا الجهد.

 

لقد خلق السلطان قابوس الاقتصاد الحديث من الصفر، وقالت إيلانا ديلوزير، الباحث في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى: "سيحتاج السلطان هيثم الآن إلى إصلاح هذا الاقتصاد من أجل تصحيح السفينة".

 

وأضافت: "عُمان تعاني من تحديات اقتصادية كبيرة، وهذه يمكن أن يعزز المشاكل الاجتماعية إذا تركت دون حل، وسيكون الاقتصاد هو التحدي الرئيسي للسلطان الجديد على المدى القريب".

 

لم يكن لدى قابوس أطفال، ورغم من قرابة خمسة عقود في السلطة، لم يتم تسمية أو تهيئة خليفة له علنًا، وأدى ذلك إلى القلق من أن وفاته قد تطلق العنان لعملية انتقال فوضوي أو حتى صراع على السلطة بين أفراد من أسرة آل سعيد، التي حكمت عُمان منذ عام 1744.

 

لكن لم تكن هناك أي تلميحات حول أي خلاف يوم السبت، عندما تم التسليم على النحو المخطط له، مع بث معظم العملية على الهواء مباشرة على التلفزيون الحكومي.

 

وبعد خروج عشرات الآلاف من العمانيين لحضور جنازة قابوس، عقد مجلس الأسرة جلسه لاختيار خلفه، وبموجب القانون العماني، إذا لم يوافق المجلس في غضون أيام قليلة على شخصية، كان عليه أن يفتح خطابًا كتب فيه السلطان قابوس اسم خليفته قبل وفاته.

 

لكن المجلس تخطى مباشرة تلك الخطوة السبت، وفتح المغلف للعثور على اسم السلطان هيثم.

 

افترض بعض الدبلوماسيين والمحللين الذين يعملون في شؤون الخليج أن العملية قد تم وضعها من قبل الأسرة وراء الكواليس مسبقاً، حتى أن البعض أشار إلى أن وفاة السلطان ظلت سرية لعدة أيام حتى تم وضع خطة الخلافة.

 

ولكن يبدو أن الانتقال السريع إلى السلطان هيثم يكمن في تهدئة المخاوف بشأن الانتقال الصعب.

 

وقالت كريستيان كوتس أولريتشن، التي تدرس السياسة الخليجية في معهد بيكر للسياسة العامة، إن انتقال يوم السبت بعث برسالة من الاستمرارية لكل من العمانيين ودول أخرى ربما كانت تأمل في أن يتبنى السلطان الجديد سياسات أكثر تروق لهم.

 

في حين أن عمان هي عضو في مجلس التعاون الخليجي، وهو مجموعة من الملكيات العربية ، إلا أنها غالباً ما ترسم مسارها الخاص، عندما تدخلت السعودية والإمارات العربية ضد المتمردين الحوثيين في حرب اليمن، بقيت عمان خارجها، كما رفضت الانضمام إلى المقاطعة التي تقودها السعودية والإمارات العربية المتحدة ضد قطر.

 

الرابط الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان