رئيس التحرير: عادل صبري 02:16 مساءً | الثلاثاء 16 أبريل 2024 م | 07 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

فرانس برس: الموقف الفرنسي المصري حول ليبيا متقارب

فرانس برس: الموقف الفرنسي المصري حول ليبيا متقارب

صحافة أجنبية

تقارب بين الرئيسين السيسي وماكرون بشأن ليبيا

فرانس برس: الموقف الفرنسي المصري حول ليبيا متقارب

وائل عبد الحميد 30 ديسمبر 2019 20:06

نشرت وكالة أنباء فرانس برس اليوم الاثنين تقريرًا حول التقارب الفرنسي المصري في ردود الفعل تجاه الأزمة الليبية.

 

 

وأضافت أن كلتا الدولتين دعت إلى ضرورة تحلي السلطات الليبية والدولية بالدرجة القصوى من ضبط النفس بهدف تجنب تصعيد الصراع في الدولة الشمال إفريقية.

 

جاء ذلك استنادا إلى بيان رسمي أصدره مكتب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

 

وعقد ماكرون مباحثات مساء أمس الأحد مع نظيره المصري الرئيس عبد الفتاح السيسي حيث اتفق الطرفان على حاجة القوى المتحاربة في ليبيا إلى التفاوض للتوصل إلى حل سياسة برعاية الأمم المتحدة.

 

واستطرد التقرير: "يأتي البيان في أعقاب تعبير الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مؤخرًا عن استعداده لإرسال قوات إلى ليبيا إذا تلقى طلبا من حكومة الوفاق الليبية".

 

وواصلت الوكالة الفرنسية: "رغم أن حكومة السراج مدعومة من الأمم المتحدة ولكن الاستعانة بقوات تركية من شأنها أن تزيد من تأجج التوترات في دولة مزقتها حملة مدمرة بقيادة الجنرال خليفة حفتر وقواته التي تحمل اسم الجيش الوطني الليبي".

 

وأردفت: "لقد لاذ أكثر من 140 ألف ليبي بالفرار من منازلهم منذ أبريل الماضي عندما شنت قوات حفتر هجوما استهدف طرابلس".

 

يشار إلى أن يناير المقبل هو موعد محادثات في برلين برعاية الأمم المتحدة تحاول إنهاء القتال المشتعل منذ الانتفاضة الليبية التي دعمها حلف شمال الأطلسي "ناتو"، وسقوط الديكتاتور معمر القذافي في 2011.

 

واستطردت: "دول مجاورة لليبيا  مثل مصر اتخذت وضع التأهب منذ ذلك الحين، ضد قوى إقليمية إقليمية منافسة تسعى لاستغلال الاضطرابات".

 

ولفتت فرانس برس إلى أن كلا من ماكرون والسيسي انتقد الاتفاق الأخير بين تركيا وحكومة الوفاق الليبية بشأن الحدود البحرية في شرق البحر المتوسط واصفين إياها بأنها تخالف القوانين البحرية.

 

وواصلت الوكالة الإخبارية: "قال منتقدون إن الاتفاق المذكور الذي يمثل جزءا من تعاون أمني وعسكري مع حكومة الوفاق سوف يزيد بشكل كبير من نفوذ أنقرة الإقليمي".

 

رابط النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان