رئيس التحرير: عادل صبري 01:30 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

فايننشال تايمز: في قضية خاشقجي.. المحاكمة مزيفة والعدالة ضئيلة

فايننشال تايمز: في قضية خاشقجي.. المحاكمة مزيفة والعدالة ضئيلة

صحافة أجنبية

جمال خاشقجي الصحفي السعودي

فايننشال تايمز: في قضية خاشقجي.. المحاكمة مزيفة والعدالة ضئيلة

إسلام محمد 26 ديسمبر 2019 22:31

قالت صحيفة "فايننشال تايمز" الأمريكية: إن الأحكام القضائية التي صدرت ضد المتهمين بقتل المواطن السعودي جمال خاشقجي، العدالة كانت فيها ضئيلة جدًا، حيث فشلت في تقديم الإجابات اللازمة.

 

وأضافت الصحيفة، محاكمة 11 سعوديًا كانوا متهمين بقتل جمال خاشقجي فرصة للرياض لإثبات أنها كانت صادقة في تعهدها بمحاسبة جميع المسؤولين عن قتل الصحفي والناقد لنظام المملكة، ومع ذلك، فإن الأحكام الصادرة الأسبوع تحمل جميع السمات المميزة لمحاكمة مزيفة.

 

وتابعت، ثمانية من 11 شخصا أدينوا، حُكم على خمسة منهم بالإعدام، و3 سجنوا 24 عاما، لكن أبرز المسؤولين المتورطين في جريمة القتل، سعود القحطاني وأحمد عسيري، تم تبرئتهما من أي مخالفات.

 

وكلاهما كانا من المقربين من ولي العهد الأمير محمد بن سلمان وقت القتل، وسبق أن تورطهما المدعي العام في الولاية باعتبارهما العقل المدبر وراء العملية التي أدت إلى مقتل خاشقجي، ولكن تبين أن القحطاني ، وهو مستشار كبير لولي العهد، لم يقدم للمحاكمة بعد أن رأى المدعي العام أنه لا توجد أدلة كافية لتوجيه الاتهام إليه.

 

ووصفت آجنيس كالامارد، المقررة الخاصة للأمم المتحدة المعنية بعمليات القتل خارج نطاق القضاء، المحاكمة بأنها "تهكم" وكانت "نقيض العدالة".

 

وقالت منظمة العفو الدولية إن المحاكمة "تبييض"، وسوف تصر الرياض على تحقيق العدالة، لكن العملية تنطلق من تمرين صمم لاسترضاء الحلفاء الغربيين بدلاً من كشف الحقيقة، وسيعزز هذا التصور بأن الأمير محمد يعمل كالمعتاد بعد 14 شهرًا من إرسال 15 عميلًا سعوديًا إلى قنصلية المملكة في إسطنبول.

 

وكانت المحاكمة محاطة بالسرية، وبموجب القانون السعودي، لم تتم تسمية أي من المشتبه فيهم وتقييد الوصول إلى المحكمة، هويات المدانين غير معروفة، وبعد أن أنكرت الرياض في البداية القتل، أقال الأمير محمد، القحطاني وعسيري حيث واجهت المملكة أسوأ أزمة دبلوماسية منذ سنوات.

 

وفرضت وزارة الخزانة الأمريكية العام الماضي عقوبات على 17 سعوديًا بسبب دورهم المزعوم في عملية القتل، بما في ذلك القحطاني، الذي قال إنه جزء من "التخطيط وتنفيذ العملية".

 

وبحسب ما ورد خلصت وكالة المخابرات المركزية إلى أن الأمير محمد يجب أن يكون قد أذن بالعملية كزعيم فعلي للمملكة، ونفى ولي العهد أي تورط، لكنه قال إنه يتحمل "المسؤولية الكاملة" كزعيم سعودي.

 

وبحسب الصحيفة، يأمل ولي العهد أن تغلق محاكمة خاشقجي فصلاً مظلمًا، ولا ينبغي لهؤلاء الذين يتعاملون مع السعودية اعتبارها مغلقة، وما دامت الحقيقة حول من دبر مقتل خاشقجي غير مروِّعة واستمرار الانتهاكات الأخرى، فإن الوعود بالإصلاح وتحمل المسؤولية ستظل جوفاء.

 

الرابط الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان