رئيس التحرير: عادل صبري 01:47 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

سي إن إن: 67 صوتًا تفصل ترامب عن لقب «رئيس سابق»

سي إن إن: 67 صوتًا تفصل ترامب عن لقب «رئيس سابق»

صحافة أجنبية

ترامب يواجه شبح العزل

سي إن إن: 67 صوتًا تفصل ترامب عن لقب «رئيس سابق»

وائل عبد الحميد 16 ديسمبر 2019 20:25

"لم يكن فوز هيلاري كلينتون بـ 66 مليون صوت في انتخابات الرئاسة الأمريكية 2016 كافيًا لها لدحر منافسها دونالد ترامب، لكن أقل من نسبة 0.00001% من هذا العدد كفيل بإنهاء ولاية غريمها ومنحه لقب رئيس سابق" بحسب تحليل بالأرقام أوردته شبكة سي إن إن الأمريكية اليوم الإثنين.

 

وأضافت: "إنها الحقيقة التي يواجهها ترامب في محاكمته بمجلس الشيوخ إذا تم عزله رسميا في مجلس النواب هذا الأسبوع كما هو متوقع".

 

وينص الدستور الأمريكي على أن الإطاحة بالرئيس من متنصبه تستلزم تصويت ثلثي أعضاء مجلس الشيوخ بإدانته.

 

وفي حالة ترامب، ينبغي تصويت 67 سيناتورا ضده من أجل توديع الرئيس الأمريكي منصبه.

 

واستطرد التحليل: "مصير ترامب يتعلق بالتحديد بأيدي 20 سيناتورا جمهوريا في مجلس الشيوخ وهو العدد اللازم للانضمام إلى 45 سيناتورا ديمقراطيا سيصوتون لإدانته وووضع كلمة النهاية لرئاسته بالإضافة إلى عضوين مستقلين ينحازان عادة إلى جانب المعسكر الديمقراطي".

 

وتابعت سي إن إن: "20 سيناتورا جمهوريا يصوتون ضد ترامب رقم ضخم بالفعل لا سيما في أعقاب بيان زعيم الأغلبية بمجلس الشيوخ ميتش ماكونيل الأسبوع الماضي من أنه لا توجد أي فرصة للإطاحة بترامب من منصبه".

 

بيد أن نتائج محاكمات الرؤساء لا يمكن التنبؤ الدقيق بنتائجها، إذ أن توجد احتمالات بظهور المزيد من أدلة الإدانة ضد ترامب من الآن وحتى بدء محاكمة مجلس الشيوخ، وفقا لتحليل الشبكة الأمريكية.

 

ومضى يقول: "حتى الرؤساء الأمريكيون الأكثر أمانا في مناصبهم طالما اعتراهم التوتر من احتمال أن ما يفصلهم عن هلاكهم السياسي 67 صوتا فحسب".

 

وانتقدت التحليل قيام ترامب قبل أيام قليلة بالتهكم على المراهقة وناشطة المناخ جريتا ثونبرج التي فازت عليه عبر حصولها مؤخرا على لقب "شخصية العام" وفقا لاستفتاء مجلة تايم الأمريكية حيث كان الرئيس الأمريكي منافسا لها.

 

وما يزيد من توتر الرئيس الأمريكي تصريحات السيناتور الجمهوري السابق جيف فليك الذي أعلن مؤخرا أن عدد أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين الذين سيصوتون لإدانة ترامب لن يقل عن 35 بشرط أن يكون التصويت سريا.

 

لكن السيناتور الديمقراطي كريس ميرفي ذكر  أن هناك خمسة أعضاء جمهورييين على الأقل سيصوتون ضد ترامب على الأرجح.

 

وكانت نانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب قد أعلنت فتح تحقيق عزل ضد ترامب على خلفية مكالمة مع رئيس أوكرانيا طلب خلالها فتح تحقيق ضد خصمه السياسي جو بايدن بالإضافة إلى اتهامات أخرى يواجهها الرئيس الأمريكي بعرقلته للعدالة.

 

ويستلزم موافقة 50%+1 من أعضاء مجلس النواب الذي يسيطر عليه الديمقراطيون من أجل عزل ترامب ومحاكمته أمام مجلس الشيوخ.

 

رابط النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان