رئيس التحرير: عادل صبري 11:49 صباحاً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

بلومبرج: سوريا تغازل شركات صينية للمشاركة في إعادة الإعمار

بلومبرج: سوريا تغازل شركات صينية للمشاركة في إعادة الإعمار

صحافة أجنبية

عامل إنقاذ فوق حطام بناية في إدلب

بلومبرج: سوريا تغازل شركات صينية للمشاركة في إعادة الإعمار

بسيوني الوكيل 16 ديسمبر 2019 15:16

"سوريا تغازل شركات الإنشاءات الصينية للمشاركة في إعادة الإعمار بعد الحرب"..

تحت هذا العنوان نشرت وكالة "بلومبرج" الأمريكية تقريرا حول محاولات دمشق استقطاب شركات كبرى للمشاركة في إعادة إعمار البلد الذي دمرته الحرب على مدار 8 سنوات.

 

واستشهدت الوكالة في تقرير نشرته على موقعها الإليكتروني بتصريحات لرئيس النظام السوري بشار الأسد أعلن فيه بدء محادثات مع شركات مقاولات صينية للمشاركة في علية إعادة الإعمار بعد تحسن الوضع الأمني في البلاد، على حد تعبيره.

 

وبحسب الوكالة فإن الأسد قال في تصريحاته لتليفزيون فونيكس الصيني، ونشرتها وكالة الأنباء الرسمية السورية:" الآن، مع تحرير معظم المناطق، بدأنا محادثات مع عدد من الشركة الصينية متخصصة في إعادة الإعمار".

 وأضاف الأسد:" من المعروف جيدا أن إعادة بناء الدول المدمرة جزئيا أو كليا من الحرب، مربحة للغاية، ولها عوائد عالية في الاستثمار".

 

أوضح أن الحكومة السورية ناقشت الطرق التي تتجنب بها العقوبات مع الشركات الصينية، مشيرا إلى أن هذه الشركات أبدت اهتماما.

 

 

وكان سفير النظام السوري لدى بكين، عماد مصطفى، قد كشف أن هناك اهتماما متزايدا من قبل الصين لمساعدة سوريا في عملية إعادة الإعمار.

 

وأكد مصطفى في مقابلة خاصة مع صحيفة "الوطن" السورية، أن طموحات البلدين كبيرة، "وهما يستعدان للاشتراك في عملية إعادة إعمار سوريا، بصورة متزايدة العمق والنشاط".

 

وتحدث عن رؤية الصين لموقع سوريا في مبادرة الحزام والطريق الصينية، قائلا: "سوريا جزء لا يتجزأ من مبادرة الحزام والطريق، والمطلوب منا نحن السوريون، أن نكون أكثر نشاطا في طرح المشاريع والأفكار والمبادرات على الجانب الصيني، والحكومة الصينية حريصة دائما على إشراك سوريا في جميع المناسبات التي تعقدها، تحت رعاية مبادرة الحزام والطريق".

 

وفي هذا الإطار، أعلنت المستشارة السياسية والإعلامية لرئيس النظام السوري، بثينة شعبان، في مايو الماضي أن "الدول التي وقفت بجانب سوريا خلال سنوات الحرب، هي فقط من سيسمح لها بالمشاركة في إعادة إعمار البلاد"، معربة عن أملها في أن تكون الصين وإيران وروسيا بين الدول المشاركة في الإعمار.

 

وقالت بثينة شعبان، لوكالة "سبوتنيك": "لقد قال الرئيس بشار الأسد، إن الدول التي حاربت ضدنا لن تشارك في الإعمار. فقط الدول التي ساعدتنا وكانت صديقة لنا خلال الحرب ستكون شريكة لنا في إعادة الإعمار".

 

يذكر أن، سوريا قد دمرت بسبب سنوات من الحرب العنيفة، التي دفعت الملايين إلى الفرار إلى مواقع أخرى داخل البلاد أو خارجها.

ونظرا لأن النزاع المسلح في سوريا يقترب من نهايته، بعدما استعاد نظام بشار السيطرة على المناطق الشاسعة التي كان يسيطر عليها المعارضون من قبل، فقد أطلق النظام عملية إعادة الإعمار لإعادة بناء الآلاف من المنازل والبنية التحتية التي دمرت أثناء القتال.

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان