رئيس التحرير: عادل صبري 01:53 مساءً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

الفرنسية: بعد 5 سنوات من العطش.. جنوب أفريقيا تقاتل الجفاف الوحشي

الفرنسية: بعد 5 سنوات من العطش.. جنوب أفريقيا تقاتل الجفاف الوحشي

صحافة أجنبية

جنوب أفريقيا تعاني من موجة جفاف قاحلة

الفرنسية: بعد 5 سنوات من العطش.. جنوب أفريقيا تقاتل الجفاف الوحشي

إسلام محمد 14 ديسمبر 2019 23:21

قالت وكالة الأنباء الفرنسية إن جنوب إفريقيا تواجه واحدة من أسوأ موجات الجفاف منذ عقود، نتيجة سنوات من غياب الأمطار، ودرجات حرارة وصلت لمستويات قياسية، الأمر الذي دفع العديد من المنظمات الإغاثية لدق ناقوس الخطر من وقوع الملايين في براثن المجاعة، بسبب قلة المحاصيل وتناقص الماشية.

 

وأضافت، أن جنوب إفريقيا التي كانت مزدهرة في الماضي، أدى التحضر السريع واستهلاك المياه المتزايد للضغط على احتياطيات المياه، والتسبب في جفاف مدينة كيب تاون الساحلية عام 2018.

 

لكن الجفاف المستمر أدى إلى تفاقم الوضع، حيث انخفضت مستويات السدود بشكل خطير في أكتوبر الماضي، مما دفع الرئيس سيريل رامافوسا إلى الدعوة إلى "إجراءات صارمة".

 

قال رامافوسا في أكتوبر الماضي، إن جنوب إفريقيا في "وضع مأساوي"، مشددا على أن خمس من أصل تسع مقاطعات تضررت بشدة، بسبب الجفاف.

 

الجفاف أثر على مختلف نواحي الحياة في جنوب أفريقيا حيث، انخفضت جودة المنتجات الحيوانية وخاصة الصوف بحوالي 40 % خلال العام الماضي.

 

ونقلت الوكالة عن أحد المزارعين ويدعى بوثما قوله:" الصوف انخفض سعره لأنه مليء بالتراب، وليس قوياً للغاية".

 

وبحسب الوكالة فقد تركت سنوات من الطقس الجاف ندوبًا في المناظر الطبيعية، حتى المدارس المتوسطة المحلية في بيزويدنهاوتف قصرت أسبوعها بمقدار نصف يوم بسبب نقص المياه.

 

وقالت المعلمة زينات جانجات: "على الأطفال أن يساعدوا الآباء على حمل المياه، لا يمكنهم غسل الطعام .. إنهم يشكون من مشاكل في المعدة".

 

حاولت السلطات المحلية تخفيف الموقف من خلال ربط أجزاء من المدينة بخزان تغذيه، على بعد حوالي 50 كيلومترًا، ويتم تخصيص المياه على بالتناوب.

 

وقال نائب رئيس بلدية أديليد بورنبوي نديبي إن خطوط أنابيب البلدة في حالة سيئة، وشاحنات المياه التي توفرها الحكومة قد تعطلت.

 

 

الرابط الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان