رئيس التحرير: عادل صبري 01:58 مساءً | الثلاثاء 23 أبريل 2024 م | 14 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

بلومبرج: قناة إسطنبول.. مشروع مجنون لأردوغان ينذر بدمار للبيئة

بلومبرج: قناة إسطنبول.. مشروع مجنون لأردوغان ينذر بدمار للبيئة

صحافة أجنبية

سفينة شحن في مضيق البوسفور

بلومبرج: قناة إسطنبول.. مشروع مجنون لأردوغان ينذر بدمار للبيئة

بسيوني الوكيل 11 ديسمبر 2019 11:55

حذر صندوق الحياة البرية العالمي من تداعيات حفر "قناة اسطنبول" التي يصفها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بأنها مشروعه "المجنون"، وأوضح الصندوق أنها سوف تتسبب في مخاطر بيئية تحمل الدمار للطبيعة، بحسب وكالة "بلومبرج" الأمريكية.    

 

ونقلت الوكالة عن بيان صادر عن الفرع التركي للصندوق الذي مقره الولايات المتحدة أن: القناة البالغ طولها 45 كيلومترا والتي ستربط بين البحر الأسود وبحر مرمرة سوف تجلب "دمارًا بالغًا للغابات، والمناطق الخاضعة للحماية والأراضي الزراعية".

 

وأوضحت الوكالة في تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني أن مجموعة الحماية حذرت من أضرار بيئية خطيرة لكلا المسطحين المائيين.

 

وقال وزير النقل شاهت تورهان الشهر الماضي: إن الحكومة أنجزت دراسات فنية وخططًا لطرح المشروع في مناقصة دون أن يحدد موعدًا مستهدفًا.

 

وتهدف القناة إلى تسهيل حركة الملاحة في مضيق البوسفور الذي يربط بين نفس البحرين، حيث ستربط القناة بين المياه شمالي وجنوبي المدينة.

 

ومن المقرر أن تصل تكلفة القناة إلى نحو 16 مليار دولار وهي من أبرز مشروعات البنية التحتية الطموحة للرئيس رجب طيب أردوغان الذي وصفه بأنه مشروعه "المجنون".

 

ويرى أردوغان أن القناة ستحد من الضغط على مضيق البوسفور وستحول دون وقوع الحوادث فيه، ويقول إن "المشروعات الكبرى" مثل ثالث مطارات إسطنبول تسهم بشكل كبير في الاقتصاد.  

 

لكن اتحاد الغرف التركية للمهندسين والمهندسين المعماريين انتقد القناة بوصفها "كارثة" بيئية وحضارية يجب صرف النظر عنها. ويعيش نحو 369 ألفاً في المنطقة التي قد تتأثر بالقناة وفقاً لمركز تحليل البيانات التركية وهو مؤسسة بحثية.

 

وذكر الاتحاد أن القناة ستدمر مواقع أثرية حول بحيرة كوتشوك شكجمة يعود تاريخها إلى عام 6500 قبل الميلاد وتضم أقدم دليل على وجود الحيثيين في تراقية، وأضاف أن النظام البيئي للبحيرة والضروري للحيوانات البحرية والطيور المهاجرة سيدمر أيضاً.

 

وأشار الاتحاد أيضاً إلى أن القناة ستدمر حوضين يزودان قرابة ثلث إسطنبول بالمياه العذبة وستزيد ملوحة المياه الجوفية مما سيؤثر على أراض زراعية وصولاً إلى منطقة تراقية المجاورة. وذكر الاتحاد أن مشروع القناة سيزيد أيضاً مستويات الأكسجين في البحر الأسود وسيضر بالحياة البرية.

 

ومن المقرر أن تبني تركيا ثلاث مجموعات من الجزر الصناعية قبالة الساحل في بحر مرمرة مستخدمة اليابسة التي سيجرى حفرها لشق القناة لكن نشطاء في مجال الدفاع عن البيئة يقولون إن ذلك سيتسبب في تلوث.

 

وعلى الرغم من الانتقادات إلا أن أردوغان وعد بطرح العطاء الخاص بمشروع القناة قريباً قائلاً في تصريحات العام الماضي إن المشروع سينفذ بغض النظر عن أي شيء. وأكد أردوغان: "سواء أرادوها أم لا.. سنحفر قناة إسطنبول".

 

النص الأصلي

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان