رئيس التحرير: عادل صبري 12:03 مساءً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

صحيفة ألمانية: «بن سلمان» أخطأ في تقدير مقاومة قطر والحوثيين

صحيفة ألمانية: «بن سلمان» أخطأ في تقدير مقاومة قطر والحوثيين

صحافة أجنبية

ملك السعودية "سلمان" وابنه الطموح "محمد بن سلمان"

صحيفة ألمانية: «بن سلمان» أخطأ في تقدير مقاومة قطر والحوثيين

احمد عبد الحميد 10 ديسمبر 2019 22:18

كيف أوصلت إمارة قطر الصغيرة المملكة العربية السعودية  للتنازل؟.. بهذا التساؤل استهلت صحيفة "فرانكفورتر الجماينه" الألمانية تقريرها.

 

وبحسب الصحيفة، أخطأ "سلمان"  في تقدير المقاومة القطرية واستهان بها، والأمر نفسه ينطبق على اليمن.

 

ويبدو الآن أن الأطراف المقابلة تقترب مرة أخرى في الخليج، وتعتبر إيران "كلمة السر".

 

في المجال الدبلوماسي ، تواجه "قطر" الإمارة الصغيرة نجاحًا كبيرًا،و كانت دبلوماسية كرة القدم جزءًا من التقارب الذي قد ينتهي بالمصالحة في مجلس التعاون الخليجي الأربعين بالرياض اليوم الثلاثاء.

 

وأشار وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان إلى أن جهود أمير دولة الكويت صباح الأحمد الصباح والدول الأربع مستمرة في دعم نجاح جهود المفاوضات بشأن أزمة قطر.

 

من جانبه، قال الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني، الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي: "منذ أن بدأت الأزمة بين قطر والدول الأربع ونحن نمضي قدمًا على محورين، الأول التعامل مع المشكلة، والثاني يتعلق باهتمام قادة الدول بالفصل بين الأعمال اليومية بين دول المجلس في مختلف المجالات وبين المشكلة".

 

وترأس رئيس الوزراء القطري عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني، وفد بلاده في اجتماع القمة الـ40 لدول مجلس التعاون الخليجي.

 

وكان العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، دعا أمير قطر الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني، للمشاركة في اجتماعات القمة.

 

أوضحت الصحيفة أن جماعات الضغط في واشنطن منعت حدوث كسر بين قطر والسعودية ، لأنها تحتفظ بقاعدة عسكرية مهمة في الإمارة.

 

وأشارت إلى أن  ولي العهد محمد بن سلمان يحول سياسته تجاه قطر  الآن، ولا سيما بعد خوضه الحرب الكارثية في اليمن دون جدوى لمدة أربع سنوات ضد المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران.

 حرب اليمن الكارثية

 

  بالإضافة إلى ذلك، فإن الخطر المتزايد للحرب في المنطقة بسبب التصعيد بين إيران والولايات المتحدة يجعل السعودية تركز أكثر على الشراكة مع قطر.

 

 كما تكثفت الاتصالات السياسية في الفترة الماضية، حيث سافر وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني إلى الرياض لإجراء محادثات ، وفقًا لتقارير وسائل الإعلام.

 

وقال الوزير القطري إن هناك تقدما في المحادثات، وتحدثت الكويت التي تتوسط في الأزمة عن دلائل على أن النزاع قد يتم تسويته رسمياً يوم الثلاثاء.

 

الفائز

 

  يبدو الآن أنه من المحتمل أن تخرج قطر منتصرة من المواجهة.

 

وبرغم إعلان  تركيا مؤخرًا عن بناء قاعدة عسكرية أخرى في قطرإ إلا أن الإمارة القطرية قد تحقق شرطا  كتنازل للسعوديين ، وهو أن تنأى  بنفسها عن الإخوان المسلمين ، الذين تعتبرهم الرياض جماعة إرهابية.

 

 

ومع ذلك سوف تخرج قطر من الأزمة منتصرة ، وستكون المصالحة مهمة أيضًا للبلد، ولا سيما قبل فعاليات  كأس العالم الذي تستضيفه قطر للمرة  الأولى في عام 2022 .

 

الخاسر

 

"محمد بن سلمان" الرجل القوي والوريث الطموح للعرش قد يضطر الآن للاستسلام للنزاع مع قطر

 

وبحسب الصحيفة،  أخطأ "سلمان"  في تقدير المقاومةالقطرية واستهان بها، والأمر نفسه ينطبق على اليمن.

 

رابط النص الأصلي

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان