رئيس التحرير: عادل صبري 10:35 صباحاً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

أسوشيتيد برس: بعد صفقة السجناء.. نبرة ترامب إيجابية عن إيران

أسوشيتيد برس: بعد صفقة السجناء.. نبرة ترامب إيجابية عن إيران

صحافة أجنبية

المواطن الأمريكي (يمين) بعد إطلاق سراحه

أسوشيتيد برس: بعد صفقة السجناء.. نبرة ترامب إيجابية عن إيران

بسيوني الوكيل 08 ديسمبر 2019 11:07

سلطت وكالة "أسوشيتيد برس" الأمريكية الضوء على صفقة تبادل سجناء بين الولايات المتحدة وإيران، معتبرة أنها مثلت تحولا إيجابيا في حديث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب  عن طهران.

 

وأشارت الوكالة في تقرير نشرته على موقعها الإليكتروني إلى أن ترامب وجه الشكر لإيران بعد إطلاقها سراح أكاديمي أمريكي من أصول صينية، كان محتجزا في إيران منذ 2016، وذلك في مقابل إطلاق الولايات المتحدة سراح عالم إيراني ألقي القبض عليه العام الماضي.

 

وقالت الوكالة: في تغريدة يوم السبت التي مثلت تحولا إيجابيا في نبرة ترامب بشأن إيران، شكرها على "مفاوضات عادلة جدا"، أدت إلى تبادل السجناء في وقت باكر في ذلك اليوم.

 

وكتب ترامب أيضا على تويتر "هل رأيتم، نستطيع إنجاز اتفاق معا".

 

وأعلنت طهران السبت الإفراج عن العالم مسعود سليماني المسجون في الولايات المتحدة فيما أعلنت واشنطن أن الباحث شيوي وانغ في طريقه إلى بلاده.

 

وقال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف السبت على تويتر "سعيد بأن الأستاذ مسعود سليماني والسيد شيوي وانغ سينضمان إلى عائلتيهما قريبًا"، في إشارة إلى تبادل للسجناء بين الطرفين.

 

وأضاف "جزيل الشكر لكل الجهات التي ساعدت وخصوصا الحكومة السويسرية" التي ترعى المصالح الأمريكية في إيران في غياب العلاقات الدبلوماسية بين طهران وواشنطن.

 

وذكرت وكالة الجمهورية الإيرانية للأنباء الرسمية (إرنا) أنّ سليماني "أفرج عنه قبل لحظات بعد عام من الاعتقال غير القانوني وتم تسليمه لمسؤولين إيرانيين في سويسرا".

 

وأكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه تم بالفعل الإفراج عن الأمريكي المسجون في إيران. وتضمن بيان لترامب أنه "بعد أكثر من ثلاث سنوات من سجنه في إيران، شيوي وانغ عائد إلى الولايات المتحدة".

 

وقال وزير الخارجية مايك بومبيو إن الولايات المتحدة "سعيدة لأن طهران كانت بناءة في هذا الشأن"، فيما وجّه الشكر لسويسرا على دورها.

 

وجاء في بيان على موقع ميزان أونلاين التابع للقضاء الإيراني إن وانغ "أطلق سراحه بعفو إسلامي" وتم تسليمه إلى مسؤولين سويسريين لإعادته إلى بلاده.

 

وكان وانغ، وهو أمريكي ولد في الصين، يقضي عقوبة السجن 10 سنوات بتهم التجسس في إيران.

 

وهو باحث في التاريخ في جامعة برينستون كان يقوم بأبحاث عن سلالة القاجار في إيران حين تم توقيفه في أغسطس 2016.

 

أما سليماني فهو استاذ وباحث كبير في مجال الخلايا الجذعية في جامعة تربيت وتوجه للولايات المتحدة في 22 أكتوبر 2018، على ما اوضحت ارنا.

 

وقال ظريف في تغريدة أخرى "عائد للوطن".

 

ونشر ظريف صورا له مع سليماني داخل وخارج طائرة تحمل علم الجمهورية الإيرانية. ولم يتضح أين تم التقاط الصورتين.

 

وهناك عدد غير معروف من الإيرانيين محتجزون في الخارج.

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان