رئيس التحرير: عادل صبري 10:12 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

بعد تصديق ترامب على «قانون هونج كونج».. كيف تنتقم الصين؟

بعد تصديق ترامب على «قانون هونج كونج».. كيف تنتقم الصين؟

صحافة أجنبية

الرئيسان الصيني والأمريكي

بعد تصديق ترامب على «قانون هونج كونج».. كيف تنتقم الصين؟

وائل عبد الحميد 28 نوفمبر 2019 21:12

قالت شبكة "إن بي سي" الإخبارية: إن الصين بدأت في  التلويح بالانتقام والرد على الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي صدق على تشريعين يدعمان متظاهري هونج كونج وهو الأمر الذي أشعل غضب بكين.

 

وأضافت: "انتقدت بكين اليوم الخميس الرئيس ترامب لدعمه مشروعي قانون يناصران حقوق الإنسان في هونج كونج".

 

وأدانت الصين الولايات المتحدة جراء ما وصفته بـ "ممارسات هيمنة صارخة"، والتدخل في شئو هونج كونج شبه ذاتية الحكم.

 

وفي رد فعل على الخطوة الأمريكية، ردد نشطاء هتافات "قفوا مع هونج كونج" و"أنقذونا"، وحثوا العالم على اتباع خطى الولايات المتحدة التي ساندتهم، بحسب التقرير.

 

من جانبه، قال جوشوا وونج، الناشط البارز الذي كان بين النشطاء الذين مارسوا ضغوطا لصالح صدور حزمة التشريعات الأمريكية: إن التطورات الجديدة تمثل "إنجازًا ملحوظًا، وانتصارًا لحقوق الانسان وإعلائها على المفاوضات التجارية الحرجة بين بكين وواشنطن.

 

 

ووقع ترامب أمس الأربعاء على مشروعي قانون أحدهما يحدد عقوبات اقتصادية على مسؤولي هونج كونج والصين المدانين بانتهاكات حقوق الإنسان، أما الثاني فهو يحظر تصدير ذخائر معينة غير قاتلة إلى شرطة هونج كونج التي كانت ذات يوم مستعمرة بريطانية.

 

وقال ترامب في بيان نشره البيت الأبيض: "لقد وقعت مشروعي القانون بدافع احترامي للرئيس الصيني  شي جين بينج وشعب هونج كونج، على أمل توصل الطرفين إلى تسوية لخلافاتهما مما يؤدي إلى تحقيق السلام طويل الأمد والرخاء للجميع".

 

وأفادت إن بي سي أن الصين تعاني من أجل احتواء المظاهرات المناوئة للحكومة والتي تعم أرجاء هونج كونج على مدار ستة شهور.

 

ووصفت الشبكة الأمريكية موقف الصين في أعقاب قرار ترامب بأنه "تيار من الردود الغاضبة".

 

وفي بيان لها، قالت الخارجية الصينية: "نحث الولايات المتحدة على عدم استمرار الانزلاق إلى هذا الطريق الخاطئ، وإلا ستتخذ الصين إجراءات مضادة. وينبغي على واشنطن أن تتحمل كافة العواقب".

 

بدوره، تهكم  رئيس تحرير صحيفة جلوبال تايمز  الصينية المملوكة بواسطة الحزب الشيوعي الحاكم على صيغة بيان الرئيس الأمريكي.\

 

وكتب في تغريدة له على موقع تويتر: "بدافع الاحترام للرئيس ترامب والولايات المتحدة وشعبها، تدرس الصين وضع هؤلاء الذي صاغوا قانون هونج كونج لحقوق الإنسان والديمقراطية في قائمة الحظر ومنعهم من دخول الأراضي الصينية وهونج كونج ومنطقة ماكاو".

 

وعلاوة على ذلك، عبر مكتب بكين الإعلامي في هونج كونج عن "الغضب البالغ" تجاه الولايات المتحدة.

 

وأضاف أن هونج كونج تنتمي إلى الصين التي تملك القدرة على التعامل مع شؤونها.

 

ووصفت حكومة هونج كونج التشريعين الأمريكيين بغير الضرورين  وحذرت من إضرارهما  بالمصالح المشتركة بين هونج كونج والولايات المتحدة.

 

ولوح آلاف المتظاهرين في هونج كونج بالأعلام الأمريكية ابتهاجا بالتطورات.

 

ونقلت إن بي سي عن أحد منظمي الاحتجاجات قوله: "هذا التجمع يعبر عن امتناننا لأمريكا والرئيس ترامب".

 

وفي سياق مشابه، قالت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكي إن قرار ترامب تسبب في انخفضات مؤشرات البورصة في العديد من أسواق العالم على خلفية تصاعد التوتر بين بكين وواشنطن واحتدام متوقع للحرب التجارية.
 

رابط النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان