رئيس التحرير: عادل صبري 06:17 مساءً | الثلاثاء 23 أبريل 2024 م | 14 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

بعد ساعة.. ماندلبليت يحدد مصير نتنياهو

بعد ساعة.. ماندلبليت يحدد مصير نتنياهو

صحافة أجنبية

ماندلبليت- نتنياهو

بعد ساعة.. ماندلبليت يحدد مصير نتنياهو

معتز بالله محمد 21 نوفمبر 2019 19:54

بعد نحو ساعة سيتحدد المصير السياسي لرئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو، بصدور قرار مرتقب للمستشار القضائي للحكومة أفيخاي ماندلبليت يقرر فيه ما إن كان سيتقدم بلائحة اتهام ضده في قضايا فساد من عدمه، بالتزامن مع أزمة سياسية غير مسبوقة تشهدها إسرائيل.

 

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية :"بعد أقل من شهرين على بدء إجراءات الاستماع، سوف ينشر المستشار القضائي للحكومة مساء اليوم الخميس قراره النهائي في ملفات نتنياهو 1000 و2000 و4000".

 

وأضافت "سوف يعلن ماندلبيت في تصريح خاص الساعة 19:30 من وزارة العدل، ما إن كان قرر تقديم لائحة اتهام ضد نتنياهو- وأي مواد تحديدا ستتضمنها. ومن المتوقع أن يرد نتنياهو في تصريح من قبله بعد ذلك بساعة".

 

وإذا ما تم تقديم لائحة اتهام رسمية ضد نتنياهو في قضايا الفساد المتهم بارتكابها، فلن يتم إيداعها إلى المحكمة كما هو معتاد، حيث يحظى رئيس الحكومة في إسرائيل وكذلك أعضاء الكنيست بإمكانية طلب "حصانة" من المحاكمة ليتم بحث طلبه في الكنيست خلال 30 يوما من تاريخ صدور القرار.

 

وبحسب "يديعوت" فإن طلب "الحصانة" يفترض تقديمه إلى لجنة الكنيست التي تجمتع بدورها لبحثه.

 

لكن الصحيفة تابعت :"إضافة إلى ذلك، يمكن أن تحدث مشكلة قانونية جديدة وغير مسبوقة. إذا ما فاز نتنياهو بالانتخابات الثالثة، فستكون هذه هي المرة الأولى التي يواجه فيها مرشح لتشكيل الحكومة لائحة اتهام، ولذلك هنا يُطرح السؤال هل يمكن للرئيس روفين ريفلين أن يفرض على نتنياهو تشكيل حكومة".

 

وفي وقت سابق اليوم الخميس، كلف ريفلين، الكنيست باختيار أحد أعضائه لتشكيل حكومة بعد فشل بنيامين نتنياهو ومنافسه بيني جانتس زعيم حزب "أزرق أبيض"، في هذه المهمة.

 

وفي مؤتمر صحفي مع رئيس الكنيست، يولي أدلشتاين قال ريفلين، إن زعيم حزب "أزرق أبيض" بيني جانتس لم يتمكن من تشكيل حكومة أيضا، مضيفاَ هذه هي المرة الأولى التي نصل فيها الى هذه المرحلة".

 

وشهدت إسرائيل لمرتين في أبريل وسبتمبر الماضيين انتخابات لم يتمكن أي من الفائزين بها في الحصول على اغلبية لتشكيل الحكومة، ما يعني تزايد احتمالات الذهاب لانتخابات ثالثة.

 

وتابع ريفلين" ينص القانون على أنه ، يجوز لغالبية،61 (من 120 مقعدا بالكنيست) على الأقل، من أعضاء الكنيست أن يطلبوا ، كتابةً في غضون 21 يوما، من الرئيس، تفويض المهمة لعضو في الكنيست".

 

وفي حالة عدم تقديم أي طلب من قبل غالبية أعضاء الكنيست في غضون 21 يومًا ، يجب على ريفلين إبلاغ رئيس الكنيست بأنه لم يتم تقديم هذا الطلب وسيتم حل الكنيست وإجراء انتخابات جديدة.

 

يشار إلى أن نتنياهو اتهامات في 3 ملفات أساسية، كانت وحدة التحقيقات في الشرطة قد حققت معه بشأنها في العامين الماضيين، وخلصت فيها إلى أن ثمّة ما يكفي من القرائن لإدانة نتنياهو فيها وهي، الملف 1000 ويتضمن اتهامات بتلقي هدايا ومزايا من رجال أعمال، مقابل تسهيلات.

 

أما الملف 2000 فيتضمن اتهامات بمحاولة التوصل إلى اتفاق مع ناشر صحيفة "يديعوت أحرونوت" أرنون موزيس، للحصول على تغطية إيجابية في الصحيفة، مقابل إضعاف صحيفة "إسرائيل اليوم" المنافسة.

 

في حين يتضمن الملف4000 اتهامات بإعطاء مزايا وتسهيلات مالية للمساهم المسيطر في شركة الاتصالات "بيزك" شاؤول ألوفيتش، مقابل الحصول على تغطية إيجابية في موقع "والا" الإعلامي المملوك لآلوفيتش.

 

الخبر من المصدر..

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان