رئيس التحرير: عادل صبري 09:15 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

بشراكات خليجية جديدة.. صندوق مصر السيادي يجذب الاستثمارات

بشراكات خليجية جديدة.. صندوق مصر السيادي يجذب الاستثمارات

صحافة أجنبية

مصر أطلقت منصة استثمارية مع الإمارات بـ 20 مليار دولار

بلومبرج:

بشراكات خليجية جديدة.. صندوق مصر السيادي يجذب الاستثمارات

بسيوني الوكيل 20 نوفمبر 2019 21:06

قالت وكالة "بلومبرج" الأمريكية إن صندوق الثروة السيادي في مصر يسعى لعقد المزيد من الشراكات الاستثمارية مع دول خليجية لجذب الاستثمارات الأجنبية، مشيرة إلى أنه يجري حاليا محادثات مع السعودية وعمان والكويت لهذا الغرض.

 

ونقلت الوكالة عن أيمن سليمان المدير التنفيذي للصندوق في مقابلة بدبي قوله:" بعد إطلاق منصة استثمارات بـ 20 مليار دولار مع الإمارات، يضع صندوق مصر نظره على السعودية والكويت وعمان".

 

وأشار إلى أن الشراكة يمكن أن تأخذ العديد من الأشكال "تشمل إقامة منصات أو صناديق استثمارية".

 

وأوضح أن المحادثات مع عمان في المرحلة الأكثر تقدما ويمكن أن تكتمل بنهاية 2019، والسعودية والكويت لديهم رغبة للاستثمار في مصر".

 

ويتطلع الصندوق للاستفادة من الأصول الحكومية غير المستغلة بكفاءة وجذب المستثمرين للعديد من القطاعات الرئيسية. ويعتزم الصندوق عقد شراكة مع المستثمرين في شركات الأدوية الحكومية.

 

ويهدف الصندوق إلى إدارة ما يصل إلى 60 مليار جنيه من الأصول، التي سيمتلك بعضها.

وتعد الشراكات مثل منصة الاستثمار التي تم التوصل إليها مع شركة أبو ظبي القابضة للتنمية أساسية لإدراك هذا الهدف.

 

وكان ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد، قد أعلن عن إطلاق منصة استثمارية إستراتيجية مشتركة بين الإمارات ومصر، بقيمة 20 مليار دولار.

وقال الشيخ محمد بن زايد في تغريدة على حسابه بموقع "تويتر" الأسبوع الماضي: "أطلقت مع أخي الرئيس عبد الفتاح السيسي منصة استثمارية إستراتيجية مشتركة بين الإمارات ومصر بقيمة 20 مليار دولار، لتنفيذ مشاريع حيوية في مجالات لها جدواها الاقتصادية والاجتماعية الكبيرة لبلدينا وشعبينا الشقيقين".

 

وفي تعليقه على هذه الشراكة قال سليمان :" نريد تكرار هذا النوع من الشراكة مع عمان والسعودية والكويت "، موضحا أن المحادثات الآن حول "كيف نستطيع أن نتعاون".

 

 

وقال أيمن سليمان، في تصريحات سابقة إن آلية عمل الصندوق تركز على توفير فرص استثمارية مغرية وحصرية في مصر، لمن يبحثون عن ربحية عالية.

 

وأضاف سليمان، أن مصر دولة غنية بالأصول التي تحتاج استغلالا على نحو أمثل، وهذا الأمر، سيتم من خلال إدارة متخصصة تهدف إلى تحقيق مستوى أعلى من الربح، مقارنة بما هو موجود حاليا.

 

وأشار إلى الصندوق يقارن بين أداء القطاع الخاص، من جهة، أي أداء المستثمر الاستراتيجي الذي راكم خبرة في صناعات معينة، وأداء ما هو موجود في القطاع العام ويدُار من الدولة، من جهة أخرى.

 

وبحسب سليمان، فإن الأصول في مصر تنقسم إلى ثلاث مجموعات، وأولها المجموعة المملوكة للدولة بنسبة 100 في المئة، وتدار من قبل القطاع العام.

 

أما المجموعة الثانية فهي مملوكة بشكل مشترك بين القطاعين العام والخاص، لكن الدولة هي التي تستحوذ على الأغلبية، وهذه الملكية تتوزع بين عدة أدوات (بنوك، قطاع عام، شركات تأمين، قطاع أعمال).

 

واسترسل سليمان قائلا إن المجموعة الثالثة هي الأصول غير المستغلة أصلا، مثل الأرض الفارغة أو المصانع المغلقة، وما لم يخضع لدراسات جدوى من ذي قبل.

 

وأكد أن هدف الصندوق هو النظر بعين اقتصادية بحتة تطمح إلى الربح بصفة خاصة، ولكن بضمير استثماري حتى يجني المستثمر ما يعادل أرباح الاستثمار في البلاد والمنطقة.

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان